هذا كل ما تريد معرفته عن المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي

15 اغسطس 2024
لافتات ورايات في شيكاغو استعدادا للمؤتمر الوطني الديمقراطي، 14 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

​ينعقد في الفترة من 19 حتى 22 أغسطس/ آب الجاري، المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي لإعلان مرشحة الرئاسة كامالا هاريس، والمرشح لمنصب نائب الرئيس تيم والز قبولهما الترشح رسميا للانتخابات الرئاسية عن الحزب، والاستعداد للسباق الانتخابي.

وتبدو هذه الانتخابات استثنائية بالنسبة للديمقراطيين، فهم في موقف لم يتكرر منذ ستينيات القرن الماضي، عندما قرر الرئيس الأسبق ليندون جونسون عدم الترشح للانتخابات قبل أشهر من إجرائها. وكان مشهد الفوضى واعتداءات الشرطة على متظاهرين، والانقسامات بين المندوبين داخل الحزب تبث مباشرة عبر التلفاز، وتسبب الأمر في خسارة الرئاسة. وتسببت أحداث العدوان الإسرائيلي الحالي على غزة ومشاكل قانونية فيما يخص وضع اسم المرشح على بطاقة الاقتراع في ترشيح هاريس افتراضيا قبل المؤتمر، مما يعني أنها ستدخل المؤتمر وهي مرشحة رسميا، لكنها ستعلن في هذا المؤتمر قبولها الترشح الرسمي.

ويمثل المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي فرصة له للحصول على دعاية مجانية، بالإضافة إلى حشد المؤيدين في جميع أنحاء البلاد، استعداداً للانتخابات الرئاسية التي ستجري في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، والتي يمكن أن تتحدد نتائجها بناءً على نسبة المشاركة. كذلك تحصل الشخصيات البارزة والمشرعون الصاعدون على وقت لإلقاء خطابات على المسرح الرئيسي، وبثها في معظم وسائل الإعلام. وبجانب تحفيز المؤيدين الأساسيين، يجتذب المؤتمر جماهير كبيرة عبر شاشات التلفزيون وعلى شبكة الإنترنت، بما في ذلك جمهور الناخبين الأوسع.

وفيما يلي أبرز المعلومات التي تريد معرفتها عن المؤتمر الوطني للحزب الوطني الديمقراطي:

ما دوره؟

يعقد الحزبان السياسيان الرئيسيان في الولايات المتحدة، الديمقراطي والجمهوري، مؤتمرا في كل دورة انتخابية رئاسية لترشيح مرشحيهما رسميا واعتماد برنامج الحزب. ورشح الديمقراطيون كامالا هاريس رسميا بداية الشهر الحالي في تصويت افتراضي للمندوبين، والتي اختارت تيم والز مرشحا عن منصب نائب الرئيس.

وفي المؤتمر الجمهوري الشهر الماضي في ويسكنسون، تم ترشيح دونالد ترامب رسميا والذي اختار لمنصب نائب الرئيس، جيه دي فانس، عضو مجلس الشيوخ الأميركي من ولاية أوهايو.

متى وأين سيعقد المؤتمر؟

يعقد المؤتمر من يوم الاثنين 19 أغسطس/ آب الحالي، حتى الخميس 22 من الشهر ذاته، في مدينة شيكاغو، ويستضيف مركز يونايتد وهو ساحة على الجانب الغربي من المدينة الأحداث المسائية والخطابات الرئيسية، بينما يستضيف مركز ماكورميك بالاس الذي يقع في وسط المدينة بالقرب من بحيرة ميشيغان، أعمال الحزب الرسمية والاجتماعات التي تعقد نهارا.

هل أصبحت كامالا هاريس مرشحة رسمية للحزب؟

نعم، في الخامس من أغسطس/ آب الحالي، أعلنت اللجنة الوطنية الديمقراطية أن كامالا هاريس، حصلت رسميا على بطاقة الترشح الرئاسية عن الحزب، بعد حصولها على نسبة 99% من أصوات المندوبين في التصويت الذي تم افتراضيا، وصدقت اللجنة الوطنية على ترشيحها واختيارها لتيم والز على بطاقة الترشح لمنصب نائب الرئيس في نفس الأسبوع. وبرر الحزب سبب التصويت الإلكتروني، بأنها رغبة في تفادي صراع قانوني على وضع اسم المرشح على بطاقة الاقتراع في أوهايو.

من هم أبرز المتحدثين في المؤتمر؟

سيشهد المؤتمر، كلمات لـ3 رؤساء حاليين وسابقين، وحسبما أعلن البيت الأبيض، يتحدث الرئيس الحالي جو بايدن في اليوم الأول من المؤتمر، فيما يتحدث الرئيسين الأسبقين باراك أوباما يوم الثلاثاء، وبيل كلينتون يوم الأربعاء، ومن المتوقع أن يلقي نائب هاريس، حاكم ولاية مينيسوتا، تيم والز، كلمة قبول الترشح ليلة الأربعاء، بينما ستصعد كامالا هاريس على المنصة يوم الخميس، أي الليلة الأخيرة من المؤتمر، لتقبل الترشح رسميا لأول مرة.

كما سيتحدث جيسون كارتر نيابة عن جده الرئيس السابق جيمي كارتر. كما تمت دعوة يوسف سلام، أحد ضحايا واقعة "سنترال بارك فايف"، حيث كان من بين مجموعة من خمسة مراهقين من السود واللاتينيين أدينوا ظلماً باغتصاب امرأة في سنترال بارك في الثمانينيات، وفي ذلك الوقت، نشر ترامب إعلانات صحفية تدعو الولاية إلى إعدامهم، وتحدث في برامج تليفزيونية أيضا مطالبا بإعدامهم، ولم يعتذر عندما صدر حكم براءتهم.

هل هناك مندوبون داخل المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي يعارضون هاريس؟

المندوبون عن كل ولاية هم الذين يفترض أن يختاروا مرشح الرئاسة، وبالفعل تم اختيار كامالا هاريس في الانتخابات الإلكترونية بداية الشهر، لكن هناك مخاوف داخل الحزب من إظهار حالة من الانقسام داخل فعاليات المؤتمر، خاصة أن نحو 30 مندوبا يمثلون حملة "غير ملتزم"، يتواجدون داخل المؤتمر ويطالبون بوقف إطلاق النار في غزة، ومن المتوقع أن ينظموا وقفة على ضوء الشموع، ويطالبون بكلمات ضمن الفعاليات، لكن على الجانب الآخر، حتى هؤلاء المندوبين لا يريدون فوز ترامب.

هل هناك احتجاجات في محيط المؤتمر؟

نعم، من المتوقع أن تكون هناك حشود كبيرة للتظاهر في محيط المؤتمر الديمقراطي، وأعلن عدد من المنظمات أنه من المتوقع أن يشارك نحو 40 ألف متظاهر، ومن المرجح أن تحدث أكبر الاحتجاجات في اليومين الأول والأخير من المؤتمر، على الرغم من الإعلان عن العديد من الاحتجاجات الأخرى، وتركز بيانات المتظاهرين بشكل كبير على معارضة العدوان الإسرائيلي على غزة، ويتوقع أن تشارك في التظاهر مجموعة من الناشطين الذين تم اعتقالهم في تظاهرات 1968 في شيكاغو خلال فعاليات المؤتمر الوطني للديمقراطيين.

كما يشارك مرشحو الرئاسة المستقلين الداعمين لفلسطين في "مؤتمر بديل"، خارج مقر المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي. حيث يشهد يوما 18 و19 أغسطس/ آب الجاري عقد مؤتمرات صحافية لكل من المرشحين المستقلين للانتخابات الرئاسية، البروفيسور كورنيل ويست، وجيل ستاين، وكلاوديا دي لا كروز، ويطالب المرشحون في برامجهم بوقف الإبادة الجماعية في غزة، كما يعرضون خططهم للانتخابات الرئاسية.

المساهمون