السيسي وتشيسيكيدي يتباحثان هاتفياً حول سد النهضة

11 مارس 2021
أكد السيسي ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن السد قبل موسم الأمطار المقبل (فرانس برس)
+ الخط -

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان لها، إنّ الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين "الشقيقين"، وكذلك التباحث حول مستجدات قضية سد النهضة.

ونقلت الرئاسة المصرية عن تشيسيكيدي "إشادته بالمسعى المصري الصادق والحثيث للوصول إلى حل متوازن لقضية سد النهضة، يراعي مصلحة جميع الأطراف".

وأكد السيسي الموقف المصري الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء السد وتشغيله قبل موسم الأمطار المقبل، وذلك لحفظ حقوق دول المصب المائية وحفاظاً على الاستقرار الإقليمي، مشيراً إلى دعم مصر للمقترح السوداني بتشكيل رباعية دولية تحت رئاسة الاتحاد الأفريقي للتوسط في تلك القضية.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أكد السيسي حرص مصر على تطويرها على مختلف الأصعدة، بما في ذلك مواصلة نقل الخبرات وبناء القدرات الكونغولية في جميع المجالات، إلى جانب دعم القطاعات التنموية بها، فضلاً عن تعزيز التنسيق الوثيق بين البلدين بشأن الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً في ضوء الرئاسة الكونغولية الحالية للاتحاد الأفريقي.

المساهمون