القضاء الروسي يعلق أنشطة "صندوق مكافحة الفساد" التابع لأليكسي نافالني

26 ابريل 2021
الصندوق يواجه إمكانية الحظر الشامل لأنشطته (أود اندرسن/ فرانس برس)
+ الخط -

أمر القضاء الروسي، اليوم الاثنين، بتعليق أنشطة المنظمة التابعة للمعارض المسجون أليكسي نافالني، المهددة بتصنيفها "متطرّفة"، وفق ما أعلن مديرها.
وكتب مدير "صندوق مكافحة الفساد" إيفان جدانوف، على "تويتر"، أنه "تمّ تعليق أنشطة مكاتب نافالني وصندوق مكافحة الفساد فوراً"، مرفقاً التغريدة بصور لهذا القرار الذي اتُخذ في انتظار محاكمة قد تحظر نهائياً أنشطتها.

والجمعة، أعلن نافالني أنه أنهى إضرابه عن الطعام بعد حصوله على رعاية طبية، وحذره أطباؤه من أن استمراره سيهدد حياته.
وقال نافالني في منشور على موقع "إنستغرام"، في اليوم الرابع والعشرين من إضرابه عن الطعام، إنه سيستمر في المطالبة بزيارة طبيبه لمعالجة فقدان الإحساس في رجليه وذراعيه، وهو المطلب الرئيسي الذي أعلنه السياسي عندما بدأ إضرابا عن الطعام. لكنه قال إنه سيتوقف عن رفض الطعام بعد أن يفحصه أطباء من خارج السجن.


وبدأ المعارض الروسي البالغ من العمر 44 عامًا، والذي تم اعتقاله في وقت سابق من هذا العام ويقضي عقوبة في السجن لمدة عامين ونصف، الإضراب عن الطعام في 31 مارس/ آذار احتجاجًا على رفض سلطات السجن السماح لأطبائه بالزيارة بعد أن أصيب بألم شديد في الظهر وخدر في ساقيه.

وأصرّ المسؤولون على أن نافالني كان يحصل على كل المساعدة الطبية التي يحتاجها، لكنه قال إنه لم يتلق أي علاج فعليًا.
وتم القبض على نافالني، وهو أشهر منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، في يناير/ كانون الثاني لدى عودته من ألمانيا، حيث قضى خمسة أشهر يتعافى من تسمم بغاز الأعصاب، يلقي باللوم فيه على الكرملين، وهي اتهامات يرفضها المسؤولون الروس.

(فرانس برس، العربي الجديد)