القبض على شخص في الشمال السوري متورط بتفجير إسطنبول

17 نوفمبر 2022
أعلنت قوات الأمن عن إحباط مخطط تفجير ثان في عفرين (Getty)
+ الخط -

ألقت الاستخبارات التركية القبض على شخص في مدينة إعزاز شمالي سورية، قالت إنه متورط في التفجير الذي وقع أمس الأول في مدينة إسطنبول. كما اعتقلت شخصين آخرين قالت إنهما كانا يحضران لتفجير مماثل في مدينة عفرين، شمال غربي سورية.

وذكرت صحيفة "حريات" التركية أن المخابرات التركية ألقت القبض على شخص بمدينة إعزاز السورية، يدعى حسام، متهم بالتورط في تفجير تقسيم، مشيرة إلى أن دوره كان المساعدة والتحريض على التفجير، وهو ما يرفع عدد المعتقلين على خلفية هذه القضية إلى 51 شخصا، بحسب الصحيفة.

وفي السياق، ذكرت الصحيفة أن المتهمة الرئيسية في التفجير أحلام البشير، قالت في التحقيق بحضور محام إن الأمر بالهجوم صدر عن شخص يُدعى حاجي، كان يعمل في وحدة المخابرات بصفته عضوًا رفيع المستوى في حزب العمال الكردستاني.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة "الأناضول" التركية أنه تم أيضا القبض على شخصين ينتميان لحزب العمال الكردستاني كانا يحضران لتفجير انتحاري في مدينة عفرين السورية.

إلى ذلك، قضت محكمة تركية في ولاية باليكسير غربي البلاد، بحبس شخص يحمل الجنسية السورية، بعد القبض عليه في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. ووفق بيان صادر عن ولاية باليكسير، فإن هذا الشخص (هـ. ي) ينتمي إلى تنظيم حزب العمال الكردستاني أيضا، وكان قد تم اعتقاله أثناء قيامه بدورية في قرية مانياص التركية، مشيرة الى أنه شغل منصبا قياديا في "حزب العمال" عامي 2010 و2011.

تقارير عربية
التحديثات الحية

قتلى من قوات النظام

على صعيد آخر، قتل عدد من عناصر قوات النظام السوري وأصيب آخرون، جراء هجوم شنه تنظيم "داعش" اليوم، على موقع لها في ريف الطبقة الغربي غربي الرقة.

وذكر مراسل "العربي الجديد" أن اشتباكات دارت بين قوات النظام والمليشيات الموالية لها، وعناصر من خلايا تنظيم "داعش" في محيط منطقة عنز البوكردي بريف الطبقة الغربي الخاضع لسيطرة النظام، ما أسفر عن مقتل عنصرين من قوات النظام، وإصابة خمسة آخرين تم إسعافهم إلى مدينة حلب.

المساهمون