الصفدي يطالب الحكومة الإسرائيلية بتحمّل مسؤولية وتبعات تصريح سموتريتش

23 مارس 2023
استنكار لتصريح سموتريتش (الأناضول)
+ الخط -

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الخميس، إنّ الحكومة الإسرائيلية تتحمّل مسؤولية خطاب الكراهية والتحريض العنصري والتصرفات المقززة لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش وتبعاته.

وفيما دعا الحكومة الإسرائيلية إلى إعلان رفضها بشكل صريح وواضح لتلك التصريحات، شدد الصفدي على أن الصمت على مثل هذه التصريحات والمواقف العنصرية بذريعة حسابات توازنات الائتلاف الحكومي أمر مرفوض وخطير لن يسهم إلا في تأجيج التوتر وانتشار هذا الفكر المتطرف.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، شدد الصفدي خلال محادثات أجراها عبر الهاتف مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على خطورة الفكر العنصري المتطرف الذي تبدى بشكل أرعن ومقزز في تصريحات وتصرفات وزير المالية الإسرائيلي الذي أنكر وجود الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية، من على منبر يحمل خريطة مزعومة لإسرائيل تشمل دولة فلسطين المحتلة والأردن.

ودعا المجتمع الدولي لاتخاذ موقف واضح ومباشر ضد خطاب الكراهية والتحريض، الذي يؤجج العنف والصراع في فلسطين المحتلة ويخرق الأعراف والقيم الإنسانية المشتركة.

ووفق البيان، فقد استهجن بوريل تصريحات وزير المالية، ووصفها بالخطيرة والمرفوضة، لافتا إلى ضرورة اتخاذ الحكومة الإسرائيلية موقفاً واضحاً يؤكد أن هذه التصريحات لا تمثلها.

وتطرق بوريل لموقف الاتحاد الأوروبي، الرافض لجميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية والمتمسك بحل الدولتين سبيلاً لتحقيق السلام.

وبحث الجانبان التدهور الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأكدا ضرورة وقف كل الخطوات والإجراءات التي تؤجج العنف والصراع وتقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وأطلع الصفدي بوريل على مخرجات اجتماعي العقبة وشرم الشيخ، والجهود التي تقوم بها المملكة لإيجاد أفق سياسي يعيد إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين.

الجزائر تدين تصريحات سموتريتش

إلى ذلك، دانت الحكومة الجزائرية بشدة التصريحات الاستفزازية الصادرة عن سموتريتش. وأفاد بيان للخارجية الجزائرية أمس الأربعاء، بأنها "تدين التصريحات الاستفزازية لمسؤول في الكيان الصهيوني من أتباع أيديولوجيّة الإنكار الرافضة لحق الشعب الفلسطيني في الوجود وفي إقامة دولته المستقلة. كما تدين بنفس الشدة استخدام ذات المسؤول خريطة احتلال توسعية تضم أراضي المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، فضلا عن الأراضي الفلسطينية المحتلة".

واعتبر البيان أن "هذا التصرف العدواني الذي يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الممنهجة التي ترتكبها القوة المحتلة في حق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ضمن مخطط توسعي بالغ الخطورة، ليشكل خرقا فاضحا للشرعية والأعراف الدولية، من شأنه الدفع باتجاه التصعيد وتفجير الأوضاع مما يهدد بصفة مباشرة السلم والأمن والاستقرار في المنطقة برمتها".

ودعت الجزائر المجتمع الدولي، وبالخصوص مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى "الاضطلاع بمسؤولياته لحماية حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفرض احترام حدود هذه الدولة وكذلك حدود كافة دول المنطقة، بما فيها المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة".

المساهمون