الولايات المتحدة واليابان ترتبان لعقد اجتماع قمة بواشنطن في 13 يناير

28 ديسمبر 2022
سيكون اجتماع يناير أول قمة لكيشيدا في البيت الأبيض (براندن سميالوفسكي/فرانس برس)
+ الخط -

ذكرت صحيفة "يوميوري" اليابانية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة واليابان بدأتا ترتيبات لعقد اجتماع قمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في واشنطن في 13 يناير/كانون الثاني.

ونقلت الصحيفة اليومية عن عدد من المصادر التي لم تسمها في الحكومة اليابانية، أن كيشيدا يعتزم مناقشة السياسة الأمنية الجديدة لليابان التي جرى تعديلها هذا الشهر، لتكشف عن أكبر تعزيز عسكري للبلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وسيكون اجتماع يناير أول قمة لكيشيدا في البيت الأبيض منذ توليه منصبه في العام الماضي.

والتقى الزعيمان الأميركي والياباني على هامش قمة آسيان في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وعقدا لقاءً ثلاثياً مع زعيم كوريا الجنوبية يون سوك يول، ووصف بايدن البلدين بأنهما "حليفان مهمان" تجمعهما مع الولايات المتحدة بواعث القلق نفسها إزاء التجارب الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية.

وأقرت الحكومة اليابانية، هذا الشهر، مراجعة جذرية لسياستها الدفاعية، في محاولة للتصدي للنفوذ العسكري الصيني الذي وصفته طوكيو بأنه "تحدٍ استراتيجي غير مسبوق" لأمن الأرخبيل.

وتعتزم اليابان، في إطار أكبر مراجعة لسياستها الدفاعية منذ عقود، مضاعفة ميزانيتها الدفاعية السنوية، وتوحيد قيادتها العسكرية، وزيادة مدى صواريخها.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون