انتخاب قاسم توكاييف رئيساً لكازاخستان لولاية ثانية

21 نوفمبر 2022
حصل توكاييف على 81.31% من الأصوات بحسب النتائج الأولية (Getty)
+ الخط -

قالت اللجنة المركزية للانتخابات في كازاخستان، اليوم الإثنين، نقلا عن بيانات أولية، إن الرئيس قاسم جومارت توكاييف فاز بولاية ثانية في الانتخابات المبكرة التي أجريت يوم الأحد وحصل على 81.31 في المائة من الأصوات.

وكان توكاييف قد وقع مرسوماً بشأن الدعوة إلى انتخابات مبكرة في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، فور اعتماد تعديلات على دستور البلاد شطبت جميع الإشارات إلى الرئيس الأول، نور سلطان نزارباييف، من القانون الأساسي، وأعيد اسم أستانة إلى عاصمة الجمهورية، على الرغم من أن توكاييف نفسه هو من اقترح تغيير تسمية المدينة إلى نور سلطان في عام 2019.

وتضمّن الدستور الجديد بنداً يقضي بأنه لا يمكن انتخاب الرئيس إلا لفترة واحدة مدتها سبع سنوات من دون الحق في إعادة الانتخاب، علماً أنه كان يحق للرئيس أن يشغل هذا المنصب لفترتين مدة كل منهما خمس سنوات.

ويأمل الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف أن تكون الانتخابات بداية لبناء "كازاخستان جديدة"، بعد أكثر من ثلاثة عقود على استقلالها عن الاتحاد السوفييتي السابق، وأن تفتح مرحلة استقرار بعد عام عاصف بدأ باضطرابات نادرة في الجمهورية الغنية، احتجاجاً على الغلاء وسوء توزيع الثروة.

واستغل توكاييف هذه التطورات من أجل تثبيت حكمه والخروج من عباءة "أبي الأمة" نور سلطان نزارباييف الذي جُرّد من جميع ألقابه ومناصبه، وتراجع نفوذ عائلته ورجاله، وتم التراجع عن تسمية العاصمة في عام 2019 باسمه "نور سلطان" لتعود إلى أستانة، في سبتمبر/أيلول الماضي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون