اليمن: غارات أميركية وبريطانية جديدة على الحديدة

14 فبراير 2024
لا توجد حصيلة إجمالية معلنة للخسائر البشرية جراء هذه الغارات (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن، اليوم الأربعاء، بأن طائرات أميركية وبريطانية شنت غارات جديدة على منطقتي الجبانة بمدينة الحديدة ورأس عيسى بمديرية الصليف ومنطقة الجاح بمديرية بيت الفقيه.

وقالت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثيين إن "العدوان الأميركي والبريطاني يعاود شن غارتين على منطقتي الجبانة بالمدينة ورأس عيسى بمديرية الصليف" في اليمن، بعد أن شن غارة في وقت سابق من اليوم على ذات المنطقة.

ولاحقاً قالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، إنّ الطيران الأميركي والبريطاني شن غارتين على منطقة الجاح بمديرية بيت الفقيه.

من جهتها، أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم الأربعاء، أنها قصفت بصاروخ كروز مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، الثلاثاء، كان معدّاً لضرب سفن في البحر الأحمر.

وقالت في بيان نشرته على منصة "إكس"، إنّه "في 13 فبراير/شباط الجاري، حوالي الساعة 2:35 مساءً بتوقيت صنعاء، نفذت قوات القيادة المركزية الأميركية بنجاح، ضربة دفاع عن النفس ضد صاروخ كروز متنقل مضاد للسفن (ASCM)، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون".

وبحسب "سنتكوم"، فإن الصاروخ المستهدف "كان مُعدًّا للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر".

وفي البيان ذاته، ذكرت أنها تجاهلت صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلق من مناطق سيطرة الحوثيين في خليج عدن باليمن، الساعة 9:20 مساءً بتوقيت صنعاء "لأنه لم يكن من المتوقع أن يسقط بالقرب من أي سفينة".

وكانت جماعة الحوثيين قد أعلنت، أمس الثلاثاء، أن مقاتلات أميركية وبريطانية شنت غارة على محافظة الحديدة على ساحل البحر الأحمر (غرب).

وقالت قناة "المسيرة"، التابعة للجماعة في شريطها العاجل: "العدوان الأميركي والبريطاني يشن غارة على منطقة رأس عيسى في مديرية الصليف (شمال غرب) بمحافظة الحديدة".

وتعد مديرية الصليف أكبر مديريات محافظة الحديدة، وتحوي ميناء الصليف البحري.

وفي وقت سابق الثلاثاء، ذكرت القناة أن "ضربات الطيران الأميركي والبريطاني المعادي استهدفت مناطق متفرقة من مديرية التحيتا جنوب الحديدة".

وفي أحدث البيانات، قال وزير الإعلام في الحكومة التابعة للحوثيين، ضيف الله الشامي، اليوم الأربعاء، إنّ إجمالي عدد الغارات الأميركية والبريطانية الجوية والاستطلاعية ومن البوارج الحربية على اليمن، بلغ 403 غارات منذ بداية القصف على اليمن، منها 203 غارات جوية، 86 فقط خلال الأسبوع الأخير، بحسب ما نقلته وكالة "سبأ" بنسختها التابعة للحوثيين.

ونقلت الوكالة أيضاً عن الوزير في حكومة الحوثيين قوله إنّ جماعته نفذت خلال الفترة من 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وحتى 6 فبراير/ شباط الجاري، 34 عملية استهداف للسفن، منها 14 عملية استهدفت السفن الأميركية، وثلاث عمليات استهدفت السفن البريطانية، و17 عملية استهدفت السفن التابعة للكيان الصهيوني والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.

ولا توجد حصيلة إجمالية معلنة للخسائر البشرية جراء الغارات الأميركية والبريطانية. لكن جماعة الحوثي أعلنت، في 10 فبراير/شباط الجاري، مقتل 17 من ضباطها في غارات أميركية وبريطانية لم تحدد تاريخها.

وتكثّف الطائرات الحربية الأميركية والبريطانية، في الفترة السابقة، غاراتها على مناطق مختلفة من اليمن، تقول إنها تمثل قواعد لجماعة الحوثيين التي تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

و"تضامناً مع غزة" التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلباً على حركة الشحن والتجارة والإمداد.

وأكد الحوثيون في أكثر من مرة، أن كل السفن الأميركية والبريطانية في البحر الأحمر "أهداف مشروعة طالما استمر العدوان الأميركي والبريطاني على بلدنا".

المساهمون