المغرب: 105 تظاهرات في 58 مدينة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة والضفة

13 سبتمبر 2024
خلال تظاهرة في الرباط تنديداً بالحرب على غزة، 11 فبراير 2024 (الأناضول)
+ الخط -

تتواصل للأسبوع 49 على التوالي التظاهرات في المغرب تنديداً بجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وبالتطبيع مع دولة الاحتلال، إذ تظاهر آلاف المغاربة مجدداً اليوم عقب صلاة الجمعة في مختلف أنحاء البلاد، بناء على دعوة من "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة".

وقال الكاتب العام لـ"الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، محمد الرياحي الإدريسي، في حديث مع "العربي الجديد"، إنّ 58 مدينة مغربية أعلنت خروجها في 105 تظاهرات في جمعة "طوفان الأقصى 49" تحت شعار "شهداء المجازر سُرج التحرير"، دعماً لفلسطين وتنديداً باستمرار مجازر الإبادة في حق المدنيين بغزة والضفة.

ورفع المشاركون في التظاهرات في عشرات المدن، من بينها الدار البيضاء وأكادير وطنجة والرباط وسلا والجديدة وفاس ومكناس وبنجرير وخريبكة ومكناس وأحفير، شعارات تندد بمجازر الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين واستهداف المدنيين في غزة وبالضفة الغربية، وسياسة التجويع، وبمحاولات التهجير القسري لسكان القطاع، وبالصمت الدولي والعربي الرسمي، مطالبين المجتمع الدولي بتحمّل مسؤوليته في حماية المدنيين.

من جهة أخرى، ينتظر أن تنظم وقفات مماثلة بعد صلاة المغرب في مدن أخرى بدعوة من الهيئة، ووقفة مركزية أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط مساء الجمعة، دعت إليها "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" (غير حكومية). وبحسب الكاتب العام للهيئة المغربية، فإن فعاليات اليوم تهدف إلى توجيه ثلاث رسائل؛ أولاها، تأكيد الشعب المغربي بكل أطيافه وقواه وأحراره وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني، الذي يخوض معركة الحرية والكرامة دفاعاً عن الأرض والمقدسات، في مطالبه العادلة والمشروعة.

وتكمن ثاني الرسائل، وفق الرياحي، في "تجديد المغاربة التعبير عن أسفهم لحال حكامنا العرب الذين لم يحرّكوا ساكناً تجاه ما يجري، وعن خيبة أملهم في المؤسسات الدولية التي وقفت عاجزة أمام بشاعة المجازر وهولها، مجددين إدانتهم لسياسة الكيل بمكيالين التي باتت تباشرها هاته المؤسسات المنزوعة الصلاحيات". ولفت إلى أن الرسالة الثالثة "موجهة للنظام المغربي كي يقطع علاقاته مع هذا الكيان المجرم الذي يقتل الأطفال والنساء والنازحين والفارين ويجوعهم ويعتقلهم ويعذبهم دون مراعاة لحقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة".

ويشارك المغاربة في فعاليات تضامنية مع غزة مشاركة شبه يومية، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كان من أبرزها المسيرة المليونية التي نظمت في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في العاصمة الرباط.

المساهمون