المدعية العامة الإسرائيلية: تدخل نتنياهو في إصلاح القضاء غير قانوني

24 مارس 2023
يواجه نتنياهو احتجاجات رافضة لخطة حكومته في إصلاح النظام القضائي (عبير سلطان/فرانس برس)
+ الخط -

قالت المدعية العامة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انتهك القانون بقوله إنه سيتدخل شخصياً في خطة لإصلاح النظام القضائي.

وكان نتنياهو قد قال في مواجهة الاحتجاجات المتصاعدة على التغييرات المقترحة، أمس الخميس، إنه ينحي جانباً كل الاعتبارات الأخرى وإنه سيفعل "كل ما يقتضيه الأمر" للتوصل إلى حل.

وذكر أن يديه مغلولتان، لكن قانوناً جديداً يقيد الظروف التي يمكن فيها إقالة أي رئيس للوزراء منحه مساحة أكبر للمناورة.

لكن المدعية العامة غالي باهراف ميارا اختلفت مع نتنياهو في رسالة وجهتها إليه، وقالت "الموقف القانوني واضح: يجب أن تحجم عن أي تدخل في مبادرات لتغيير النظام القضائي، ومن بينها تشكيل لجنة لتعيين القضاة، لأن مثل هذا العمل ينطوي على تضارب في المصالح".

وأضافت باهراف ميارا "تصريحاتك الليلة الماضية وأي إجراء تتخذه ينتهك هذا الأمر هو غير قانوني ويشوبه تضارب في المصالح".

وكان نتنياهو قد قال في خطاب تلفزيوني، أمس الخميس، إنّ حكومته ستطرح "الإصلاحات القضائية" المثيرة للجدل أمام الكنيست، الأسبوع المقبل، مشدداً على أنه مصمم على المضي قدماً في إجراء "تعديلات قضائية مسؤولة".

وأعلن نتنياهو أنه سيبذل كل الجهود من أجل "التوصل إلى حل" يرضي المدافعين عن المشروع ومعارضيه، وذلك وسط تظاهرات شعبية تشهدها إسرائيل منذ أسابيع احتجاجاً على مشروع تعديل النظام القضائي الذي عرضته الحكومة.

متظاهرون يلاقون نتنياهو في لندن   

وفي لندن، استقبل مئات المحتجين بالصراخ والصفير وصول نتنياهو إلى مقر رئيس الوزراء البريطاني في 10 داونينغ ستريت، اليوم الجمعة، إذ تبعته المعارضة لخططه لإصلاح النظام القضائي إلى لندن.

وصافح نتنياهو رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عند مدخل 10 داونينغ ستريت، ومن المقرر أن يلتقي أيضاً بوزيرة الداخلية البريطانية سويلا بريفرمان.

وسُمعت أصوات المتظاهرين وهم يهتفون "نتنياهو اذهب إلى السجن، لا يمكنك التحدث باسم إسرائيل"، وقد أحاطت بهم الشرطة البريطانية والحواجز المعدنية.

ونظم يهود بريطانيون وإسرائيليون الاحتجاجات تحت شعار "دافعوا عن الديمقراطية" للتعبير عن معارضتهم لإصلاحات نتنياهو القضائية، ولوح العشرات منهم بالأعلام الإسرائيلية وقرعوا الطبول.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون