القضاء الإيراني يقبل استئناف محتجَين حكم عليهما بالإعدام

24 ديسمبر 2022
من احتجاجات إيران
+ الخط -

أعلن القضاء الإيراني، اليوم السبت، أن المحكمة العليا قبلت استئناف محتجَين اثنين حُكم عليهما بالإعدام، بسبب أخطاء في التحقيقات المتعلقة بقضيتيهما.

وذكرت وكالة "ميزان" للأنباء التابعة للسلطة القضائية، أن "المحكمة العليا قبلت استئناف محمد قبادلو وسامان سيدي ياسين المتهمين بالمشاركة في أعمال الشغب الأخيرة"، مضيفة: "بسبب قصور في التحقيق، أحالتهما المحكمة العليا على ذات المحاكم لإعادة النظر في قضيتيهما".

واندلعت احتجاجات على مستوى البلاد منذ منتصف سبتمبر/أيلول عقب وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاماً)، بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق المعنية بتطبيق قواعد الزي الصارمة في إيران.

واتُّهم قبادلو بقتل رجل أمن وإصابة خمسة آخرين خلال الاحتجاجات. أما ياسين، وهو مغني راب كردي تتناول أغنياته موضوعات مثل عدم المساواة والقمع والبطالة، فهو متهم بمحاولة قتل عناصر أمنية وترديد أغنيات ثورية.

وأعدمت إيران اثنين من المحتجين هذا الشهر، هما محسن شكاري (23 عاماً) بعد اتهامه بقطع طريق رئيسي في سبتمبر، وجرح عنصر من قوات الباسيج شبه العسكرية بسكين، ومجيد رضا رهنورد (23 عاماً)، الذي اتُّهم بطعن اثنين من قوات الباسيج حتى الموت، وشُنق علناً على رافعة بناء.

وقالت منظمة العفو الدولية إن السلطات الإيرانية تسعى لتطبيق عقوبة الإعدام على 21 شخصاً على الأقل، في ما وصفتها بأنها "محاكمات صورية تهدف إلى ترهيب المشاركين في الانتفاضة الشعبية التي هزت إيران".

وذكرت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) أنه حتى أمس الجمعة، لقي 506 متظاهرين حتفهم، بينهم 69 قاصراً، مشيرة إلى أن 66 من أفراد قوات الأمن قُتلوا أيضاً. ويُعتقد أنه اعتُقِل ما يصل إلى 18516 متظاهراً، حسبما ذكرت الوكالة.

وقالت هيئة أمنية رفيعة المستوى مطلع الشهر الجاري إن 200 شخص، بينهم أفراد من قوات الأمن، لقوا حتفهم في الاضطرابات.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون