اليوم الثاني لقمة المناخ بشرم الشيخ: مناقشات لمنع الكوكب من الاحتراق

08 نوفمبر 2022
+ الخط -

يواصل زعماء العالم وصنّاع القرار والمندوبون من نحو 200 دولة اجتماعاتهم لليوم الثاني في قمة المناخ، بشرم الشيخ المصرية، حيث تستمر الفعاليات على مدار أسبوع، وتناقش حلولاً لحماية الأمن الغذائي، وإنقاذ كوكب الأرض من تداعيات الظواهر المناخية الحادة.

 في اليوم الثاني، تتركّز النقاشات في محاولة الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ومنع الكوكب من الاحتراق، وسط مشكلة متفاقمة، يطلق عليها العلماء "التحدي الأكبر لكوكب الأرض".

"العربي الجديد" في تغطية متواصلة لقمة المناخ "كوب 27" المنعقدة في مصر.

08:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باكستان تأسف لضعف تمويل مواجهة الكوارث المناخية

أعرب رئيس وزراء باكستان شهباز شريف عن أسفه لضعف التمويل المخصص لمعالجة عواقب كارثة مناخية "من صنع الإنسان"، مثل تلك التي شهدتها بلاده مؤخرا.

قال شريف خلال فعاليات مؤتمر كوب 27 "فجوة التمويل أكبر من أن تدعم احتياجات إعادة الإعمار الحقيقية لمن هم في الصف الأول (في مواجهة) كوارث المناخ".

وتفيد الأمم المتحدة بأن الفيضانات التي غمرت ثلث أراضي باكستان وطاولت نحو 33 مليون شخص تسببت بأضرار وخسائر تزيد على 30 مليار دولار .

وقال شريف في كلمته خلال إحدى جلسات المؤتمر الذي يستضيفه منتجع شرم الشيخ السياحي "حدث كل هذا على الرغم من بصمتنا الكربونية المنخفضة للغاية؛ لقد كنا ضحايا لشيء لا علاقة لنا به .. وبالطبع هي كارثة من صنع الإنسان".

وأضاف "يجب أن تكون الخسائر والأضرار في صميم جدول أعمال كوب 27 لتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة لمن يعانون أزمة تمويل عامة تغذيها الديون ويجب أن يجدوا التمويل بأنفسهم في مواجهة الكوارث المناخية".

ضمت قمة المناخ في يومها الأول الأحد بند "الخسائر والأضرار" رسميًا لجدول الأعمال للمرة الأولى، ما يشير إلى الآثار الحتمية لتغير المناخ والتي تم تقديرها بمبالغ هائلة.

ودعا رئيس الحكومة الباكستاني إلى توضيح معيار اختلاف أشكال الدعم المالي.

وقال "يجب أن يكون هناك وضوح كامل بشأن ما يمكن اعتباره عمليات تحول مناخية وما يعتبر تمويلًا للتنمية لتداخل الاثنين في كثير من الأحيان".

08:48 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ماكرون يحث كبار الملوثين على خفض الانبعاثات للنصف

حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الصناعات الأكثر إضرارا بالمناخ في البلاد على مضاعفة جهودها لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للنصف في غضون العقد المقبل.

يأتي ذلك، بعد يوم واحد من دعوته لاتخاذ إجراءات في قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة (كوب 27) في مصر.

عقد ماكرون اجتماعا الثلاثاء في قصر الإليزيه في باريس مع رؤساء نحو 50 موقعا صناعيا في فرنسا، تمثل نحو 10 بالمائة من إجمالي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في فرنسا.

وحث المواقع الخمسين، المملوكة لنحو 30 مجموعة فرنسية ودولية، على خفض انبعاثاتها بمقدار النصف خلال العقد المقبل، من أكثر من 40 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون المحتجز للحرارة المنبعثة في الغلاف الجوي إلى حوالي 20 مليون طن.

تشمل الصناعات المنتجين الرئيسيين للأسمنت والصلب والألومنيوم وغيرها من المعادن والكيماويات.

في المقابل، قال ماكرون إن الدولة الفرنسية مستعدة لمضاعفة مساعدتها المالية بشرط أن يضمن اجتماع آخر مماثل في عام 2024 إمكانية تحقيق الهدف.

وأضاف الرئيس الفرنسي "إذا ضاعفت جهودكم ... سنضاعف التمويل المخصص لهذه القضية وسنزيد حزمة مساعدات الدولة من 5 إلى 10 مليارات يورو (من 5 إلى 10 مليارات دولار)".

08:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: الحرب الروسية قضت على غابات أوكرانية

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مداخلة مصورة خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ في شرم الشيخ، أن الأرض "لا يمكنها تحمل طلقة نارية واحدة"، متهماً روسيا بأنها صرفت العالم عن "تحركات جماعية" ضرورية لمكافحة الاحترار.

وأكد زيلينسكي، في ختام قمة لقادة الدول والحكومات في إطار مؤتمر "كوب 27" في مصر: "لا يزال البعض يعتبر أن التغير المناخي مجرد كلام وتسويق وليس تحركاً فعلياً. وهؤلاء الأشخاص يمنعون تحقيق الأهداف المناخية".

ومضى يقول: "هؤلاء الأشخاص يهزأون وهم جالسون في مكاتبهم من الذين يكافحون من أجل إنقاذ الحياة على الكوكب فيما يدعمون علناً التحرك للدفاع عن الطبيعة".

وأضاف في كلمة بالانكليزية: "هؤلاء الأشخاص يشنون حروب العدوان في حين أن الكوكب لا يمكنه تحمل طلقة نارية واحدة لأنه بحاجة إلى تحرك جماعي".

ورأى زيلينسكي أنه "لا يمكن للسياسة المناخية أن تكون فعالة من دون سلام على الأرض، لأن الدول تفكر فقط بحماية نفسها من التهديدات الناجمة، خصوصاً عن العدوان الروسي"، مشيراً إلى الأزمات الغذائية وتلك المتعلقة بالطاقة وإعادة العمل بمئات المحطات العاملة على الفحم.

وأكد: "يجب وقف أولئك الذين من خلال حربهم غير المشروعة يقضون على قدرة العالم على العمل بشكل موحد من أجل تحقيق هدف مشترك".

وتحدث خصوصاً عن قضاء الغزو الروسي على غابات أوكرانية، ودعا العالم إلى دعم إقامة "منصة عالمية لتقييم تأثير التحركات العسكرية على المناخ والبيئة". وسيناقش هذا الموضوع خلال حدث تنظمه أوكرانيا في إطار كوب 27.

04:41 pm

رويترز

 

شولتز: لا يمكن لألمانيا مطالبة دول الجنوب بعدم الرغبة في الثراء

قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن بلاده لا يمكنها أن تطلب من دول جنوب الكرة الأرضية ألا ترغب في المستوى نفسه من الثراء الذي تتمتع به البلدان المتقدمة، لكن يمكنها العمل على التقنيات التي ستساعد هذه البلدان على تنمية اقتصاداتها بطريقة صديقة للمناخ.

وأضاف شولتز على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 27) إن ذلك لن ينجح إلا من خلال التكنولوجيا التي طورتها ألمانيا والتي تجعل من الممكن لدولة ما أن تصبح دولة صناعية ناجحة دون الإضرار بالمناخ.

المستشار الألماني أولاف شولتز خلال قمة المناخ في شرم الشيخ (Getty)
04:38 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

غوتيريس: على الشركات وقف "التمويه السام" بشأن الحياد الكربوني

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الثلاثاء، إلى وقف "التمويه السام" الصادر عن شركات ومستثمرين يقومون بوعود "زائفة" بشأن الحياد الكربوني.

وقال غوتيريس مرحباً بتقرير لخبراء في الأمم المتحدة عن حياد الكربون "محاولة التمويه هذه قد تُسقط العالم في الهاوية المناخية. يجب وقف هذا الاحتيال السام".

02:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

جون كيري: أزمة المناخ تهدد كل جانب من جوانب حياتنا اليومية

قال جون كيري مبعوث الولايات المتحدة الخاص حول المناخ إن "التحدي كبير جداً وهو الأكبر الذي يواجهه البشر. أزمة المناخ لا تهدد البنى التحتية والاقتصاد والأمن فقط بل تهدد كل جانب من جوانب حياتنا اليومية".

وأضاف "اليوم لدينا انتخابات في الولايات المتحدة" موضحاً أنه حتى لو خسرت الإدارة الديموقراطية الحالية الغالبية في الكونغرس "سيكون بايدن أكثر تصميماً على الاستمرار بما نقوم به. والقسم الأكبر مما نقوم به لا يمكن لأحد تغييره من بعدنا".

جون كيري مبعوث الولايات المتحدة الخاص حول المناخ (Getty)
جون كيري مبعوث الولايات المتحدة الخاص حول المناخ (Getty)

وكان الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب سحب بلاده من اتفاق باريس حول المناخ المبرم العام 2015 الذي يشكل أساساً للتحركات في مجال مكافحة التغير المناخي.

وأضاف كيري أن الرئيس بايدن يؤمن بأن "لدينا مسؤولية خاصة حيال الدول الأقل تطورا، دول العالم الثالث، دول الجنوب، للتأكد من حصول انتقال عادل" على صعيد المناخ والطاقة.

ولن يحضر الرئيس الأميركي إلى شرم الشيخ قبل 11 نوفمبر/ تشرين الثاني لانشغاله في انتخابات منتصف الولاية الثلاثاء في الولايات المتحدة.

01:44 pm

الأناضول

avata
الأناضول

 

المفوضية الأوروبية تطالب بدعم البنية التحتية لدول أفريقيا

طالبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في جلسة لها على هامش قمة المناخ، بتوفير مئات مليارات الدولارات للاستثمار في البنية التحتية لدول أفريقيا.

 

12:27 pm

الأناضول

avata
الأناضول

 

السيسي: الشرق الأوسط وشرق المتوسط الأكثر تضرراً من تغير المناخ

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، إن منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط من أكثر المناطق تضرراً جراء تبعات تغير المناخ وآثاره المدمرة على كافة الأصعدة.

وأضاف السيسي في كلمته أن "السنوات الماضية شهدت أحداثاً مناخية قاسية في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط من حرائق للغابات إلى فيضانات وسيول خلفت خسائر مالية جسيمة".

السيسي في كلمة له بمؤتمر المناخ في يومه الثاني (Getty)
السيسي في كلمة له بمؤتمر المناخ في يومه الثاني (Getty)

وأردف أن "المبادرات الطوعية الرامية لحشد الدعم لجهود مواجهة تغير المناخ قد أصبحت إحدى أهم آليات عمل المناخ العالمي".

وتابع: "الأطراف غير الحكومية يمكن لها بل يتعين عليها أن تمارس أدواراً مكملة وداعمة انطلاقاً من مسـؤولياتها، وعملاً بمبادئ التعاون والمشاركة وهنا تأتي أهمية هذه المبادرات، التي تتيح المجال لكافة هذه الأطراف، لتنسيق سياساتها وجهودها".

11:59 am

رويترز

الرئيس السنغالي: نؤيد الحد من انبعاثات غازات الاحتباس ولكن

قال الرئيس السنغالي ماكي سال، في كلمته بقمة المناخ، إنه يؤيد الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، لكنه استدرك قائلاً: لكننا نحن الأفارقة لا يمكننا قبول تجاهل مصالحنا الحيوية".

 

11:53 am

رويترز

رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا: الكوب يحترق

قال رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا إن صناعة النفط والغاز لا تزال تكسب ما يقرب من 3 مليارات دولار أميركي من الأرباح يومياً. وقد حان الوقت لإجبار هذه الشركات على دفع ضريبة كربون عالمية على أرباحها كمصدر لتمويل الخسائر والأضرار".

وأضاف: "لقد استفاد الوقود الأحفوري من الأرباح الباهظة على حساب الحضارة الإنسانية. وبينما هو يربح، الكوكب يحترق".

11:48 am

الأناضول

avata
الأناضول

وزير البيئة التركي يشارك في مؤتمر "كوب 27" بمصر

يعتزم وزير البيئة والتطوير العمراني والمناخ التركي مراد قوروم، المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 27" في منتجع شرم الشيخ المصري.

وأوضحت الوزارة في بيان، الثلاثاء، أن قوروم سيشارك في الجلسات الوزارية التي ستجري يومي 15ـ 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأضاف البيان أنه جرى تأسيس جناح خاص بتركيا في المقر الذي يحتضن المؤتمر بشرم الشيخ.

وتابع أنه أُعد برنامج من أجل التعريف بجهود تركيا فيما يخص تغير المناخ على المستوى الدولي.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس