الرئيس الكوبي يلتقي نظيره الإيراني في طهران

04 ديسمبر 2023
إبراهيم رئيسي يستقبل نظيره الكوبي في قصر سعد آباد بطهران (وحيد سالمي/أسوشييتد برس)
+ الخط -

استقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نظيره الكوبي ميغيل دياز كانيل، في طهران التي وصل إليها كانيل، فجر اليوم الاثنين، على رأس وفد سياسي واقتصادي كبير في زيارة هي الأولى لرئيس كوبي إلى إيران منذ 22 عاماً.

وفي مؤتمر صحافي، بعيد اللقاء، قال رئيسي إن زيارة كانيل "تشكل منعطفاً تاريخياً لتطوير العلاقات الثنائية"، مشيراً إلى أن علاقات "جيدة للغاية" تجمع بين كوبا وإيران خلال العقود الأربع الأخيرة.  

وتحدث رئيسي عن وجود "تطابق كبير" في السياسات الإيرانية والكوبية، لافتاً إلى أن من القواسم المشتركة التي تجمع بينهما هو "المقاومة أمام الهيمنة والعقوبات الأميركية"، وهاجم السياسات الأميركية تجاه طهران وهافانا قائلاً إن "الأميركيين يخطئون إذا اعتقدوا أنه يمكنهم فرض شروطهم وسياساتهم علينا من خلال العقوبات". 

وأشار رئيسي إلى أن تطور العلاقات الإيرانية الكوبية سيفشل العقوبات الأميركية المفروضة على البلدين، وأعلن أنه اتفق مع كانيل على تشكيل تحالف دولي من مختلف قارات العالم للدفاع عن الشعب الفلسطيني أمام العدوان الإسرائيلي والمجازر بحق الفلسطينيين.  

ومن جهته، قال كانيل إن إيران "بلد صديق لكوبا في الشرق الأوسط"، داعياً إلى تطوير العلاقات "التاريخية"، والتعاون بين البلدين، كما أدان "التدخل الأميركي في الشؤون الداخلية" الإيرانية، مشيداً بموقف إيران تجاه الحصار الأميركي على كوبا.  

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الكوبي بالمرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي. ومن المنتظر أن يوقع البلدان خلال الزيارة على مذكرات تعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والطبية، حسب وكالة "إرنا" الإيرانية الحكومية.  

وكان الرئيس الإيراني زار كوبا في يونيو/حزيران الماضي ضمن جولة في أميركا اللاتينية شملت  فنزويلا ونيكاراغوا بالإضافة لكوبا. 

وقال نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الإيرانية، شهريار حيدري، إن زيارة الرئيس الكوبي إلى طهران "لها تأثير كبير على تعميق العلاقات بين البلدين وعلاقات إيران مع دول أميركا اللاتينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية". 

وأضاف حيدري أن تعميق العلاقات مع كوبا وبقية دول أميركا اللاتينية "يحظى بأهمية كبيرة لإيران بسبب قرب هذه الدول الجغرافي من الولايات المتحدة الأميركية".