الكويت تحذر من محاولات الجماعات المتطرّفة التغرير بالشباب

17 أكتوبر 2014
تكثفت الإجراءات الأمنية في الفترة الأخيرة (ياسر الزيات/فرانس برس)
+ الخط -

حذّرت وزارة الداخلية الكويتية، من "محاولات الجماعات المتطرّفة دينياً وفكرياً، التغرير بالشباب، من خلال التخفّي وراء شعارات زائفة باسم الجهاد والاستشهاد، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المشبوهة، التي تبثّ من الخارج، وغيرها من وسائل الاتّصال المنحرفة".

وأشادت الداخلية، في بيانٍ أصدرته، بالتعاون الإيجابي والمثمر من قبل أولياء أمور تقدّموا بالإبلاغ عن أبنائهم المغرّر بهم، للانضمام والالتحاق بهذه الجماعات المتطرّفة.

وأكّدت الداخلية أنّ الإجراءات الاحترازية الأمنية والتأهيلية، تأتي بالتزامن مع عمليات البحث، وجمع المعلومات، والملاحقة القانونية، والإحالة إلى جهات الاختصاص، ضمن خطة تأهيل، للحيلولة دون انضمام الشبّان ووقوعهم في فخّ تلك الجماعات، التي وصفتها الداخلية بـ"الإرهابية".

وأشارت الوزارة إلى ورود تعليماتٍ واضحة، فيما يخصّ البلاغات التي يقوم بها أولياء أمور الشباب وأقاربهم، والتعامل معها بسريّةٍ تامّة، والعمل على إلحاقهم ببرنامج وقائي، وتأهيلهم وحمايتهم من تلك الأفكار المتطرّفة، وفقاً للبيان.

وكثّفت الداخلية الكويتية، إجراءاتها الأمنية في الفترة الأخيرة، عقب الكشف عن خليةٍ تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، أوائل سبتمبر/ أيلول الماضي، ويتمّ مقاضاتها الآن، وقد عثر بحوزة أعضائها على بعض القرائن الخاصة بالتنظيم، كالعملات والمنشورات، إلى جانب عددٍ من الرايات السوداء، التي تمثّل شعار التنظيم.

وكانت وسائل إعلام غربية، قد أشارت إلى وجود 71 كويتياً يقاتلون في صفوف التنظيم، إلى جانب ما نقلته بعض وسائل الإعلام المحلية، عن وجود من نعتتهم بـ"الخلايا الخاملة"، و"المتعاطفين" مع التنظيم، والتي تزامنت مع دعوات للأجهزة المعنيّة، بضرورة القيام بدورها في تصحيح المفاهيم، للحؤول دون الوقوع في شرك التنظيمات المتطرّفة.