الكنيست يقر بالقراءة التمهيدية قانون سحب الجنسية والإقامة من الفلسطينيين منفذي العمليات

30 يناير 2023
الاحتلال يصعد إجراءاته بحق المقدسيين (مصطفى الخروف/الأناضول)
+ الخط -

أقر الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بالقراءة التمهيدية بتأييد نواب من المعارضة والحكومة، مقترح قانون لسحب الجنسية والإقامة من الفلسطينيين منفذي عمليات فدائية، إذا ثبت أنهم يتلقون مخصصات أو أموالا من السلطة الفلسطينية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الكنيست يستعد اليوم لمواصلة تشريع القانون والتصويت عليه لاحقا أيضا بالقراءة الأولى، من أصل ثلاث قراءات يلزمها القانون كي يكون ساريا.

وأشارت الإذاعة إلى أن تسريع الدفع بهذا القانون جاء إثر العملية الفدائية التي نفذها خيري علقم في مستوطنة "النبي يعقوب"، الأسبوع الماضي والتي أسفرت عن مصرع 7 إسرائيليين، رداً على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي بمخيم جنين شمالي الضفة، التي أسفرت عن سقوط 10 شهداء فلسطينيين.

وكان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أكد أمس خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، أن الحكومة ستسرع تشريع قوانين تتعلق بسحب الجنسية من فلسطينيين من الداخل الفلسطيني في حال تنفيذهم عمليات ضد الاحتلال، وتلقيهم، هم أو عائلاتهم بالمقابل مخصصات من السلطة الفلسطينية.

 كما توعد نتنياهو باتخاذ إجراءات تشريعية لحرمان المقدسيين وعائلات منفذي العمليات الفدائية من القدس من الخدمات والمخصصات الاجتماعية وسحب الإقامة من المقدسيين الذين ينفذون عمليات فدائية، ويتلقون أموالا من السلطة الفلسطينية، مما يعني في حالتهم تلك ترحيلهم عملياً إلى الضفة الغربية المحتلة.

المساهمون