الصومال: إفشال عملية تهريب معدات عسكرية لـ"الشباب" في ميناء مقديشو

20 مايو 2023
هذه ثاني عملية نوعية لإحباط محاولة تهريب معدات عسكرية (Getty)
+ الخط -

صادرت الأجهزة الأمنية في ميناء مقديشو، مساء السبت، حاوية تضم أجهزة ومعدات عسكرية كانت في طريقها إلى "حركة الشباب"، وهي ثاني عملية نوعية لإحباط محاولة تهريب معدات عسكرية عبر حاوية تجارية محمّلة لتجار صوماليين.

وقال وزير الدولة بوزارة الأمن الداخلي محمد علي حغا، في مؤتمر صحافي مشترك مع نائب وزير الإعلام عبد الرحمن شيخ يوسف العدالة، إن جهاز المخابرات علم بالمعدات العسكرية التي كانت مخبأة في البضائع التجارية التي يجري استيرادها من الخارج، من خلال طلبيات من قبل تجار صوماليين في الداخل والخارج.

وبحسب وكالة "صونا" الرسمية، تمكنت الأجهزة الأمنية في مطار مقديشو من ضبط شحنة أخرى مكونة من معدات اتصالات لاسلكية يستخدمها الإرهابيون أثناء عملياتهم العسكرية.

ووفق "صونا"، فإن المعدات العسكري تضم قبعات للجنود وأجهزة كاميرات ليلية، إلى جانب ملابس للجنود، خاصة بالقوات الأفريقية والقوات الخاصة المدربة خصيصاً لمكافحة الإرهاب.

وقال عبد الرحمن يوسف العدالة، إن ضبط هذه الشحنات والمعدات العسكرية، سيوقف عمليات "حركة الشباب" ضد أهدافها في العاصمة مقديشو، ويعكس فشلها في مواجهة الجيش ومسلحي العشائر.

وأشار إلى أن جهاز المخابرات حقق نجاحاً في إحباط مخططات "حركة الشباب" لاستلام معدات عسكرية واستيرادها من الخارج عبر تجار صوماليين.

يذكر أن جهاز الأمن الصومالي أحبط نهاية الأسبوع الماضي في ميناء مقديشو، عملية تهريب شحنة معدات عسكرية بداخل حاوية تجارية كانت في طريقها إلى مناطق سيطرة "حركة الشباب" في جنوب البلاد.

وقال وزير الدولة في وزارة الأمن الصومالية محمد علي حغا، في تصريح صحافي، إن جهاز المخابرات اعتقل 10 تجار كان ينوون تهريب شحنة معدات عسكرية لعناصر "حركة الشباب"، مشيراً إلى اعتقال جميع المتورطين بتهريب المعدات لعناصر الحركة.

ولفت علي حغا إلى أن الأجهزة الأمنية صادرت أيضاً أربع سيارات خُصصت لنقل المعدات العسكرية إلى مناطق "حركة الشباب"، كما ضبطت الأجهزة الأمنية شحنة أخرى في مطار مقديشو.

وبحسب وزير الدولة في وزارة الأمن، فإن المعدات العسكرية كانت تحوي ملابس عسكرية ومواد تدخل في صناعة المتفجرات والأسلحة الخفيفة، وكانت تحت غطاء بضائع تجارية، ضمن شحنة حاوية كانت على متن سفينة تجارية محملة للتجار الصوماليين.

وأوضح علي حغا أن جهاز المخابرات يبذل جهوداً كبيرة لضبط أمن البلاد في الفترة الأخيرة، مشدداً على أن جميع المتورطين في تهريب السلاح والمعدات العسكرية الأخرى لـ"حركة الشباب" سيحالون إلى القضاء لمحاكمتهم.

المساهمون