المعارضة تصد النظام بحلب وتتقدم في حماه

27 اغسطس 2015
اشتباكات عنيفة بين "حزب الله " و"فتح حلب" (Getty)
+ الخط -

صدّت قوات المعارضة السوريّة، مساء اليوم الأربعاء، محاولة قوات النظام، التقدّم في حيّ كرم الجبل بحلب، بعد انسحابها من نقاط سيطرت عليها في باشكوي بالريف الشمالي، في وقت سيطرت فيه على قرية خربة الناقوس  في ريف حماه.

وأوضحت مصادر ميدانية لـ"العربي الجديد"، أنّ "مقاتلي غرفة عمليات فتح حلب، صدّوا مساء اليوم، محاولة قوات النظام، التقدم في حيّ كرم الجبل بحلب، موقعين قتلى وجرحى بينهم، وذلك عقب قيام الأخيرة، بحفر نفق وتفجيره، على أطراف الحيّ".

واستعادت قوات النظام، وفق المصادر عينها، نقاطاً كان مقاتلو "فتح حلب"، قد سيطروا عليها في قرية باشكوي بريف حلب الشماليّ، حيث كثّفت قصفها لهذه المواقع، ما اضطر مقاتلي المعارضة، للانسحاب.

وكانت اشتباكات عنيفة، قد دارت ليل أمس، بين قوات النظام بالاشتراك مع "حزب الله" اللبناني من جهة، وفصائل غرفة عمليات "فتح حلب" من جهة أخرى، في محيط قريتي باشكوي ودوير الزيتون، بعيد إعلان الأخيرة، بدء معركة للسيطرة على القريتين، إلى جانب ما تبقى من منطقة الملّاح.

في موزاة ذلك، ذكرت مصادر إعلامية، أنّ عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، "داعش"، أسقطوا طائرة عسكرية للنظام، من نوع L39، في محيط مطار كويريس العسكري في ريف حلب الشرقي، ما أدى لتحطمها ومقتل أفراد طاقمها.

بدوره، قال الناشط الإعلامي، معاذ العباس، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ "مقاتلي جيش الفتح، بالإشتراك مع فصائل أخرى، استعادوا مساء اليوم، السيطرة على قرية خربة الناقوس، في سهل الغاب بريف حماه الغربيّ، بعد معارك كرّ وفرّ مع قوات النظام، أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف الأخيرة".

وبحسب العباس، فإنّه "بتقدم مقاتلي المعارضة، نحو قريتيّ الحاكورة وجورين من الجهة الشرقية، والركة وجب الأحمر من الجهة الشمالية، يكونون قد سيطروا على القسم الأكبر من سهل الغاب، حيث لا يفصل بين النظام والثوار، سوى نهر العاصي".

وتأتي سيطرة قوات المعارضة، على قرية خربة الناقوس، بعد ساعات، على استعادتها، مناطق الزيارة، تل واسط، المنصورة، المشيك، وحاجز التنمية، الواقعة جميعها في سهل الغاب، والتي شهدت قصفاً عنيفاً بالطيران الحربيّ والمروحيّ.

اقرأ أيضاً: أنباء عن هدنة جديدة في الزبداني

المساهمون