الرئيس التركي يلتقي أمير قطر في أنقرة

08 اغسطس 2024
أمير قطر والرئيس التركي في لقاء سابق بالدوحة، 18 يوليو 2023 (مراد كولا/فرانس برس)
+ الخط -

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمجمع الرئاسي في أنقرة، اليوم الخميس، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي كان وصل إلى تركيا في وقت سابق اليوم في زيارة عمل، وكان باستقباله في مطار إيسنبوغا الدولي، بحسب الديوان الأميري القطري، وزير الخارجية  التركي هاكان فيدان وأعضاء السفارة القطرية في تركيا. 

وبحسب صحيفة الزمان التركية، سيبحث الزعيمان خلال اللقاء التطورات المتصاعدة في المنطقة والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران والرد الإيراني المرتقب، كما سيبحث الجانبان العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية.  

وكان  السفير التركي في قطر، مصطفى كوكصو، أعلن في يوليو/تموز الماضي عن تعاون قطري تركي في العمل على خطة مشتركة لإنعاش مبكر في قطاع غزة بعد الحرب استناداً إلى تجربة تركيا السابقة في الاستجابة للأزمة الإنسانية في أعقاب الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد في فبراير/شباط 2023. وقال كوكصو في تصريحات صحافية إن "قطر وتركيا تتعاونان "بخصوص تبنّي خطة الإنعاش المبكر" في قطاع غزة بعد الحرب. وأشار إلى أن الزيارة الرسمية، التي أجراها أخيراً وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية ياسين أكرم سريم إلى الدوحة، أتت لمناقشة التعاون في مجال المساعدات الإنسانية الخاص بقطاع غزة ودول أخرى ما "يعكس التزامنا الراسخ واستعدادنا للعمل مع إخواننا القطريين"، موضحاً أنّ تركيا تتمتع "بالقدرة والخبرة في الإنشاءات والبنية التحتية الدائمة، وترغب في تقديمها من ضمن خطة الإنعاش المبكر" في قطاع غزة، وهي تسعى إلى تسخير هذه الإمكانات بالتعاون مع كل الدول الصديقة، خاصة قطر، لإعادة الحياة في قطاع غزة إلى طبيعتها. 

وقال كوكصو إنّ قطر وتركيا تشاركتا، في شهر مايو/ أيار الماضي، بإرسال سفينة محمّلة بألف و908 أطنان من المساعدات إلى الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة. وساهم صندوق قطر للتنمية بألف و358 طناً من حمولة السفينة، وإدارة الكوارث والطوارئ في الجمهورية التركية بـ550 طنّاً منها، وأكد كوكصو أنّ بلاده تتابع "عن كثب جهود دولة قطر للتوصّل إلى وقف إطلاق النار والحفاظ على تدفّق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ونقدّر جهود الوساطة الناجحة التي تبذلها، كما أنّنا نقدّر بشدّة دور الوساطة الملحوظ الذي تقوم به دولة قطر بقيادة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والجهود المبذولة لتأمين وقف إطلاق النار، وتوفير مساعدات مالية وإنسانية كبيرة لمن هم في أمسّ الحاجة إليها في قطاع غزة".