انتخاب رئيس انفصالي جديد لإقليم ناغورنو كاراباخ

10 سبتمبر 2023
رئيس إقليم ناغورنو كاراباخ سامفيل شهرمانيان (تويتر)
+ الخط -

انتخب إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه رئيساً انفصالياً جديداً السبت، وسط تصاعد التوتر بين أذربيجان وأرمينيا.

وانتخب نواب هذه المنطقة الجبلية التي تسكنها غالبية من الأرمن، غير أنه يُعترف بها دولياً كجزء من أذربيجان، بغالبية 22 صوتاً، سامفيل شهرمانيان (45 عاماً)، الذي كان رئيساً لمجلس الأمن في الحكومة الانفصالية.

ويخلف شهرمانيان أراييك هاروتيونيان الذي استقال في الأول من سبتمبر/أيلول.

وقبل تصويت النواب الانفصاليين، وصفت أذربيجان اختيار البرلمان الانفصالي رئيسا جديدا بأنّه "خطوة جديدة استفزازية للغاية".

وذكرت وزارة الخارجية في باكو، في بيان، أن "هذا انتهاك واضح لسيادة أذربيجان وسلامتها الإقليمية، وهو غير مقبول بأيّ حال من الأحوال".

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه "لا يعترف بالإطار الدستوري والقانوني" لعملية الاقتراع، لكنه دعا الأرمن في كاراباخ الى "التوحد حول قيادة أمر واقع قادرة وراغبة في الانخراط في مباحثات مع باكو تتمحور حول تحقيق نتائج".

من جهتها، أعلنت تركيا، حليفة باكو، أنها "لا تعترف بهذه الانتخابات غير الشرعية التي تشكل انتهاكاً لسيادة أذربيجان ووحدة أراضيها".

وذكرت وزارة الخارجية التركية، في بيان، أنّ "هذه الخطوة تشكّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن ومبادئ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وتراجعت شعبية هاروتيونيان، خصوصاً بسبب الشح الناجم عن إغلاق أذربيجان، في أوائل يوليو/تموز، الطريق الوحيد الذي يربط ناغورنو كاراباخ بأرمينيا.

وقال قبل استقالته إنّ "الصعوبات التي تشهدها البلاد قوّضت إلى حد كبير الثقة بالحكومة، وخصوصاً بالرئيس".

وتأتي هذه الانتخابات مع تصاعد التوتر بين أرمينيا وأذربيجان، وسط تبادل الاتهامات بين الدولتين المتخاصمتين في القوقاز بشنّ هجمات عبر الحدود في الأشهر الأخيرة.

(فرانس برس)