العراق.. جماعة مسلحة تقول إنها أسقطت 4 طائرات مسيرة في كربلاء

28 سبتمبر 2021
تنتهي اليوم الثلاثاء مراسم زيارة مدينة كربلاء في ذكرى أربعين الحسين (محمد صواف/ فرانس برس)
+ الخط -

قالت جماعة عراقية مسلحة نافذة جنوبي البلاد، اليوم الثلاثاء، إنها أسقطت 4 طائرات مسيرة دخلت أجواء مدينة كربلاء، التي تشهد توافد حشود ضخمة من الزائرين إلى المدينة لإحياء مراسم الأربعينية وسط إجراءات غير مسبوقة تتخذها القوات العراقية لمنع أي اعتداءات إرهابية. 

وذكر بيان لجماعة "فرقة العباس القتالية"، إحدى أبرز الفصائل المسلحة المرتبطة بالنجف، والتي دخلت بخلافات حادة مع فصائل مسلحة حليفة لطهران قبل أكثر من عام أدت إلى خروجها عملياً من مظلة "الحشد الشعبي" وارتباطها بمكتب رئيس الحكومة، أنها أسقطت 4 طائرات مسيرة في مدينة كربلاء.

وأضافت أنّ "الطائرات حاولت الوصول إلى المنطقة الحيوية"، في إشارة إلى منطقة الحرمين وسط مدينة كربلاء حيث تقع المراقد الدينية المقدسة. ووفقاً للبيان، فإنه تم إسقاط الطائرات بواسطة منظومة للتشويش، مضيفة أنّ "الطائرات لم تستحصل الموافقات الرسمية ولم نسجل أنها تابعة للعدو". 

ولم يصدر عن المصادر الرسمية العراقية أي تعليق بشأن الحادث كما لم توضح المليشيا التي أعلنت منذ أيام دخولها على خط تأمين مراسم الزيارة ودخول الزائرين إلى كربلاء أي تفاصيل أخرى بشأن نوع الطائرات التي جرى إسقاطها، أو الجهة التابعة لها.

وتنتهي اليوم الثلاثاء مراسم زيارة مدينة كربلاء في ذكرى أربعين الحسين، التي قالت السلطات العراقية إنها جرت بمشاركة ملايين الزوار وسط إجراءات أمنية مشددة، من بينهم أجانب، إذ سمح العراق بدخول أعداد محدودة لكل دولة من المتلقين جرعتين للقاح كورونا ضمن إجراءات الدولة لمواجهة تفشي الفيروس. 

وأعلن وزير الداخلية عثمان الغانمي، اليوم الثلاثاء، أنّ خطة زيارة الأربعين في مراحلها النهائية، فيما أشار إلى بدء مرحلة إجلاء الزائرين إلى محافظاتهم. وقال الغانمي، في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنّ "الخطة الأمنية الخاصة بالزيارة الأربعينية وصلت إلى مراحلها النهائية"، مشيراً إلى "بدء مرحلة إجلاء الزائرين إلى محافظاتهم".

وأضاف أنّ "القطعات الأمنية ما زالت تقوم بواجباتها لغاية مغادرة آخر زائر"، مبيّناً أنّ "جميع الصفحات الخاصة بخطة تأمين حماية زائري الأربعينية جرت بإشراف القادة الميدانيين بأنفسهم، ولم نسجل أي خرق أمني". 

وفي شأن أمني منفصل، قالت قيادة عمليات الجيش العراقي في سامراء بمحافظة صلاح الدين شمالي البلاد إنّ قوة أمنية تمكّنت من قتل أحد قياديي تنظيم "داعش" الإرهابي شمالي المدينة. 

وأشارت القيادة، في بيان، إلى أنّ إحدى دوريات الشرطة الاتحادية تمكّنت من قتل قيادي في تنظيم "داعش" مكنى بـ "أبو رحمة"، موضحة أنه كان يشغل منصب المسؤول العسكري لجزيرة غرب سامراء. 

وبحسب البيان، فإنّ ذلك "وقع خلال الاشتباك مع مجموعة إرهابية مكونة من ثلاثة إرهابيين أثناء محاولتهم سرقة المحال التجارية في منطقة القادرية شمال سامراء"، مضيفاً أنّ "القوة ما زالت مستمرة بالبحث عن الإرهابيين الآخرين اللذين لاذا بالفرار".  

وكثفت القوات العراقية، أخيراً، عملياتها العسكرية ضد تنظيم "داعش" على خلفية هجمات متكررة نفذها عناصر التنظيم شمالي وشرقي البلاد، أسفر بعضها عن سقوط قتلى وجرحى من القوات العراقية و"الحشد الشعبي" والمدنيين.

المساهمون