السعودية: التصعيد العسكري في اليمن يضاعف من حدة التوتر الحالي

21 يوليو 2024
تصاعد الدخان من ميناء الحديدة جراء القصف الإسرائيلي، 20 يوليو 2024 (إكس)
+ الخط -

قالت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأحد، إنها تتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري في اليمن، بعد الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها محافظة الحديدة، مؤكدة أنها تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة.

ودعت الخارجية السعودية، في بيان، "الأطراف كافة إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأن يضطلع المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة"، مؤكدة "استمرار جهود السعودية لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر جهود السلام في اليمن، لتجنيب شعبها الشقيق المزيد من المعاناة، وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة".

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، قد قال، أمس السبت إن "المملكة ليس لها علاقة أو مشاركة في استهداف الحديدة في اليمن"، مضيفاً بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن السعودية لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت.

وأمس السبت، أعلنت قناة المسيرة الفضائية، التابعة للحوثيين، سقوط شهداء وجرحى جراء غارات إسرائيلية على ميناء الحديدة. وأضافت القناة أنّ الغارات "استهدفت خزانات النفط في ميناء الحديدة، إضافة إلى محطة كهرباء المحافظة". وعرضت القناة صوراً تظهر انفجارات هائلة واشتعال النيران جراء هذه الغارات.

من جانبه، أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان رسمي، شن هجمات على أهداف في الحديدة باليمن، بدعوى أنها تابعة لجماعة الحوثي. وهذا أول رد إسرائيلي مباشر على هجمات الحوثيين في الفترة الأخيرة، لا سيما العملية العسكرية النوعية التي نفذتها الجماعة في تل أبيب، الجمعة الفائت، بطائرة مسيّرة جديدة اسمها (يافا)، ما أدى لمقتل إسرائيلي وإصابة ثمانية آخرين.

الحوثيون: العدوان لن يثني اليمن عن موقفه تجاه الشعب الفلسطيني

وفي أحدث رد على العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مدينة الحديدة غربي اليمن، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان، اليوم الأحد، إن "القوة الصاروخية في القوات المسلحة نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت أهدافاً مهمةً في منطقة أم الرشراش جنوبيّ فلسطين المحتلة بعدد من الصواريخِ الباليستية وحققت أهدافَها بنجاح"، مشيراً إلى أن العدوان الأخير لن "يثني اليمن عن موقفه الثابت تجاه مظلومية الشعب الفلسطيني".