الضفة الغربية | شهيدان في طوباس وجنين وسط حملات دهم واعتقالات

16 سبتمبر 2024
+ الخط -

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، فجر اليوم الاثنين، باستشهاد الشاب سيف أبو دواس متأثراً بإصابته جرّاء قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مركبة في مدينة طوباس، شمال شرقي الضفة الغربية المحتلة، قبل نحو أسبوع. وفي موازاة ذلك، أصيب شاب بالرصاص الحي، ليل الأحد الاثنين، وأصيب آخر بجروح بعد اعتداء بالضرب تعرض له خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم بلاطة، شرق نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأفادت الوكالة نقلاً عن مصادر طبية بأن شاباً (18 عاماً)، أصيب بالرصاص الحي في الفخذ خلال انسحاب قوات الاحتلال من مخيم بلاطة، عبر شارع القدس، مضيفة أن شاباً (23 عاماً) أصيب باعتداء بالضرب خلال مداهمة قوات الاحتلال منازل المواطنين في المخيم قبل انسحابها منه.

وأمس الأحد، أفادت القناة "13" العبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيبحث، الثلاثاء المقبل، ملف الوضع الراهن في المسجد الأقصى مع عدد من الوزراء ورؤساء الأجهزة الأمنية. وأكدت القناة على موقعها الإلكتروني أن نتنياهو سيجري مناقشة عاجلة، الثلاثاء المقبل، بمشاركة عدد محدود من الوزراء في حكومته ورؤساء الأجهزة الأمنية بشأن ملف تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وأشارت إلى أن المناقشة سيجريها نتنياهو على خلفية تحذيرات من المنظومة الأمنية الإسرائيلية التي تقضي بأن التغيير الذي يعمل عليه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير في المسجد الأقصى "قد يؤدي إلى تصعيد كبير".

"العربي الجديد" يتابع التطورات في الضفة الغربية أولاً بأول..

1:59 PM
بؤرة استيطانية جديدة على أراضي قرية أم صفا

أقام مستوطنون اليوم الإثنين، بؤرة استيطانية جديدة على أراضي جبل الراس شمال قرية أم صفا شمال غرب رام الله وسط الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد رئيس مجلس قروي أم صفا، مروان صباح، لـ"العربي الجديد"، أن مجموعة من المستوطنين اقتحموا صباح اليوم، منطقة جبل الراس، حيث نصبوا خيامًا وأقاموا بؤرة استيطانية جديدة في المنطقة.

وأشار صباح إلى أن المستوطنين الذين ينتمون لمستوطنة "عطيرت"، المقامة على أراضي قرية أم صفا والقرى المجاورة، قاموا بتجريف نحو 500 دونم من أراضي جبل الراس تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

1:50 PM
تشييع جثمان الشهيد سيف أبو دواس في طوباس

شيّع الفلسطينيون، ظهر اليوم الإثنين، جثمان الشهيد سيف أبو دواس، بعد ساعات من استشهاده فجر اليوم، متأثرا بإصابته جراء قصف الاحتلال مركبة في مدينة طوباس شمال شرق الضفة الغربية، قبل 10 أيام.

وبعد أن أدى المشيّعون صلاة الجنازة على الشهيد في ساحة مستشفى طوباس التركي الحكومي، انطلق موكب التشييع إلى منزل الشهيد حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، ثم حمله المشيّعون على الاكتاف وجابوا به شوارع مدينة طوباس، وصولا إلى مقبرة طوباس حيث ووري جثمانه في الثرى.

 

12:34 PM
قوات الاحتلال تقتحم الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، حيث دهمت أحد المنازل الفلسطينية وفتشته بشكل دقيق.

12:31 PM
إصابة خلال مواجهات في مخيم الدهيشة

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم الدهيشة في بيت لحم. وصباح اليوم، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الدهيشة ومنطقة الدوحة في مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، حيث اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية بأن وحدات خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة بشكل مفاجئ، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات في عدة مناطق من المدينة، فيما جرى اعتقال ثلاثة فلسطينيين.

12:27 PM
استشهاد شاب متأثراً بإصابته في جنين

استشهد شاب فلسطيني، صباح اليوم الاثنين، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين شمال الضفة الغربية قبل نحو شهر. وأكد مستشفى ابن سينا التخصصي في مدينة جنين استشهاد أحمد عمر محمود ازقيلي، البالغ من العمر 43 عاماً، إثر تعرضه لرصاص جيش الاحتلال في جنين في الخامس من أغسطس 2024.

11:15 AM
إصابات جراء اعتداء المستوطنين في المعرجات

أكد الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة ثلاثة أشخاص بعد اعتداء مستوطنين عليهم في منطقة المعرجات قرب أريحا.

10:53 AM
اعتقال 20 فلسطينياً من الضفة

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت يوم أمس واليوم الاثنين 20 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم طفل، وأسرى سابقون.

وتوزعت عمليات الاعتقال على غالبية محافظات الضّفة، وإلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام واسعة يرافقها اعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب التّخريب والتّدمير في منازل المواطنين. وأشارت الهيئة والنادي إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 10 آلاف و700 مواطن من الضّفة، بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني.

10:50 AM
مستوطنون يهاجمون تجمع عرب الكعابنة

هاجمت مجموعة من المستوطنين تجمع عرب الكعابنة البدوي قرب مدينة أريحا شرق الضفة الغربية. وأوضحت الصحافية الناشطة في الدفاع عن حقوق البدو آسيا مليحات لـ"العربي الجديد"، أن المستوطنين هاجموا تجمع عرب الكعابنة واعتدوا على رجل مسن، قبل أن يتوجهوا إلى مدرسة التجمع ويقوموا بالاعتداء على مدير المدرسة والكادر التدريسي المكون من نحو 10 معلمين ومعلمات، إضافة إلى الاعتداء على الطلبة.

وأشارت مليحات إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت المدرسة واعتقلت الكادر التدريسي، بينهم مدير المدرسة، إضافة إلى اعتقال أحد الشبان من التجمع البدوي. ومدرسة عرب الكعابنة، التي تعرضت للاعتداء، تقع في تجمع بدوي، وهي مبنية من الصفيح، وتضم نحو 70 طالباً وطالبة من أبناء التجمع. 

8:12 AM
اعتقال 3 فلسطينيين من مخيم الدهيشة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن قوات الاحتلال اعتقلت عبد الفتاح أحمد محمد قراقع (19 عاماً)، وعمار إدريس محمد قراقع (17 عاماً)، وسيف فادي إبراهيم دعامسة (21 عاماً) من مخيم الدهيشة، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

6:15 AM
الاحتلال يقتحم مخيم العين

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجر اليوم الاثنين مخيم العين، غرب نابلس، شمالي الضفة الغربية. وأفادت الوكالة نقلاً عن مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم بعدد من الدوريات، وانتشرت في عدة أماكن فيه، وداهمت بعض منازل المواطنين.

4:22 AM
اعتقال أسير محرر في قلقيلية

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الأسير المحرر محمد فريج بعد اقتحام منزله في مدينة قلقيلية.

2:42 AM
استهداف برج عسكري في مخيم العروب

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم العروب، شمال الخليل، جنوبي الضفة الغربية، مضيفة أنه جرى استهداف البرج العسكري المقام على مدخل المخيم بعبوة محلية الصنع.

2:41 AM
اقتحام قرية نعلين

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة نعلين، غرب رام الله، وسط الضفة الغربية.

2:38 AM
اجتماع إسرائيلي بشأن "الأقصى" الثلاثاء وتحذير من تصعيد كبير

أفادت القناة "13" العبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيبحث، الثلاثاء المقبل، ملف الوضع الراهن في المسجد الأقصى مع عدد من الوزراء ورؤساء الأجهزة الأمنية. وأكدت القناة على موقعها الإلكتروني أن نتنياهو سيجري مناقشة عاجلة، الثلاثاء المقبل، بمشاركة عدد محدود من الوزراء في حكومته ورؤساء الأجهزة الأمنية بشأن ملف تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وأشارت إلى أن المناقشة سيجريها نتنياهو على خلفية تحذيرات من المنظومة الأمنية الإسرائيلية التي تقضي بأن التغيير الذي يعمل عليه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير في المسجد الأقصى "قد يؤدي إلى تصعيد كبير".

المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط:

2:35 AM
إصابة شاب بالرصاص الحي والاعتداء على آخر خلال اقتحام نابلس

أصيب شاب بالرصاص الحي وأصيب آخر بجروح بعد اعتداء بالضرب تعرض له خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة، شرق نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). وأفادت الوكالة نقلا عن مصادر طبية بأن شاباً (18 عاماً)، أصيب بالرصاص الحي في الفخذ خلال انسحاب قوات الاحتلال من مخيم بلاطة عبر شارع القدس، مضيفة أن شاباً (23 عاماً)، أصيب هو الآخر باعتداء بالضرب خلال مداهمة قوات الاحتلال منازل المواطنين في المخيم قبل انسحابها منه.

2:34 AM
شهيد في طوباس متأثراً بإصابته قبل أسبوع

استشهد الشاب سيف أبو دواس متأثراً بإصابته جرّاء قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مركبة في مدينة طوباس، شمال شرقي الضفة الغربية المحتلة، قبل نحو أسبوع، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

2:17 AM
أبرز تطورات يوم أمس الأحد
  • "كتائب القسام" تعلن تصديها لقوات الاحتلال في بلاطة

  • إصابة شرطي إسرائيلي بعملية طعن قرب باب العامود بالقدس

  • اعتقال نشطاء إسرائيليين لدعمهم أهالي تجمّع عرب المليحات

  • فلسطين تستعد لتقديم شكوى للجنائية الدولية بخصوص عائشة نور

  • تفجير جرافة عسكرية إسرائيلية في مخيم بلاطة

  • الاحتلال يعتدي على فلسطينية وزوجها ويتسبب بإجهاضها

لمزيد من التفاصيل: