النرويج ترفع حظر بيع السلاح عن تركيا

11 سبتمبر 2024
قاذفة صواريخ أرض- جو نرويجية، 30 يناير 2023 (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية أونجو كجلي، اليوم الأربعاء، أن النرويج رفعت حظر تصدير السلاح المفروض على تركيا منذ عام 2019 خلال اتصال هاتفي جمع وزيري خارجية البلدين. وقال كجلي في منشور له عبر حسابه الرسمي على منصة إكس إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أجرى اليوم اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي. وأضاف أن "وزير الخارجية النرويجي أبلغ نظيره التركي أن بلاده اتخذت قراراً بإلغاء قرار الحظر المفروض على تصدير السلاح لتركيا في عام 2019". وختم منشوره بالقول إن "وزير الخارجية التركي فيدان أعرب عن امتنانه للقرار المتخذ، وأن هذا النوع من الحظر غير متوافق مع روح التحالف بين الحلفاء".

وتعدّ النرويج الدولة الثالثة التي ترفع الحظر المفروض على تصدير السلاح إلى تركيا منذ عام 2019 بعد بريطانيا وكندا. وجاءت خطوة النرويج عقب موافقة تركيا قبل أشهر على انضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي (الناتو).

وكانت المفاوضات بين تركيا والسويد لانضمام الأخيرة إلى حلف الناتو قد شملت مطالب تركيا برفع الحظر المفروض عليها من قبل، وخصوصاً عقب عام 2019، مع تنفيذ تركيا عملية نبع السلام شمال شرقي سورية، ورفض دول كثيرة لهذه العملية العسكرية. كذلك تأتي خطوة النرويج بعد أكثر من أسبوع على دعوة تركيا إلى اجتماعات وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بعد خمس سنوات من عدم دعوتها إلى هذه الاجتماعات.

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن فيدان تناول في اجتماعاته مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي هذه المسألة، وأن على جميع الدول أن ترفع الحظر المفروض على تركيا، وأن ذلك لا يتوافق مع روح حلف شمال الأطلسي.

ورفعت بريطانيا الحظر المفروض على تركيا في عام 2022 مع مساعي السويد الانضمام إلى الناتو، إذ تقدّمت بطلبها في نفس العام للحلف، فيما رفعت كندا الحظر المفروض على تركيا في عام 2023 مع تصاعد المفاوضات بين تركيا والسويد. ووافقت تركيا في يناير/ كانون الثاني الماضي على انضمام السويد إلى عضوية حلف شمال الأطلسي بعد موافقة البرلمان ومصادقة الرئيس رجب طيب أردوغان.