الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان في أول رحلة خارجية منذ بداية الجائحة

14 سبتمبر 2022
تستغرق زيارة شي إلى آسيا الوسطى ثلاثة أيام (Getty)
+ الخط -

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى كازاخستان، اليوم الأربعاء، في أول رحلة يقوم بها إلى الخارج منذ بداية انتشار جائحة كوفيد، وفق ما أفاد به مراسلو وكالة فرانس برس في العاصمة نور سلطان.

ومن المقرّر أن يحضر شي، خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام إلى آسيا الوسطى، قمة زعماء منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، حيث من المتوقع أن يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويروج الزعيم الصيني لـ"مبادرة الأمن العالمي"، والتي أعلنت في إبريل/نيسان الماضي، بعد تشكيل واشنطن واليابان وأستراليا والهند لمجموعة "الحوار الأمني الرباعي"، المعروفة أيضاً باسم "كواد" لمواجهة سياسة بكين الخارجية.

ولم يدلِ شي بكثير من التفاصيل عن زيارته، لكن مسؤولين أميركيين يشكون بأنّ ذلك يعكس الحجج الروسية الداعمة لهجوم موسكو على أوكرانيا.

وتأتي جولة شي بالوقت الذي تحث فيه حكومته الشعب الصيني على تجنب السفر إلى الخارج بموجب استراتيجية "صفر كوفيد"، ما يسلّط الضوء على الاهتمام الذي يوليه الحزب الشيوعي الحاكم لتأكيد دور بكين كزعيمة إقليمية.

وتأتي أولى زيارات شي إلى الخارج منذ بدء جائحة كورونا، في وقت يستعد الحزب الشيوعي الحاكم لعقد مؤتمر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث من المتوقع أن يكسر شي تقليداً سياسياً راسخاً، بسعيه لولاية ثالثة مدتها خمس سنوات.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون