العراق: "داعش" يعلن النفير العام في هيت

27 ديسمبر 2014
الوضع الميداني الحالي في الأنبار جيد (الأناضول)
+ الخط -

كثّف طيران التحالف ضرباته خلال الأيام الأخيرة في محافظة الأنبار، غربي العراق، ما حدّ من تقدّم تنظيم "الدولة الاسلامية"، (داعش)، بشكلٍ كبيرٍ، ودفعه لإعلان النفير العام في قضاء هيت.

وأوضح عضو مجلس محافظة الأنبار، مزهر الملا، لـ"العربي الجديد"، أنّ "الوضع الميداني الحالي في الأنبار جيد، وأنّ أغلب مناطق المحافظة باتت تحت السيطرة".

وأشار الملا إلى أنّ "القوات البرية الأميركية كانت لها مساهمة فعالة جداً في منطقة البغدادي، وتمكنت، بالتعاون مع الشرطة وأبناء العشائر، من تحرير 14 قرية"، مضيفاً أنّ "القرى التي تمّ تحريرها تقع على الضفة الثانية من نهر الفرات المطلة على منطقة جبة، والتي كانت تحت سيطرة داعش".


ولفت إلى أنّ "عملية تحرير القرى رافقتها عمليات قصف جوي مكثّف من قبل طيران التحالف، بالإضافة إلى قصفٍ كثيف طال مواقع داعش في جزيرة الخالدية"، مؤكّداً أنّ "القصف الجوي، إذا استمر بهذه الكثافة، فإن داعش سيواجه الانهيار في الأيام المقبلة".

من جهةٍ أخرى، أكّد الملا أنّ "كثافة الضربات الجويّة للتحالف، كبّدت داعش خسائر كبيرة جداً، وغيّرت من معادلة القوى في الأنبار، إذ بات التنظيم في موقع الدفاع لا الهجوم، وأعلن النفير العام في هيت، تحسّباً لهجوم محتمل من قبل القوات الأميركية والقوات الحكومية والعشائر".