الكرملين: إمداد كييف بصواريخ باتريوت لن يسهم في تسوية الصراع

22 ديسمبر 2022
صواريخ باتريوت ستعزز القدرات الدفاعية لأوكرانيا (Getty)
+ الخط -

قال الكرملين، اليوم الخميس، إن تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بأنظمة صواريخ باتريوت، وفقاً لما تم إعلانه خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لواشنطن أمس الأربعاء، لن يسهم في تسوية الصراع بين موسكو وكييف كما أنه لن يحول بين روسيا وبين تحقيق أهدافها، بحسب "رويترز".

وفي مؤتمر صحافي، عبر الهاتف، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنه لم تظهر أي مؤشرات على استعداد لإجراء محادثات سلام خلال زيارة زيلينسكي، معتبراً أن هذا دليل على أن الولايات المتحدة تخوض حرباً بالوكالة مع روسيا "حتى آخر أوكراني".

وترافقت زيارة زيلنيسكي مع إعلان الخارجية الأميركية، أمس الأربعاء، تزويد أوكرانيا برزمة مساعدات عسكرية تشمل منظومات "باتريوت" للدفاع الصاروخي، وقال زيلينسكي إنّ حصول كييف على أنظمة باتريوت الأميركية للدفاع الجوي "سيعزّز بقوة" قدراتها الدفاعية.

وأكد زيلينسكي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأميركي جو بايدن، أنّ "أقوى عنصر في هذه الحزمة هو أنظمة بطاريات باتريوت، وهو أمر سيعزّز بقوة دفاعنا الجوّي"، وأضاف: "هذه خطوة مهمّة للغاية لخلق مجال جوي آمن لأوكرانيا".
ومنظومة باتريوت، التي أثبتت فاعليتها بشكل كبير في الأعوام الأخيرة في العراق والخليج، سلاح من شأنه المشاركة بفاعلية في احتواء هذه الهجمات. وسترسل واشنطن كذلك ذخائر إضافية للمدفعية الأوكرانية، خصوصاً صواريخ "هيمارس" وآليات مدرعة وقذائف هاون وصواريخ دقيقة عيار 155 ملم.

وهذه المساعدة الجديدة ترفع إلى 21.3 مليار دولار قيمة المساعدة العسكرية الإجمالية التي قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا منذ غزت روسيا هذا البلد أواخر فبراير/شباط الماضي، وإلى 21.9 ملياراً منذ تولي جو بايدن الرئاسة في يناير/كانون الثاني 2021.