الرئيس الأوكراني يرفض عرضاً أميركياً لمغادرة كييف: أحتاج إلى ذخيرة مضادة للدبابات وليس إلى "توصيلة"

26 فبراير 2022
أكد زيلينسكي أكثر من مرة أنه لن يغادر كييف (Getty)
+ الخط -

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، عرضاً أميركياً لمغادرة كييف.

وذكرت وكالة "أسوشييتد برس" أنه تمّ حث زيلينسكي في وقت مبكر من اليوم، على إجلائه من كييف بناءً على طلب من الحكومة الأميركية، لكنه رفض العرض، وفقاً لمسؤول استخباراتي أميركي كبير مطلع على المحادثة.

ونقل المسؤول عن الرئيس قوله إن "القتال هنا" وإنه بحاجة إلى ذخيرة مضادة للدبابات و"ليس توصيلة".

وتحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

وكان مسؤولون أميركيون وأوكرانيون أكدوا لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، اليوم السبت أيضاً، أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة زيلينسكي على مغادرة كييف، لتجنب الوقوع في الأسر أو القتل على أيدي القوات الروسية، إلا أنّ الأخير رفض حتى الآن المغادرة.

ونقلت الصحيفة عن مساعد لزيلينسكي قوله إن الأخير سأل، خلال زيارة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز لأوكرانيا في يناير/كانون الثاني الماضي، ما إذا كان هو وعائلته في خطر، مشيراً إلى أن الزعيم الأوكراني كان مرتاباً بشأن محاولة الروس قتله.

ولفت المساعد إلى أنّ بيرنز لم يشارك زيلينسكي معلومات محددة، لكنه أوضح له أنّ عليه أن يأخذ أمنه الشخصي على محمل الجدّ.

ورفضت وكالة الاستخبارات طلب الصحيفة للتعليق.

ونقلت "واشنطن بوست" عن مصادر أخرى، رفضت أيضاً الكشف عن هويتها، قولها إنّ الاستخبارات حذرت من أن فريق استهداف روسياً قد يكون موجوداً في كييف بالفعل، قبل عبور أول جندي روسي الحدود.

وتحدث مسؤولون أميركيون في الأيام الأخيرة مع زيلينسكي بشأن العديد من المسائل الأمنية، بما فيها الأماكن الأكثر أماناً له لضمان استمرارية الحكومة الأوكرانية، وفق مسؤول أميركي كبير. وقال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف: "جعلناه على دراية ليس فقط بخطر الغزو الروسي، الذي أصبح الآن حقيقة، بل بالتهديد الذي يواجهه شخصياً"، مؤكداً استعداد واشنطن لمساعدته بأي شكل من الأشكال.

وتحدث العديد من مسؤولي الأمن القومي الحاليين والسابقين عن أن عزل زيلينسكي قد يوفر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الطريق الأسرع لإنهاء الحرب في أوكرانيا أو تجنب احتلال مكلف وطويل الأمد للبلاد.

وأعلن زيلينسكي، اليوم السبت، أنه سيبقى في كييف، وذلك في تسجيل مصور أمام مكتبه في العاصمة. وأضاف: "لن نلقي السلاح، سندافع عن دولتنا".

ورفض زيلينسكي في وقت سابق مغادرة أوكرانيا، وأكد، في خطاب عبر الفيديو نُشر على حساب الرئاسة الأوكرانية، بعيد منتصف ليل الخميس، مع انتهاء اليوم الأول من الغزو الروسي لأوكرانيا: "سأبقى في العاصمة. عائلتي أيضاً في أوكرانيا. وبحسب المعلومات التي بحوزتنا، فقد حددني العدو على أنني الهدف رقم 1. وعائلتي هي الهدف رقم 2".

وأكد مسؤول أوكراني أن زيلينسكي لم يوجه أجهزته الأمنية الخاصة بنقله إلى مدينة آمنة مثل لفيف، على الرغم من استعدادها لذلك.

المساهمون