السلطات الإيرانية تعتقل عائلة سجين قُتل تحت التعذيب ودعوات دولية للإفراج عنها

05 نوفمبر 2021
هاجمت قوات الأمن الإيراني منزل عائلة بهشتي (آدم ألتان/ فرانس برس)
+ الخط -

دعت منظمات دولية ناشطة في مجال حقوق الإنسان السلطات الإيرانية إلى الإفراج عن أعضاء من عائلة المدون الإيراني ستار بهشتي، الذي قُتل تحت التعذيب عام 2012 في سجن "إيفين" في العاصمة طهران، كما تروي عائلته.  

وجاء الاعتقال في الذكرى الـ9 لوفاة بهشتي، يوم الأربعاء الماضي مساء، بعد أن هاجمت قوات الأمن الإيرانية منزل عائلة سحر، شقيقة بهشتي، وقامت باعتقالها ووالدتها غوهر عشقي، بعد تفتيش البيت وضبط أجهزة الاتصال فيه. 

ودعت منظمة "مراسلون بلا حدود"، في تغريدة، إلى الإفراج الفوري عن المعتقلتين، مشيرة إلى أن اعتقال شقيقة ووالدة بهشتي جرى بـ"عنف شديد" يوم الثالث من الشهر الجاري في الذكرى التاسعة لوفاة المدون ستار بهشتي، معلنة إدانتها لهذه الاعتقالات التي وصفتها بأنها "تعسفية". 

#Iran : On 3/11 day which marked the 9th anniversary of the death of blogger #Sattar_Beheshti, killed in prison, his mother #Gohar_eshghi, his sister Sahar were brutally arrested by police agents at their home. RSF denounces these arbitrary arrests and demands their release. pic.twitter.com/8OTfrhz8hT

— RSF (@RSF_inter) November 4, 2021

وكان ستار بهشتي قد تعرّض للاعتقال من قبل الشرطة الإلكترونية الإيرانية عام 2012، ووُجهت إليه تهمة "التواطؤ على الأمن القومي"، قبل أن يُقتل في المعتقل، وترفع عائلته دعوى قضائية بتهمة قتله عمداً.  

وحينها، وجّهت النيابة العامة الإيرانية اتهاماً بـ"قتل شبه عمد" لأحد عناصر الشرطة الإلكترونية، وحكمت عليه المحكمة بالسجن ثلاث سنوات والإبعاد عامين و74 جلدة. 

المساهمون