الرئيس البيلاروسي: بوتين تعهد بمنحي رتبة عقيد في الجيش الروسي

07 فبراير 2022
من المعتاد سماع تصريحات تتسم بالغرابة من لوكاشينكو (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين وعده بمنحه رتبة عقيد في الجيش الروسي، مضيفاً أن الزعيم الروسي كان سيصبح جنرالاً له.

وفي مقابلة أجراها مع الصحافي فلاديمير سولوفيوف، وأوردتها وكالة "فرانس برس" اليوم الاثنين، صرح لوكاشينكو بأن "بوتين عقيد وتعهد بأن يجعلني أيضاً عقيداً". وبحسب مقطع فيديو تم بثه الليلة الماضية عبر حساب "تلغرام" الخاص بالرئاسة الروسية، أكد لمذيع المقابلة "لقد وعد بأنه سيفعل ذلك".

وحاول سولوفيوف، الذي انفجر ضاحكاً، التشكيك في صحة كلام الرئيس البيلاروسي، الذي أصر بدوره على تأكيد ذلك، إذ أشار إلى أن وعد بوتين بأن يجعله عقيداً في "الجيش الروسي"، أو "الجيش السوفييتي"، كان قبل أن يستطرد موضحاً أن الرئيس الروسي، وهو كولونيل سابق في المخابرات السوفييتية (كي جي بي)، "كان سيصبح جنرالاً له".

ومن المعتاد سماع تصريحات تتسم بالغرابة من لوكاشينكو، الذي يدافع نظام حكمه بضراوة عن الكرملين، فيما تواصل مينسك قمع حركات احتجاجية واسعة النطاق بلا هوادة منذ عام 2020. وعلى أية حال، لم يوضح الرئيس البيلاروسي السياق الذي تعهد فيه سيد الكرملين بمنحه هذه الترقية العسكرية.

وعندما سولوفيوف إلى أنه من الصعب على رئيس دولة مستقلة أن يكون ضابطاً في جيش دولة أخرى، رد لوكاشينكو قائلاً "هذه مشكلتي، ليست من شأنك".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين ألكسندر لوكاشينكو، الذي تولى مقاليد الحكم في بيلاروسيا منذ عام 1994، وموسكو تتسم بالاضطراب.

ومنذ خريف عام 2020، يتظاهر لوكاشينكو بأن بلاده هي خط الدفاع الأخير لموسكو في مواجهة الغرب، حتى إنه تعهد بمشاركة روسيا في حملتها العسكرية في أوكرانيا إذا لزم الأمر.

وتعتمد بيلاروسيا بشكل كبير على القروض المالية الروسية، وكذلك على إمدادات النفط والغاز.

(فرانس برس)

المساهمون