تطورات الضفة الغربية | اقتحام مخيم عقبة جبر والنرويج تحذر من انهيار السلطة

17 يونيو 2024
Getty
+ الخط -
اظهر الملخص
- جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل اقتحام مدن وبلدات الضفة الغربية، مع دخول الحرب على غزة يومها الـ255، مما يؤدي إلى دهم واعتقال وتخريب للبنى التحتية.
- نادي الأسير الفلسطيني يعلن أن إسرائيل تعتقل 9300 مواطن، بما في ذلك 75 امرأة و250 طفلاً، بالإضافة إلى آلاف المعتقلين من غزة تحت تصنيف "مقاتل غير شرعي".
- نحو 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى بالقدس المحتلة، رغم الإجراءات المشددة من قوات الاحتلال التي حالت دون وصول آلاف الشبان وأدت إلى إصابات بين المصلين.

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مدن الضفة الغربية المحتلة وبلداتها تزامناً مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ255، وسط حملات دهم واعتقال وتخريب للبنى التحتية. وفجر اليوم الاثنين، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر في أريحا، شرقي الضفة الغربية. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن قوات الاحتلال معززة بالجيبات والآليات العسكرية دهمت المخيم ونفذت عمليات تفتيش واسعة طاولت عدداً من منازل المواطنين واعتدت على قاطنيها واحتجزت بعضهم وأجرت عمليات تحقيق ميدانية معهم، دون التمكن من معرفة ما إذا كانت قد جرت عمليات اعتقال.

وفي أخر إحصائياته، أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال 9300 مواطن في سجونها،  بينهم ما لا يقل عن 75 امرأة ونحو 250 طفلاً. وأفاد نادي الأسير، في بيان صدر أمس الأحد، بأن هذا العدد من المعتقلين لا يشمل كافة المعتقلين من غزة، الذين يقدر عددهم بالآلاف، وكانت إدارة سجون الاحتلال قد أعلنت عن احتجاز 899 شخصاً تحت تصنيف "مقاتل غير شرعي". وأشار البيان إلى أن عدد المعتقلين الإداريين يبلغ أكثر من 3400، وأوضح أن من بين إجمالي المعتقلين نحو 600 معتقل ما بين من يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، ومن يطالب الاحتلال بإصدار أحكام مؤبدة بحقّهم.

وفي القدس المحتلة، أدّى نحو 40 ألف فلسطيني، أمس الأحد، صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الأقصى رغم إجراءات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي فرضت على دخول المصلين. وحالت إجراءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المشددة على أبواب المسجد الأقصى دون أداء آلاف الشبان صلاة عيد الأضحى، فيما أُصيب العشرات نتيجة الضرب بالهراوات وأعقاب البنادق، خصوصاً عند أبواب السلسلة وحطة والملك فيصل.

10:13 PM

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن ثلاثة مواطنين في بلدة دير دبوان، شرق رام الله، أصيبوا بجراح جراء اعتداء مستوطنين عليهم.

8:30 PM
مواجهات مع الاحتلال في بلدة عجول

اندلعت مواجهات بين المواطنين في بلدة عجول، شمال رام الله، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت البلدة وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

6:24 PM
اعتقالات في الخليل

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بحملة اعتقالات في منطقة جبل أبو رمان في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

04:06 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الاحتلال يعتقل 640 طفلاً فلسطينياً من الضفة منذ 7 أكتوبر

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الاثنين، أن إسرائيل اعتقلت 640 طفلاً فلسطينياً من الضفة الغربية المحتلة وتعرض بعضهم لتعذيب، وذلك منذ اندلاع حربها على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.وهذا العدد الإجمالي يضم مَن أطلقت إسرائيل سراحهم لاحقاً ومَن تواصل اعتقالهم في سجونها.

وأضاف نادي الأسير في بيان: "يتعرض الأطفال في سجون الاحتلال، وعددهم (حاليا) نحو 250 طفلاً، لكافة الإجراءات الانتقامية". وأوضح أن من هذه الإجراءات "عمليات التنكيل والتعذيب والجرائم الطبيّة التي يتعرض لها الأسرى (الكبار) في سجون ومعسكرات الاحتلال".

وأفاد بوجود "مجموعة من الأطفال في (سجن) مجدو شمالي إسرائيل جرى اعتقالهم من قطاع غزة"، من دون معلومات إضافية. وقال نادي الأسير إن "السلطات الإسرائيلية اعتقلت، أمس (الأحد)، الطفل بهاء كاظم حج محمد (7 أعوام) من بلدة المغير شرقي رام الله (وسط الضفة)، وأفرجت عنه بعد ساعات".

ووفق عائلة الطفل، فإنه "كان في وسط البلدة، برفقة أطفال وفتية، عندما جرى اعتقالهم، حيث تتعرض بلدة المغير، كما كافة المحافظات والبلدات والمخيمات، لاقتحامات متكررة من قبل قوات الاحتلال"، وفق البيان. وأضاف نادي الأسير أن "بهاء تعرض للضرب على يديه بعد اعتقاله، وتعمد الاحتلال تركه عند نقطة بعيدة عن منزله، فيما أبقى على اعتقال ثلاثة آخرين، هم فتيان وشاب".

1:42 PM
النرويج: هناك احتمال حقيقي لانهيار السلطة الفلسطينية

قال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي إن هناك احتمالاً حقيقياً لانهيار السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. وأضاف، وفقا لوكالة "رويترز": "السلطة الفلسطينية تقول لنا إنها قد تنهار هذا الصيف".

في سياق آخر، أعلن الوزير عن زيادة التبرعات لوكالة أونروا بواقع 100 مليون كرونة نرويجية بالإضافة إلى 275 مليون كرونة حالياً.

11:25 AM
مستوطنون يقتحمون قرية المليحات البدوية قرب أريحا

اقتحم مستوطنون قرية المليحات البدوية، شمال غرب مدينة أريحا، شرقي الضفة الغربية. وقالت الوكالة الفلسطينية إن مستوطنين ومعهم قطعان من الأغنام اقتحموا مصلى في القرية وعاثوا فيه خراباً وتدميراً.

3:53 AM
"الكابينت" يبحث خطوات تعزيز المستوطنات في الضفة

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بياناً قال فيه إنّ "المجلس الوزاري السياسي والأمني (الكابينت) ​​بحث خطوات تعزيز المستوطنات في الضفة الغربية، رداً على الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية من جانب واحد"، على حد وصف البيان.

3:50 AM
اشتباكات مسلحة بعد اقتحام مدينة قلقيلية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية، وسط اشتباكات مسلحة.

3:50 AM
قوات الاحتلال تقتحم مخيم عقبة جبر

اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر في أريحا، شرقي الضفة الغربية. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن قوات الاحتلال معززة بالجيبات والآليات العسكرية دهمت المخيم ونفذت عمليات تفتيش واسعة طاولت عدداً من منازل المواطنين واعتدت على قاطنيها واحتجزت بعضهم وأجرت عمليات تحقيق ميدانية معهم، دون التمكن من معرفة ما إذا كانت قد جرت عمليات اعتقال.

3:43 AM
أبرز تطورات الأحداث في الضفة يوم أمس الأحد
  • الاحتلال يعتقل 4 فلسطينيين شمال شرقي رام الله بينهم طفل
  • نادي الأسير: 9300 معتقل في سجون الاحتلال
  • اعتقالات في مخيم الفارعة
  • 40 ألفاً يؤدون صلاة عيد الأضحى في الأقصى
  • الإفراج عن الطفل محمد بعد 4 ساعات على احتجازه
المساهمون
الأناضول