الدبيبة: تشكيل لجنة لمتابعة قضية هانيبال القذافي المعتقل في لبنان

10 يونيو 2023
هانيبال القذافي معتقل في لبنان منذ عام 2015 (محمود تركيا/فرانس برس)
+ الخط -

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، تشكيل لجنة لمتابعة وضع هانيبال القذافي، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، المسجون في لبنان منذ سنوات، مؤكداً أن حكومته تتابع أوضاع أي سجين ليبي خارج البلاد. 

وأشار الدبيبة في مقطع فيديو نُشر على منصة "تيك توك" إلى إجرائه اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، بحث معه خلاله قضية هانيبال، موضحاً أن نجل القذافي ليس معتقلاً لدى الحكومة اللبنانية. 

وأكد الدبيبة في معرض كلامه أن اللجنة الليبية ستسافر إلى لبنان لمتابعة القضية، وقال: "هانيبال ليس شخصاً عادياً، بل ابن معمر القذافي، ومن لديه أي رأي أو اتهام يتوجه به إلى القضاء الليبي". 

من جانبه، نفى ميقاتي تلقيه أي اتصالٍ هاتفي من أي جهة ليبية، وأوضح بيان للمكتب الإعلامي لميقاتي أنه "يهم المكتب الإعلامي أن يوضح أن دولة الرئيس ميقاتي لم يتلقّ أي اتصال من أي جهة ليبية، وأن ملف السيد القذافي هو في يد القضاء المختص، وأي متابعة لهذا الملف تتم بالطرق القضائية المختصة. كما يعبّر دولة الرئيس عن حرص لبنان على أفضل العلاقات مع الشعب الليبي".

وتداولت وسائل إعلام ليبية، الخميس، قراراً موقَّعاً باسم المجلس الرئاسي يقضي بتشكيل لجنة برئاسة وزيرة العدل بحكومة الوحدة الوطنية، حليمة إبراهيم، لمتابعة ملف هانيبال القذافي في لبنان. 

وفيما لم تنشر المنصات التابعة للمجلس الرئاسي القرار، أشار النص الذي تناقلته وسائل إعلام ليبية، أن من بين مهام اللجنة التواصل مع السلطات اللبنانية لضمان توفير الظروف الإنسانية لنجل القذافي، والتنسيق مع المنظمات الدولية لضمان التزام السلطات اللبنانية توفير محاكمة عادلة ونزيهة، وضمان كل الحقوق القانونية في التقاضي. 

ودخل هانيبال منذ السبت الماضي في إضراب عن الطعام داخل سجنه في لبنان، احتجاجاً على استمرار اعتقاله دون أن يحال ملفه على المحاكمة أو يُبَتّ في وضعه. 

وهانيبال موقوف في لبنان منذ عام 2015 على خلفية اتهامه بكتمان معلومات تتعلق بقضية اختفاء الإمام موسى الصدر، الذي فُقد بليبيا عام 1978.