تطورات الضفة الغربية | اشتباكات في جنين وحملة اعتقالات في قلقيلية

26 يوليو 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مدينتي قلقيلية وجنين، شمالي الضفة الغربية، وسط اشتباكات مسلحة، في وقت تشهد فيه الضفة منذ اندلاع الحرب على غزة، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول حملة اقتحامات إسرائيلية مكثفة ومستمرة بشكل شبه يومي، ضمن عملية انتقامية. وتخللت الاقتحامات عمليات تدمير ممنهجة للبنى التحتية عدا عن قتل مئات الفلسطينيين.

وبالتزامن مع الاقتحامات يشن المستوطنون هجمات على الفلسطينيين وممتلكاتهم في شتى أنحاء الضفة، ما تسبب في انعدام الشعور بالأمن أثناء التنقل على الطرقات أو العمل في الأراضي الزراعية، أو حتى داخل البيوت في بعض المناطق النائية.

"العربي الجديد" يتابع آخر التطورات في الضفة الغربية المحتلة..

02:41 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
أمن السلطة يقتحم مستشفى في طولكرم لاعتقال مطارد للاحتلال

اقتحمت قوات من أمن السلطة الفلسطينية، ظهر اليوم الجمعة، مستشفى ثابث ثابت الحكومي في مدينة طولكرم إثر وصول المطارد لقوات الاحتلال محمد جابر "أبو شجاع" قائد كتيبة طولكرم- سرايا القدس، مصابا بانفجار عبوة محلية الصنع.

وقال سامر جابر والد أبو شجاع لـ"العربي الجديد" إن ابنه لا يزال في غرفة العمليات ووضعه ليس صعبا، لكن أفراد الأمن يحاصرون المستشفى وأطلقوا قنابل الغاز ما أدى إلى إصابات بالاختناق، فيما تعرض عدد من المتواجدين للضرب. وأفاد جابر بقدوم عدد من أمهات شهداء طولكرم في محاولة لمنع اعتقال "أبو شجاع". وفي خارج المستشفى يسمع بين الفينة والأخرى أصوات إطلاق نار، فيما تنتشر قوات كبيرة من أجهزة السلطة.

وحاول "العربي الجديد" الحصول على رد من محافظ طولكرم إلا أنه فضل تأجيل التصريحات بسبب انشغاله بمتابعة الأمور في الميدان كما قال، فيما لم يرد الناطق باسم الأجهزة الأمنية على الاتصالات.

بدورها أصدرت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس الذراع المسلح لحركة الجهاد الإسلامي بيانا دعت فيه الفلسطينيين للنفير العام وفك الحصار عن قائد الكتيبة بعد قيام أجهزة السلطة بحصاره أثناء تلقيه العلاج في مستشفى ثابت ثابت.

وفي جنين شمالي الضفة الغربية، أطلق مقاومون الرصاص تجاه مقر المقاطعة (مقر لأجهزة السلطة) استجابة لنداء كتيبة طولكرم، واحتجاجا على محاولة اعتقال "ابو شجاع".

ولاحقا، أفادت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، بانسحاب أجهزة السلطة من داخل المستشفى، بعد ساعات من اقتحامه وحصاره، فيما تمكن قائد كتيبة طولكرم- سرايا القدس من الخروج من المستشفى. وقد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي توافد أهالي وشبان إلى المستشفى للاحتفاء بانسحاب عناصر السلطة.

12:18 PM
شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين في المسجد الأقصى

اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط، تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

11:12 AM
نتنياهو يحتج في واشنطن على العقوبات الأميركية ضد مستوطنين

أعرب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمسؤولون الإسرائيليون المرافقون له، خلال محادثاتهم في واشنطن مع نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، عن معارضتهم فرض عقوبات أميركية على مستوطنين إسرائيليين ضالعين باعتداءات على فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

تفاصيل في الرابط:

10:48 AM
"أبو عبيدة": ما يجري في الضفة هو رد شعبنا على الإبادة

نشرت كتائب القسام على "تليغرام" تصريحا منسوباً للناطق باسمها "أبو عبيدة"، قال فيه إن "ما يجري من تصاعد مستمر لعمليات المقاومة في الضفة الغربية. في جنين القسام وفي طولكرم الإباء ونابلس جبل النار والقدس المحتلة هو رد وخيار شعبنا في مواجهة الإبادة الممنهجة".

كما نشرت الكتائب مقطع فيديو بعنوان "القدس قبلة الثائرين".

9:09 AM
استشهاد قيادي في حماس داخل سجون الاحتلال

أعلنت "حماس" عن استشهاد القيادي في الحركة الشيخ مصطفى محمد أبو عره (63 عامًا) من بلدة عقابا بطوباس، في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وقالت الحركة في بيان إن أبو عره استشهد "بعد نقله من سجن (ريمون) إلى مستشفى (سوروكا)، جراء تدهور وضعه الصحي بعد معاناته الطويلة مع المرض والإهمال الطبي المتعمد الذي تعرض له في سجون الاحتلال، في عملية اغتيال جبانة جديدة، تضاف لسجل الاحتلال الإجرامي بحق أسرانا".

تفاصيل في الرابط:


 

6:33 AM
اعتقال 5 فلسطينيين من مخيم عسكر الجديد شرقي نابلس

اعتقلت قوات الاحتلال خمسة فلسطينيين خلال اقتحامها مخيم عسكر الجديد، شرقي نابلس، شمالي الضفة الغربية، بحسب ما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

4:09 AM
اقتحام مخيم عقبة جبر

اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر في أريحا ودهمت منزل الأسير المحرر الشيخ أحمد أبو ريا، بحسب ما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

4:04 AM
أصوات اشتباكات مسلحة في مدينة جنين

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، وسط اشتباكات مسلحة.

4:03 AM
حملة اعتقالات واسعة في قلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة قلقيلية وبلدة عزون شرقاً، واعتقلت عشرة فلسطينيين على الأقل جلهم من ذوي وأهالي من تزعم أنهم "مطاردون" ومطلوبون لديها. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأنّ قوات كبيرة من جيش الاحتلال معززة بالجيبات والآليات العسكرية اقتحمت مدينة قلقيلية، ونفذت عمليات دهم واسعة في العديد من الأحياء، واقتحمت منازل وبنايات سكنية وفتشتها واعتدت على قاطنيها واحتجزت بعضهم وأجرت عمليات تحقيق ميدانية معهم.

3:59 AM
أبرز تطورات الأحداث في الضفة الغربية يوم أمس الخميس
  • أستراليا تفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين
  • إصابة 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار شرق قلقيلية
  • اعتقال 22 شخصاً بينهم صحافي وطفل
  • هدم منزل ومنشأتين سكنيتين في الجفتلك
  • هدم خمسة منازل في الولجة
  • قوات الاحتلال تقتحم طولكرم وتعتقل صحافياً
المساهمون
جهاد بركات