المواقف الدولية بشأن غزة| إدانات لاقتحام الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء

15 نوفمبر 2023
+ الخط -

بالتزامن مع تكثيف الاحتلال الإسرائيلي محاولاته للسيطرة على مجمع الشفاء الطبي في الجانب الغربي من وسط غزة، والذي يعتبر أكبر مؤسسة صحية في القطاع، يسعى مجلس الأمن الدولي للمرة الخامسة للتوصل إلى قرار بـ"وقف إنساني فوري وممتد" لتوصيل المساعدات لأهالي غزة، دون أن تتضمن مسودة القرار وقفاً لإطلاق النار بسبب الخلافات داخل المجلس.

ورغم الإدانات المتواصلة لرفض الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مستشفى الشفاء، والدعوات لحماية المستشفيات والمرضى والمدنيين، إلا أن هذه النداءات تبقى دون خطوات عملية ورادعة حتى الآن، كما هو حال العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء غزة منذ أربعين يوماً، والذي خلف آلاف القتلى والجرحى، ومئات الآلاف من النازحين والمشردين.

"العربي الجديد" يرصد المواقف الدولية بشأن غزة في اليوم الـ40

10:03 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة
قطر تطالب بتحقيق دولي في اقتحام مجمع الشفاء الطبي بغزة

دانت دولة قطر، اليوم الأربعاء، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي في غزة، ما أدى لاستشهاد عدد من المرضى من بينهم أطفال، واعتبرته جريمة حرب وتعدياً سافراً على القوانين والاتفاقيات الدولية، لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة، وامتداداً لنهج الاحتلال في استهداف المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان في القطاع.

وطالبت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين لتقصي الحقائق في استهداف المستشفيات من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما طالبت المجتمع الدولي بتحرك عاجل لمحاسبة إسرائيل وردعها عن ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين، وتوفير الحماية اللازمة لآلاف النازحين الذين يحتمون بالمجمع بجانب المرضى والجرحى والطواقم الطبية.

10:01 PM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط
"جمعة غضب" في المغرب تنديداً باقتحام مستشفيات غزة

تتواصل الفعاليات الشعبية في المغرب، اليوم الأربعاء، تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وتنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ 40 يوماً، وذلك تزامناً مع التعبئة لتنظيم "جمعة غضب" سادسة بمختلف مدن المملكة تنديداً باقتحام جيش الاحتلال مستشفيات غزة.

وفي العاصمة المغربية الرباط، تظاهر عشرات النشطاء، مساء اليوم الأربعاء، أمام مقر البرلمان، دعماً للشعب الفلسطيني ومقاومته في معركة "طوفان الأقصى"، واحتجاجاً على مسلسل الإبادة الجماعية لأهلنا في غزة والضفة، وفي مواجهة الاستهداف الممنهج للقدس والأقصى المبارك.

وقال الكاتب العام لـ"مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" (غير حكومية) عزيز هناوي، خلال كلمة ألقاها في بداية الوقفة الاحتجاجية، إنّ الشعب المغربي ملتزم بدعم فلسطين، ومنخرط في معركة "طوفان الأقصى" إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي ينوب عن الأمتين العربية والإسلامية في الدفاع عن الأقصى وعن مقدساتنا. 

وعبر هناوي عن إدانته الشديدة للمجازر الصهيونية والتي كان آخرها ما يجري من عدوان وهمجية على مجمع الشفاء الطبي، مؤكداً أن "المغاربة مستمرون في دعم وإسناد المقاومة في هذه المعركة التاريخية والبطولية".

وخلال الوقفة هتف المحتجون بشعارات مؤيدة لغزة وللمقاومة الفلسطينية وأخرى منددة بالولايات المتحدة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي، كما رفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الأعلام الفلسطينية ولافتات تعبر عن الدعم المغربي لفلسطين.

وبالموازاة مع وقفة الرباط، عرفت مدن أخرى من قبيل مراكش والراشيدية والقنيطرة، تنظيم وقفات احتجاجية مماثلة، مساء اليوم الأربعاء، في حين ينتظر أن تشهد غالبية مدن المملكة تنظيم "جمعة غضب" سادسة بدعوة من "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، للتنديد باقتحام الكيان الصهيوني للمستشفيات.

09:54 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الرباط
المغرب يشجب قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة

شجب المغرب، مساء اليوم الأربعاء، ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة، وآخره قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، بشكل يتنافى مع قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في لقاء صحافي مشترك مع نظيره الهنغاري بيتر زيجارتو: "هناك بطبيعة الحال قلق كبير مما يجري وخاصة الخسائر في صفوف المدنيين جراء ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة، وآخره، وهو ما تشجبه المملكة المغربية، قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، والذي يتنافى في كل جوانبه مع كل قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وأكد بوريطة أن سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين "أمر مرفوض" مهما كانت الجهة التي وراءه، مؤكداً أن المغرب يندد بشكل واضح باستمرار قتل الأطفال والنساء في غزة من طرف القوات الإسرائيلية.

وأكد الوزير أن إرساء أفق سياسي كفيل بإنعاش حل الدولتين هو السبيل لتحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

08:15 pm

رويترز

مجلس الأمن يصوت على دعوة إلى فرض هدن خلال الحرب على غزة

قال دبلوماسيون إنّ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيصوت، في وقت لاحق اليوم الأربعاء، على مسودة قرار يدعو فيها إلى فرض هُدَن إنسانية عاجلة وممتدة، وفتح ممرات إنسانية في أنحاء قطاع غزة لعدد كاف من الأيام لتمكين وصول المساعدات.

وذكر بعض الدبلوماسيين أنهم يتوقعون أن يعتمد المجلس الذي يضم في عضويته 15 دولة القرار، لكن من المرجح أن تمتنع بعض الدول عن التصويت. 

ويلزم أي قرار الحصول على تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو فرنسا أو بريطانيا حق النقض (الفيتو).

08:13 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الأردن يحمل الاحتلال مسؤولية تعريض حياة طواقمه الطبية للخطر

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، اليوم الأربعاء، إنّ الأردن يدين "بأشد العبارات" القصف الإسرائيلي في محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة، الذي أدى إلى إصابة سبعة من كوادر المستشفى خلال محاولتهم إسعاف فلسطينيين كانوا قد أصيبوا خلال قصف إسرائيل، وتم نقلهم إلى قسم الطوارئ.

وأضاف في بيان، مساء اليوم الأربعاء، أن "تعريض إسرائيل المستشفى وطواقمه للخطر خلال قصفها الأشقاء الفلسطينيين جريمة مرفوضة ومدانة، وتمثل خرقاً واضحاً للقانون الدولي".

وأشار إلى أن الحكومة تنتظر نتائج التحقيق الذي بدأته "القوات المسلحة-الجيش العربي" لاتخاذ الخطوات القانونية والسياسية اللازمة ضد هذه الجريمة النكراء.

ودان القضاة جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة وضد جميع المستشفيات الفلسطينية، واعتبره خرقاً فاضحاً للقانون الدولي الإنساني ولاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

وأكد على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفاً واضحاً وصريحاً يدين جرائم الحرب الإسرائيلية ويوقفها.

وشدد الناطق الرسمي على ضرورة امتثال إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، لا سيما القانون الدولي الإنساني، وبشكل خاص الامتناع عن مهاجمة المستشفيات كأماكن محمية، وعدم اتخاذ أية إجراءات تحول أو تعرقل قيام الكوادر الطبية بمهامها.

07:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
ماكرون يندد "بأكبر قدر من الحزم" بقصف البنية التحتية بغزة

دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، "بأكبر قدر من الحزم" قصف البنية التحتية المدنية خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال ماكرون في اليوم الأول من زيارته الرسمية إلى سويسرا: "إننا ندين بأكبر قدر من الحزم كل عمليات القصف التي تستهدف المدنيين، وخصوصاً البنية التحتية المدنية التي تجب حمايتها بموجب قانوننا الدولي والقانون الإنساني".

06:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
باريس: لا ينبغي أن يدفع الفلسطينيون ثمن جرائم "حماس"

أعربت فرنسا، اليوم الأربعاء، عن "قلقها البالغ" إزاء اقتحام القوات الإسرائيلية لمجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة، معتبرة أن الفلسطينيين "يجب ألا يدفعوا ثمن جرائم حماس".

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية أنه "لا يجوز استخدام البنية التحتية المدنية لأغراض عسكرية".

وشددت باريس على "الضرورة المطلقة لامتثال إسرائيل للقانون الإنساني الدولي الذي ينصّ بشكل خاص على حماية البنية التحتية للمستشفيات، ويفرض في كلّ الأوقات وفي كلّ الأماكن مبادئ واضحة للتمييز والضرورة والتناسب والحذر"، بحسب بيان الخارجية.

وأضاف البيان: "لا ينبغي أن يدفع السكان الفلسطينيون ثمن جرائم "حماس"، وبخاصة الضعفاء والجرحى والمرضى والعاملون في المجال الإنساني الذين يواصلون عملهم بشجاعة في ظروف محفوفة بالمخاطر".

06:23 pm

قنا

الخصاونة: لرفع الحصانة عن الكيان الإسرائيلي

دعا رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إلى رفع الحصانة التي تمنحها بعض القوى الدولية للكيان الإسرائيلي من تطبيق قواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والشرعية الدولية.

وجدّد الخصاونة، خلال كلمة أمام مجلس النواب الأردني، التأكيد على أن المشروع الوحيد والفكرة المركزية التي يتعين على العالم العمل عليها فوراً، هي إحقاق الحقوق الفلسطينية المشروعة، وتجسيد الحق الفلسطيني المتأصل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وذات السيادة الكاملة وغير المنقوصة، على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما دعا إلى معالجة القضايا الجوهرية مثل اللاجئين، والقدس، والمستوطنات، وغيرها، بما يتواءم مع المرجعيات الدولية المعتمدة في سياق حلّ الدولتين، وبما يتواءم بالكامل مع الحقوق الأردنية الجذرية والجوهرية المرتبطة بهذه القضايا.

5:42 PM
أنور الخطيب
أنور الخطيب
صحافي أردني. مراسل "العربي الجديد" في قطر.
الدوحة
رئيس جنوب أفريقيا: لتحقيق الجنائية الدولية بجرائم الحرب بغزة

دعا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الأربعاء، إلى وقف قتل الأطفال والنساء في غزة، قائلاً: "إن ما يحدث هناك جرائم حرب"، مشدداً على أنه "على المحكمة الجنائية الدولية سرعة النظر فيها".

وأضاف رامافوزا في مؤتمر صحافي على هامش زيارته الدوحة: "يجب وقف قتل النساء والأطفال في غزة، وحل الأزمة بين إسرائيل والفلسطينيين سلمياً، والعودة إلى حل الدولتين".

05:35 pm

قنا

الأنصاري: استمرار القصف يعقّد جهود الوساطة

اجتمع المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الأربعاء، مع المبعوثة الخاصة بشأن الرهائن الكندية جولي صنداي، التي تزور البلاد حالياً.

وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد الأنصاري، خلال الاجتماع، استمرار جهود دولة قطر في الوساطة لإطلاق سراح الأسرى، مشيراً إلى أن تواصل القصف يضاعف الكارثة الإنسانية في القطاع، ويعقّد الجهود المبذولة.

من جهتها، عبّرت صنداي عن شكر بلادها لدولة قطر على جهودها في الوساطة لإطلاق سراح الأسرى، وإجلاء مواطنين كنديين من غزة.

5:23 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
عبد اللهيان لغريفيث: لإجراءات فورية لوقف الهجمات الإسرائيلية

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، وصول وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان إلى جنيف لإجراء لقاءات ومباحثات مع مسؤولي الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بشأن أوضاع غزة الإنسانية، وإيصال المساعدات العاجلة لسكانها.

وأضافت الخارجية الإيرانية في بيان، أن عبد اللهيان أجرى مباحثات مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، داعياً إلى اتخاذ إجراءات فورية ومؤثرة لوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وأضاف وزير خارجية إيران الذي دأب على التحذير منذ بداية العدوان على غزة من اتساع الحرب، إذا لم تتوقف المذابح بحق سكان غزة، أن "استمرار الوضع الراهن لا يحتمل، ويجب العمل على إيقاف محاولات الكيان الصهيوني لتهجير سكان قطاع غزة".

وأكد عبداللهيان أن "لا حظ وفرصة أمام الكيان الصهيوني للانتصار في الحرب، لكنه يزيد من تكاليف الحرب للإدارة الأميركية التي تُعدّ أكبر داعم له، وتتحمل مسؤولية استمرار العدوان"، داعياً إلى المطالبة بوقف الحرب إلى جانب وقف إطلاق النار.

من جانبه، تطرق غريفيث في اللقاء إلى ملف الأسرى، وضرورة إيجاد حل له، معتبراً أن تأمين الحاجات الأساسية لسكان غزة وخاصة الوقود، "أمر مهم".

وأعرب غريفيث عن قلقه تجاه أوضاع مستشفى الشفاء، واصفاً إياها بالتراجيدية.

02:05 pm

رويترز

بابا الفاتيكان يدعو للصلاة من أجل السلام في المنطقة

دعا بابا الفاتيكان، اليوم الأربعاء، المخلصين إلى الصلاة من أجل أن يحل السلام في أوكرانيا والشرق الأوسط والسودان وكل البقاع التي تمزقها الحروب.

وقال البابا فرنسيس في العظة الأسبوعية بساحة القديس بطرس: "الإخوة والأخوات، دعونا نصلي من أجل السلام وبشكل خاص في أوكرانيا، فهي تعاني الكثير، ومن ثم الأرض المقدسة، فلسطين وإسرائيل، ولا ننسى السودان".

وأضاف: "دعونا نفكر (بشأن) كل الأماكن التي تشهد حروباً، فهناك الكثير من الحروب. دعونا نصلي من أجل السلام، في كل يوم يجب أن يخصص كل إنسان وقتاً للصلاة من أجل السلام".

01:59 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
أمير قطر يبحث جهود وقف النار في غزة مع رئيس جنوب أفريقيا

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، مع رئيس جنوب أفريقيا الأوضاع في غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وحسب الديوان الأميري القطري، فإن "أمير دولة قطر ورئيس جنوب أفريقيا بحثا الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود الدبلوماسية الدولية المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين في غزة".

أمير قطر ورئيس جنوب أفريقيا (الديوان الأميري القطري)
01:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
رئيس الوزراء الإسباني يدعو إسرائيل لإنهاء "القتل العشوائي"

دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الأربعاء، إسرائيل إلى إنهاء "القتل العشوائي" في غزة.

وأكد سانشيز مجدداً أنه "يقف إلى جانب إسرائيل" في "ردها على الهجوم الإرهابي" الذي نفذته حماس في تشرين الأول/أكتوبر، ووعد بأن حكومته الجديدة "ستعمل في أوروبا وإسبانيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية".

01:43 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
عباس: الحرب في غزة حرب على الوجود الفلسطيني

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، إن إسرائيل تشنّ في غزة "حرباً على الوجود الفلسطيني"، وذلك بمناسبة الذكرى الـ35 لـ"إعلان الاستقلال" الفلسطيني.

وأضاف عباس أن "الحرب العدوانية الظالمة التي نتعرض لها هي حرب على الوجود الفلسطيني وعلى الهوية الوطنية الفلسطينية، هوية الأرض وهوية الإنسان"، معتبراً أنها "حلقة من مسلسل العدوان المتواصل على مدى ما يزيد على قرن من الزمان".

وأضاف عباس "نحن نواجه معاً حرباً عدوانية همجية، وحرب إبادة مفتوحة يتعرض لها أبناء شعبنا في قطاع غزة، وفي الضفة الغربية، بما فيها القدس، عاصمتنا الأبدية".

وشدد على أن "أولوياتنا الأولى الآن ونعمل عليها بكل ما أوتينا من طاقة هي وقف العدوان الهمجي على شعبنا، وحماية هذا الشعب من المزيد من سفك الدماء".

12:32 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة
اتصالات لإجلاء الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء

كشفت مصادر مصرية عن اتصالات مصرية إسرائيلية وأميركية بهدف التعامل مع أزمة الأطفال الخدج في مستشفى الشفاء بقطاع غزة، الذي اقتحمته قوات جيش الاحتلال في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

وقال مصدر مصري، لـ"العربي الجديد"، إنّ القاهرة عرضت عبر اتصالات مع المسؤولين في حكومة الاحتلال، والإدارة الأميركية، إجلاء كافة الأطفال الخدج من المستشفى والمقدر عددهم حتى الآن بـ36 طفلاً، ويحتاجون لرعاية فائقة، عبر تسيير قافلة إسعاف إلى المستشفى يكون على رأسها الصليب الأحمر وممثلون للأمم المتحدة.

 

12:19 pm

رويترز

أردوغان: سنواصل عزل إسرائيل دولياً

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستواصل "عزل إسرائيل دولياً وتوفير كافة أشكال الدعم لفلسطين"، جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية في البرلمان بالعاصمة أنقرة، الأربعاء.

وأشار أردوغان إلى أن إسرائيل بمجازرها على هذا النحو ستُسجل نفسها كدولة إرهاب ملعونة في كل مكان حول العالم، مضيفاً: "في خطة مزدوجة سنواصل عزل إسرائيل في الساحة الدولية بينما نوفر كافة أشكال الدعم الإنساني لفلسطين".

وأشار إلى أن تركيا ستواصل "اتخاذ خطوات لضمان محاكمة القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية بعدما قتلوا بوحشية شعب غزة المظلوم".

ولفت إلى أن "إسرائيل تطبق استراتيجية تدمير كامل لمدينة غزة وسكانها".

وأضاف "أقولها بصراحة وبقلب مستريح.. إسرائيل دولة إرهاب".

ووجه أردوغان كلامه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلًا: "تمتلك قنبلة ذرية، قنبلة نووية، وتهدد بها. امتلك ما شئت فإنك راحل".

12:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
رئيس الوزراء الكندي يحضّ على وقف "قتل الأطفال" في غزة

حضّ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إسرائيل على ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس"، مشدداً على ضرورة وقف قتل "النساء والأطفال والرضّع" في قطاع غزة.

وأتت تصريحات ترودو قبيل اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي، وهو الأكبر في القطاع الفلسطيني.

وحضّ رئيس الوزراء الكندي حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".

وأضاف في تصريحات، ليل الثلاثاء، أن "المأساة الإنسانية التي تتكشف في غزة تدمي القلب، خصوصاً المعاناة التي نراها في مستشفى الشفاء ومحيطه".

وقال: "العالم يتابع عبر شاشات التلفزيون، وعبر منصات التواصل، نسمع شهادات الأطباء، أفراد العائلات، الناجين، الأطفال الذين فقدوا أهلهم... العالم يشهد هذا القتل للنساء والأطفال والرضّع. هذا يجب أن يتوقف".

11:59 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
مديرة يونيسف تدعو من غزة الى "إيقاف هذا الرعب"

نددت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، كاثرين راسل، الأربعاء، بالمشاهد المفجعة التي رأتها خلال زيارة قامت بها إلى قطاع غزة في إطار العدوان الإسرائيلي على غزة، مطالبة بـ"إيقاف هذا الرعب".

وقالت راسل التي زارت جنوبي القطاع: "إنّ ما رأيته وسمعته كان مفجعاً. لقد تحملوا القصف والخسارة والنزوح المتكرر. داخل القطاع، لا مكان آمناً يلجأ إليه أطفال غزة المليون"، مضيفة: "وحدهم أطراف النزاع هم الذين يمكنهم إيقاف هذا الرعب حقاً".

11:55 am

رويترز

الصحة العالمية: تقارير التوغل العسكري في مستشفى الشفاء مقلقة

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء، إن المنظمة فقدت الاتصال بالطواقم الطبية في مستشفى الشفاء بقطاع غزة بعدما بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمداهمة المنشأة.

وأضاف على منصة إكس: "تقارير التوغل العسكري في مستشفى الشفاء مقلقة للغاية".

وتابع قائلاً: "فقدنا الاتصال مجددا بالطواقم الطبية في المستشفى. نحن قلقون للغاية على سلامتهم وسلامة مرضاهم".

11:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
"الصليب الأحمر" تعرب عن "قلق عميق" جراء اقتحام مستشفى الشفاء

 

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأربعاء، عن "قلقها العميق" إزاء عواقب اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي، وهو المستشفى الأكبر في قطاع غزة.

وذكرت اللجنة الدولية أنه "يجب حماية المرضى والطاقم الطبي والمدنيين في جميع الأوقات"، مشيرة إلى أنّها على تواصل مع "السلطات المعنية".

11:05 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غريفيث: أشعر بالفزع من الغارات على مستشفى الشفاء

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث إنه يشعر "بالفزع من التقارير التي تتحدث عن غارات عسكرية على مستشفى الشفاء في غزة".

وأضاف غريفيث: "المستشفيات ليست ساحات قتال، وحماية الأطفال حديثي الولادة والمرضى والطواقم الطبية وجميع المدنيين يجب أن تعلو على جميع الاهتمامات الأخرى".

10:55 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
"الأورومتوسطي": الاحتلال يحول مجمع الشفاء إلى مركز للتنكيل

دان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بشدة اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتعزيزات عسكرية كبيرة مجمع الشفاء الطبي في غزة، مبيناً أن الاحتلال حوله إلى ثكنة عسكرية ومركزاً للاعتقال والتنكيل بالمرضى والنازحين فضلاً عن الأطقم الطبية.

وأعرب المرصد في بيان عن مخاوفه "من حدوث عمليات قتل وجرائم إعدام في ظل سماع إطلاق نار متقطع داخل مجمع الشفاء منذ اقتحامه، على الرغم من أن المجمع لم يشهد أي عمليات إطلاق نار سوى من القوات الإسرائيلية عند اقتحامه".

وطالب المرصد الأورومتوسطي الجيش الإسرائيلي بمغادرة مجمع الشفاء فوراً والوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي الخاص بالحروب والنزاعات.

09:59 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الأردن يدين الاقتحام الإسرائيلي لمستشفى الشفاء

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، اليوم الأربعاء، إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام مستشفى الشفاء الطبي في مدينة غزة المحتلة، باعتباره انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني بخاصة اتفاقية جنيف، محملة إسرائيل مسؤولية سلامة المدنيين والطواقم الطبية العاملة في المستشفى.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في بيان، إن "استمرار الاعتداءات العبثية والحرب المستعرة على غزة وأهلها، واستهداف الأعيان المدنية في القطاع وتواصل التدمير الممنهج للمرافق المدنية التي تقدم خدماتها الأساسية للغزيين وسياسة العقاب الجماعي، يمثل إمعاناً مداناً في الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وتمثل جرائم حرب".

وشدد القضاة على أن "الأوضاع الخطيرة في غزة تفرض على مجلس الأمن تحمّل مسؤوليته القانونية وأن على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته الأخلاقية والعمل على الضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لوقف عدوانها المتواصل وحربها واستهدافها للمدنيين وخصوصاً النساء والأطفال، والتي لا يجوز تبريرها تحت أي مبررٍ أو ذريعة".

09:55 am

الأناضول

avata
الأناضول
الأردن يرسل طائرة مساعدات إلى مصر من أجل غزة

أعلن الأردن، اليوم الأربعاء، إرسال طائرة مواد غذائية إلى مصر، إذ سيجرى تسليمها لجمعية الهلال الأحمر المصري، ليتم إدخال حمولتها عبر معبر رفح البري إلى قطاع غزة.

وذكرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية (رسمية)، في بيان، أن الطائرة "تحمل 12 طناً من المواد الغذائية"، مبينة أنها "المرة الخامسة التي ترسل المملكة طائرة محملة بالأغذية إلى القطاع منذ بدء الأحداث فيه".

وأوضحت أنها "ستسلَّم إلى الهلال الأحمر المصري ليصار إلى إدخالها عبر معبر رفح وتوزيعها من خلال الجهات المسؤولة في قطاع غزة".

09:52 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

دعا وزراء دفاع آسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا) خلال اجتماع لهم في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، إلى وقف القتال في غزة، في إطار العدوان الإسرائيلي المتواصل.

09:49 am

الأناضول

avata
الأناضول
بوتين والسيسي يبحثان الوضع في قطاع غزة

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، الوضع في قطاع غزة. جاء ذلك في اتصال هاتفي، مساء الثلاثاء، بحسب بيان صادر عن الكرملين.

وناقش الجانبان خلال الاتصال الوضع في منطقة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأعربا عن "القلق العميق إزاء الخسائر غير المسبوقة في صفوف المدنيين، بما في ذلك آلاف الأطفال والنساء".

وأكد الرئيسان ضرورة وقف إراقة الدماء بأسرع ما يمكن، وتحرير الأسرى وتقديم المساعدة الطبية للسكان المدنيين في غزة، بحسب البيان.

09:45 am

الأناضول

avata
الأناضول
مبعوث بايدن يجري جولة تشمل إسرائيل وقطر

غادر بريت ماكغورك، مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن، الولايات المتحدة، الثلاثاء، في جولة شرق أوسطية تشمل إسرائيل وقطر، بهدف إجراء محادثات حول ملفات، بينها ملف الأسرى والمحتجزين لدى حركة حماس منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إنّ "ماكغورك سيناقش احتياجات إسرائيل الأمنية، وضرورة حماية المدنيين أثناء العمليات العسكرية، فضلاً عن الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح المحتجزين، والحاجة إلى كبح جماح المستوطنين المتطرفين العنيفين في الضفة الغربية".

09:41 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أعلن البيت الأبيض ليل الثلاثاء تعليقاً على بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية داخل مستشفى الشفاء في مدينة غزة أنّه "يجب حماية المستشفيات والمرضى".

وقال متحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي في بيان مقتضب "لن نعلّق بالتفصيل على العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية".

وأضاف: "كما قلنا من قبل، نحن لا نؤيّد قصف مستشفى من الجوّ، ولا نريد أن نرى تبادلاً لإطلاق النار يحصل داخل مستشفى يوجد فيه أبرياء وأناس لا حول لهم ومرضى يبحثون عن الرعاية الصحية التي يستحقّونها. يجب حماية المستشفيات والمرضى".

09:29 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
مجلس الأمن يسعى لخامس مرة إلى تبني قرار بشأن غزة

بعد أربع محاولات فاشلة، يسعى مجلس الأمن الدولي للمرة الخامسة للتوصل إلى قرار بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتطالب المسودة الحالية قيد التفاوض بـ "وقف إنساني فوري وممتد" في جميع أنحاء قطاع غزة لتزويد المدنيين بالمساعدات التي هم في أمس الحاجة إليها. كما تطالب المسودة "جميع الأطراف" بالامتثال للقانون الإنساني الدولي الذي يتطلب حماية المدنيين، ويدعو إلى حماية خاصة للأطفال، ويحظر احتجاز رهائن.

لكن المسودة، التي اقترحتها مالطا، عضو المجلس، لا تتضمن أي إشارة إلى وقف إطلاق النار. كما لا تشير إلى الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ولا تشير أيضاً إلى الغارات الجوية الانتقامية الإسرائيلية والهجوم البري على قطاع غزة.

وفشل مجلس الأمن، المؤلف من 15 عضواً، والذي يتولى مسؤولية الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، في التوصل إلى قرار منذ بدء الحرب بسبب الانقسامات الداخلية، بخاصة بين الصين وروسيا، اللتين تريدان وقفاً فورياً لإطلاق النار، والولايات المتحدة، أقرب حليف لإسرائيل التي دعت إلى هدنة إنسانية لكنها لم تأتِ على أي ذكر لوقف إطلاق النار.

 

المساهمون
عادل نجدي
صابر غل عنبري
قنا
أنور الخطيب
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد