العراق: 3 قتلى من جراء هجوم بطائرة مسيّرة في السليمانية

04 سبتمبر 2024
من انفجار سابق في السليمانية 9 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -

أفاد مسؤولون محليون في إقليم كردستان العراق، بمقتل ثلاثة أشخاص بهجوم بطائرة مسيّرة استهدفت عجلتهم في محافظة السليمانية شمالي العراق، فيما لم تُعرف بعد هويات القتلى. الهجوم وقع بعد ظهر اليوم الأربعاء، في قضاء دوكان بالمحافظة، إذ استهدفت الطائرة عجلة في ناحية خلكان بالقضاء. ووفقا لقائممقام دوكان، سيروان سرحد، فإن "الهجوم أسفر عن مقتل جميع الركاب الثلاثة الذين كانوا يستقلون العجلة"، مبينا في تصريح نقلته عنه محطات إخبارية كردية، أنه "حتى الآن لم تتمكن الجهات المختصة من التعرف على هويات القتلى".

وأضاف سرحد أن "فرق الإنقاذ سارعت إلى موقع الحادث فور وقوعه، حيث تمكنت من السيطرة على الحريق الذي اندلع نتيجة الاستهداف"، مبينا أن "النيران التهمت العجلة بشكل كامل وأن الجثث قد تفحمت معها، مما عقّد من عملية تحديد هويات الضحايا".

ولم تعلن بعد الجهات المسؤولة في أمن الإقليم أي تفاصيل عن الهجوم، إذ بدأ الأمن تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة المستهدِفة والضحايا.

وتسجل محافظة السليمانية هجمات شبه مستمرة بطائرات مسيّرة تركية تستهدف عناصر وقيادات في حزب العمال الكردستاني، كان آخرها في الـ 23 من أغسطس/ آب المنصرم، إذ قتل مسؤول في حزب العمال الكردستاني واثنان معه بهجوم نفذته طائرة مسيّرة تركية استهدفت السيارة التي كانت تقلّهم في قضاء سيد صادق بالسليمانية.

وتواصل القوات التركية سلسلة من العمليات العسكرية الانتقائية في الشمال العراقي، ضمن نطاق نينوى والسليمانية بإقليم كردستان، تتركز خصوصاً في سنجار وقنديل وسيدكان وسوران والزاب وزاخو. وتضمنت العمليات الأخيرة قصفا جويا واغتيالات طاولت قيادات بارزة في حزب "العمال الكردستاني" المعارض.

وتستهدف العمليات التركية منذ منتصف عام 2021 مقار وتحركات عناصر "الكردستاني" في عدة مناطق ضمن إقليم كردستان العراق، يقع أغلبها بمحاذاة الحدود مع تركيا. وأدت تلك العمليات خلال الفترة الماضية إلى قتل المئات من مسلحي "الكردستاني" وتدمير مقار ومخازن سلاح ضخمة تابعة للحزب، وفقاً لبيانات وزارة الدفاع التركية.