النظام السوري ينهي الاحتفاظ والاستدعاء لفئة محدودة من قواته

27 اغسطس 2022
أمر إداري بإنهاء الاحتفاظ بفئة من الضباط الاحتياطيين اعتبارا من أكتوبر القادم (Getty)
+ الخط -

أصدر رأس النظام السوري بشار الأسد، اليوم السبت، أمراً إدارياً يقضي بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء والتسريح للضباط المجندين الاحتياطيين وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين.

ويقضي أمر رأس النظام، وفق وكالة "سانا" الموالية، بـ"إنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين، وتسريح الضباط والطلاب الضباط المجندين الملتحقين بالخدمة الإلزامية، وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين، اعتباراً من مطلع أكتوبر/تشرين الثاني القادم".

وجاء في الأمر الإداري أنه "يُسرّح الضباط والطلاب الضباط المجندين الملتحقين بالخدمة الإلزامية، اعتباراً من تاريخ انتهاء خدمتهم الإلزامية وفق القوانين والأنظمة".

وكان الأسد قد أصدر، في 12 أكتوبر/تشرين الثاني من العام الماضي، أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط الاحتياطيين، وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين وصف الضباط والأفراد (المحتفظ بهم والملتحقين بالخدمة الاحتياطية) ممّن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر حتى 30 أكتوبر/تشرين الثاني العام الفائت، والأطباء البشريين الاختصاصيين في إدارة الخدمات الطبية ممّن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر، حيث تم تسريحهم وفقاً لإمكانية الاستغناء عن خدماتهم.

وكانت وزارة الدفاع لدى حكومة النظام السوري قد أصدرت تعميماً في العاشر من أغسطس/آب الجاري يقضي بـ"إنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لمن هم في الخدمة الاحتياطية، للأطباء البشريين، وأطباء الأسنان، والصيادلة، باستثناء الأطباء اختصاصيي التخدير، والعناية المشددة، والطوارئ، بدءًا من 1 سبتمبر/أيلول القادم".

ولاقت القرارات السابقة التي أصدرها رأس النظام بشار الأسد المتعلقة بتسريح العسكريين في جيشه سخرية من قبل مواليه، لاسيما أن القرارات شملت فئات مُعينة ومحدودة، خاصة أن بعضهم جرى الاحتفاظ بهم منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.