القضاء الفرنسي يتهم جزائرياً بمحاولة إحراق كنيس يهودي

29 اغسطس 2024
شرطي فرنسي يحرس كنيساً يهودياً في باريس، 9 أكتوبر 2023 (فرانس برس)
+ الخط -

وجّه قضاء مكافحة الإرهاب في باريس، مساء أمس الأربعاء، لائحة اتّهام إلى جزائري يشتبه بأنه حاول إحراق كنيس يهودي في لا غراند موت، جنوبي فرنسا، وكذلك إلى أحد أقاربه، وأمر بحبسهما.

وقالت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب إنّ "إ.هـ.ك"، وهو جزائري يبلغ من العمر 33 عاماً ويقيم بصورة نظامية في فرنسا وغير معروف لأجهزة الأمن، وُجّهت إليه، بناء على طلبها، لائحة اتهام تتضمّن خصوصاً تهمة محاولة قتل إرهابية ارتكبت بسبب العرق أو الدين وتهمة التآمر الإجرامي الإرهابي. وأضافت أنّ قاضي التحقيق أمر أيضاً بإيداعهما الحبس الاحتياطي.

وتطلّب الأمر من المحققين حوالى 15 ساعة فقط للعثور على المشتبه به الذي تمّ رصده بواسطة كاميرات مراقبة فيما كان وجهه مكشوفاً أثناء محاولته إشعال النار في الكنيس قرابة الساعة 8.30 صباح السبت (يوم الراحة الأسبوعي لدى اليهود)، أي قبل نصف ساعة من الصلاة التي كان من المقرّر إقامتها عند الساعة التاسعة صباحاً.

وزعمت النيابة العامة أن المتّهم الجزائري "إ.هـ.ك" كان قد "تطرّف في ممارسة شعائره الدينية طوال أشهر عدة، كما (نمت فيه) منذ أمد بعيد كراهية لليهود، تركزت بصورة أكثر تحديدا على الوضع في فلسطين". وقال المدّعي العام إنّ المتّهم "اعترف بالوقائع من جلسة الاستماع الأولى" و"أوضح أنه تحرّك لدعم القضية الفلسطينية، نافياً أيّ نيّة للقتل، لكنّه أقرّ بأنه كان ينوي إثارة الخوف". ووجّه قاضي مكافحة الإرهاب إلى أحد أقارب "إ.هـ.ك" لائحة اتهام تضمّنت خصوصاً تهمة التآمر الإجرامي الإرهابي وأمر بإيداعه الحبس الاحتياطي.

وفي 17 مايو/ أيار الفائت، قتلت الشرطة الفرنسية شخصاً قالت إنه حاول حرق كنيس يهودي بمدينة روان، شمال البلاد، من دون الكشف عن هويته. وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد جرى إخطار الشرطة بتصاعد الدخان من كنيس يهودي في المدينة خلال ساعات الصباح. وأضافت أن المشتبه فيه كان مسلحاً بسكين وهاجم ضابط الشرطة الذي وصل إلى مكان الحادث، لتطلق عليه الشرطة النار وترديه قتيلاً.

وذكر وزير الداخلية جيرالد دارمانان على منصة إكس حينها أنّ الشرطة حيّدت الشخص الذي حاول حرق كنيس يهودي في روان، بعدما أضرم النار فيه، وهنأ أفرادها "على شجاعتهم". ووصف دارمانان محاولة حرق الكنيس بأنها "عمل معادٍ للسامية"، وقال في هذا الصدد: "عمل معادٍ للسامية تعرض لمكان مقدس بالنسبة للجمهورية، وهو يمسنا جميعا بعمق"، معرباً عن أسفه للعنف "غير المقبول والبغيض" ضد يهود فرنسا.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون