المغرب يرفع شكوى قضائية ضد صحافي إسباني بسبب "بيغاسوس"

04 يوليو 2022
نفى الممثل القانوني للمغرب امتلاك الرباط برنامج بيغاسوس التجسسي (فرانس برس)
+ الخط -


رفع المغرب شكوى قضائية ضد الصحافي الإسباني إغناسيو سيمبريرو بسبب مقالات "أضرت بالمملكة"، تخص برنامج التجسس "بيغاسوس"، الذي تنتجه "إن إس أو" الإسرائيلية.

وكشفت وسائل إعلام إسبانية، اليوم الإثنين، أن الممثل القانوني للمملكة المغربية في مدريد أقام دعوى قضائية ضد سيمبريرو، بسبب منشورات ومقالات صحافية تحمل اتهامات إلى الرباط بالتجسس عليه بوساطة "بيغاسوس".

واعتبر الممثل القانوني للمملكة المغربية أن الاتهامات التي أطلقها سيمبريرو باطلة، وأساءت إلى المغرب، خاصة أن الصحافي ينشر تقاريره في العديد من الصحف بالإسبانية وبالفرنسية وبالإنكليزية، ويتابعه 20 ألف متابع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشدد الممثل القانوني للمغرب على أن الرباط لم تتجسس على الصحافي الإسباني ولا على أي مواطن آخر، نافيا أن تكون المملكة تمتلك "بيغاسوس".

بالمقابل، قال الصحافي المتخصص في الشؤون الإسبانية المغربية إن الدعوى المقامة ضده هي "دعوى مسيسة" الهدف منها "الحد من حرية التعبير لدى الصحافيين"، بالرغم من أنه لم يسبق له أن قدم أي أدلة على اتهاماته المغرب خلال التقارير الإخبارية التي اشتغل عليها.

وفي 22 يوليو/ تموز 2021، شرع المغرب في أول إجراء يتعلق بالتشهير ضد منظمة العفو الدولية و"فوربيدن ستوريز"، المؤسستين اللتين تقفان وراء الاتهامات الموجهة إلى المغرب باختراق هواتف العديد من الشخصيات العمومية الوطنية والأجنبية من خلال برنامج "بيغاسوس".

وبتاريخ 28 من الشهر ذاته، رفعت المملكة دعاوى مباشرة جديدة تتعلق بالتشهير بالمحاكم الفرنسية ضد صحيفة "لوموند" اليومية، ومديرها جيروم فينوغليو، والموقع الإخباري "ميديابارت"، ورئيسه إدوي بلينيل، إضافة إلى "راديو فرانس".

وفي 02 أغسطس/ آب الماضي، قدم المغرب، ممثلا بسفيرته في برلين زهور العلوي، في ألمانيا، طلبا للتدخل القضائي في حق شركة نشر الصحف "زودويتشه تسايتونغ"، على خلفية "مزاعم كاذبة في إطار ريبورتاج حول الاستخدام المزعوم لبرنامج التجسس بيغاسوس من قبل المملكة المغربية".


 

المساهمون