السلطات اليمنية تطرد ممثل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان

08 يناير 2016
لم يصدر بيان رسمي عن الحكومة اليمنية (Getty)
+ الخط -

أفاد مسؤول في الأمم المتحدة، يوم أمس الخميس، أن الحكومة اليمنية أعلنت أن ممثل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان في اليمن، جورج أبو الزلف، شخص غير مرغوب فيه.

وأوضح المتحدث ستيفان دوجاريك، أن الأمم المتحدة، لا تزال تنتظر تأكيداً رسمياً، معتبراً أنه "تطور مؤسف للغاية".

وأكد أن أبو الزلف، وهو فلسطيني يترأس مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في اليمن، "قام بعمل ممتاز". ولم يحدد الأسباب التي ذكرتها السلطات اليمنية لطرده.

وفي بيان مقتضب، اعتبرت وزارة الخارجية اليمنية أن الممثل الأممي لم يكن "محايداً" في إبلاغه عن وضع حقوق الإنسان في اليمن من دون أي توضيح إضافي.

وأورد مسؤول أممي آخر أن الأمم المتحدة، تبلغت القرار اليمني في شكل غير رسمي صباح الخميس. ومن ناحيته، ندد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون بشدة، يوم أمس الخميس بقرار الحكومة اليمنية. وأكد أنه له "كل الثقة" بجورج أبو الزلف. وحض الحكومة اليمنية على "إعادة النظر بموقفها من عملية طرده".

واعتبر بان كي مون أن "الحكومة باعتراضها على عمل الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان لا تحترم التزاماتها وهذا الأمر قد يترك أثراً سلبياً على عودة السلام والاستقرار إلى اليمن". وأضاف "لا يجوز أبداً أن يتعرض طاقم الأمم المتحدة للتهديد أو العقوبة بسبب قيامه بعمله الذي يقوم على أساس شرعة الأمم المتحدة". معرباً عن "قلقه العميق على أمن الطاقم المحلي والدولي للأمم المتحدة الذي ما زال موجوداً على الأرض".

وتتلقى الحكومة اليمنية المعترف بها منذ مارس/آذار 2015، دعم تحالف عسكري تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق عدة في البلاد.

والثلاثاء، قالت الأمم المتحدة إنه خلال شهر ديسمبر/كانون الأول وحده، قُتل 81 مدنياً في اليمن معظمهم في الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده الرياض.

كذلك، قالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، في تقرير أنها تلقت "معلومات صادمة"، عن استخدام قوات التحالف قنابل عنقودية في محافظة حجة المحاذية للسعودية.

وعثر فريق من المفوضية العليا، في إحدى قرى المحافظة على شظايا 29 قنبلة من هذا النوع قرب مزارع موز.

اقرأ أيضاً: قوات الشرعية تسيطر على ميناء ميدي ومعارك في تعز