الرئيس الأميركي يلتقي نظيره الإسرائيلي رغم الخلافات

18 يوليو 2023
بايدن يستقبل هرتسوغ في البيت الأبيض (باتريك سيمانسكي/أسوشييتد برس)
+ الخط -

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في البيت الأبيض، حيث يسعى الجانبان للحفاظ على العلاقات على الرغم من مخاوف الولايات المتحدة بشأن خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المثيرة للجدل لإصلاح النظام القضائي في بلاده وبناء المستوطنات في الضفة الغربية.

وتأتي زيارة هرتسوغ بعد يوم من الاتصال الهاتفي الذي أجراه بايدن مع نتنياهو، والذي وجه خلاله الدعوة لنتنياهو للقائه في الولايات المتحدة في الخريف المقبل رغم التحفظات التي أبداها بايدن بشأن العديد من سياسات نتنياهو اليمينية المتشددة.

وتمضي حكومة نتنياهو قدماً نحو إقرار التعديلات القضائية، التي أثارت احتجاجات واسعة في إسرائيل، والسماح ببناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات بالضفة الغربية.

ويؤكد نتنياهو وحلفاؤه، وهم مجموعة من الأحزاب الدينية المتشددة والقومية المتطرفة، على ضرورة التعديلات لكبح سلطات القضاة غير المنتخبين، فيما يرى معارضوها أنها ستدمر نظام الضوابط والتوازنات الهش في إسرائيل، وستدفع الدولة نحو حكم استبدادي. وعبر العديد من الجماعات اليهودية الأميركية والنواب الديمقراطيين عن مخاوفهم بشأن الخطة.

ومن المقرر أن يلتقي هرتسوغ خلال زيارته بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس وقادة الكونغرس، وسيكون ثاني رئيس إسرائيلي بعد والده حاييم هرتسوغ يلقي كلمة أمام الكونغرس. وسيتزامن خطابه مع احتفال إسرائيل بالذكرى الخامسة والسبعين لاستقلالها.

كما تأتي الزيارة بعد أسابيع من تنفيذ القوات الإسرائيلية واحدة من أكثر عملياتها عنفاً في الضفة الغربية منذ عقدين، في هجوم جوي وبري استمر يومين في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

ومارس قادة حكومة نتنياهو ضغوطاً من أجل زيادة الوحدات الاستيطانية وتدابير أخرى لتعزيز سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية.

أخبار
التحديثات الحية

وفي حين أبدى المسؤولون الأميركيون دعماً واسعاً لـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات المسلحة"، طالبوا في الوقت ذاته بضبط النفس للحد من الأضرار التي قد تلحق بالمدنيين، وشددوا على ضرورة التوقف عن البناء الاضافي في المستوطنات الذي من شأنه أن يقوض فرص تطبيق حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين.

(أسوشييتد برس)