الحوثيون ينفون اتهاماً أميركياً بمهاجمة ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر

04 سبتمبر 2024
مقاتلون حوثيون يقومون بدورية على ساحل البحر الأحمر، 12 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

نفت جماعة أنصار الله في اليمن (الحوثيون) مهاجمة سفينة نفط سعودية في البحر الأحمر، واصفة بيان القيادة المركزية الأميركية بهذا الشأن بأنه "كاذب". وقال عضو المجلس السياسي الأعلى بالجماعة محمد علي الحوثي عبر منصة إكس مساء الثلاثاء: "الأميركيون يذرفون دموع التماسيح وينشرون بيانات كاذبة"، في إشارة لبيان القيادة المركزية الأميركية الاثنين، الذي زعم أن الحوثيين هاجموا ناقلتي نفط خام إحداهما ترفع علم السعودية.

واعتبر الحوثي أن "فشل المهمة الأميركية في مساندة إرهاب الكيان المؤقت (إسرائيل) قد أفقد الولايات المتحدة صوابها، وباتت تخطئ في بياناتها الإعلامية كما أخطأت في تقديراتها العسكرية". وأضاف أن "الحل يكمن في إيقاف العدوان (الإسرائيلي) على غزة، وليس بتبني التهريج بالمعلومات غير الصحيحة".

والاثنين، أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن جماعة الحوثي هاجمت ناقلتي نفط خام في البحر الأحمر، ترفع إحداهما علم السعودية، والثانية علم بنما. وذكرت القيادة على منصة إكس أن السفينة الأولى "إم ڤي بلو لاغون I" ترفع علم بنما وتديرها اليونان، والسفينة الثانية "إم ڤي أمجاد" ترفع علم السعودية، وقد تعرضتا لصاروخين باليستيين وطائرة مسيّرة، ما أدى إلى إصابتهما وهما محملتان بالنفط الخام.

ونفت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "بحري" في بيان، أمس الثلاثاء، تعرض إحدى سفنها لهجوم في البحر الأحمر. ونقلت وسائل إعلام سعودية، عن الشركة (تتبع الصندوق السيادي السعودي) قولها إن السفينة "أمجاد" عبرت البحر الأحمر ولم تتعرض لأي هجوم من جماعة الحوثي.

"سنتكوم": تدمير منظومة صواريخ في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن

إلى ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، فجر اليوم الأربعاء، تدمير منظومة صواريخ حوثية في أماكن سيطرة الجماعة اليمنية. وقالت سنتكوم عبر منصة إكس: "خلال الساعات الـ 24 الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير منظومة صواريخ حوثية مدعومة من إيران في منطقة (لم يذكرها) تسيطر عليها".

وأضافت أن المنظومة "كانت تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف (حارس الازدهار) والسفن التجارية في المنطقة"، دون مزيد من تفاصيل. واعتبرت القيادة المركزية الأميركية أنه "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً".

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يشن الحوثيون هجمات على سفن تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة به، في خطوة قالوا إنها تأتي "تضامناً مع غزة" التي تواجه حرباً إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. ويستهدف الحوثيون السفن في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي بصواريخ ومسيّرات. ومنذ يناير/ كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن رداً على هجماتهم البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين إلى آخر.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون