الرئيس العراقي يلتقي محمد بن زايد بأبوظبي في "زيارة عمل"

12 فبراير 2021
لم تعلن الرئاسة العراقية مسبقاًعن الزيارة (Getty)
+ الخط -

في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً، أعلنت بغداد، عن إجراء الرئيس العراقي برهم صالح زيارة إلى دولة الإمارات ليلة أمس الخميس، وصفتها بـ"زيارة عمل".

وأوضح بيان لديوان الرئاسة العراقية، أن صالح التقى خلال الزيارة بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، مشيراً إلى أن اللقاء تناول العلاقات بين البلدين، وضرورة تنميتها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين، وجرى خلال اللقاء بحسب البيان "بحث التطورات الإقليمية والدولية، حيث تم تأكيد أهمية دعم الحوار وتخفيف التوترات، وتثبيت دعائم الاستقرار"، كما نقل بيان الرئاسة العراقية عن بن زايد تأكيده "حرص الإمارات على تحقيق استقرار العراق وأمنه، وصون سيادته ومصالحه، ومواصلة دعم كل ما فيه الخير لشعبه".

وعلى غير عادة، لم تعلن الرئاسة العراقية بشكل مسبق عن وجود زيارة للرئيس العراقي برهم صالح، كما أن إعلان الزيارة جاء بوقت متأخر من ليلة الخميس. لكن مصادر سياسية عراقية في بغداد، قالت إن زيارة صالح إلى الإمارات تضمنت ملفات سياسية تتعلق بالانتخابات المبكرة وجهود دعم العراق لتجاوز الأزمة المالية والصحية الحالية، فضلاً عن الأوضاع في المنطقة عموماً وفي العراق خصوصاً.

كما قالت وسائل إعلام إماراتية إن محمد بن زايد أكد حرص بلاده على تحقيق استقرار العراق وأمنه وصون سيادته ووحدته ومكتسباته ومواصلة دعم كل ما فيه الخير لشعبه، مشيراً إلى العمق العربي الاستراتيجي للعراق. ونقلت عن ولي عهد أبوظبي تأكيده ما يمثله العراق من ركيزة أساسية من أسس العمل العربي المشترك.

وبينت أن اللقاء تناول مستجدات جائحة كورونا في البلدين والعالم، والجهود المبذولة للتعامل مع تداعياتها على المستويات الإنسانية والاقتصادية والصحية.

والشهر الماضي، أجرى الرئيس العراقي اتصالاً هاتفياً بولي عهد أبوظبي، جرى خلاله استعراض التطورات الإقليمية والدولية، ومستجدات القضايا في المنطقة العربية، وتبادل وجهات النظر بشأنها، وأكدا أهمية تحقيق الأمن والاستقرار.

وأشار صالح خلال الاتصال إلى دور الإمارات الداعم للعراق في مختلف المجالات، بينما أكد بن زايد وقوف بلاده إلى جانب العراق بما يحقق أمنه واستقراره من أجل تجاوز جميع التحديات التي يواجهها، ولتعزيز دوره في محيطه العربي.

المساهمون