الحوثيون يعلنون قصف إيلات بصواريخ باليستية واستهداف سفينة أميركية في البحر الأحمر

21 يوليو 2024
المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع خلال مؤتمر في صنعاء، 3 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن الحوثيون في اليمن، اليوم الأحد، تنفيذ عملية عسكرية في إيلات جنوبيّ إسرائيل، وذلك عقب يوم من شنّ الاحتلال الإسرائيلي ضربات استهدفت ميناء الحديدة، وأوقعت 3 شهداء و87 مصاباً، بحسب وزارة الصحة التابعة للحوثيين، في وقت قال فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الدفاعات الجوية اعترضت صاروخ أرض - أرض أطلق من اليمن الأحد.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان، إن "القوة الصاروخية في القوات المسلحة نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت أهدافاً مهمةً في منطقة أم الرشراش جنوبيّ فلسطين المحتلة بعدد من الصواريخِ الباليستية وحققت أهدافَها بنجاح". كذلك أعلن استهداف سفينة بومبا الأميركية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، وإصابتها مباشرةً.

وأكد أن من حق اليمن الدفاع ضد العدوان الأميركي البريطاني، والعدوان الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن العدوان الأخير لن "يثني اليمن عن موقفه الثابت تجاه مظلومية الشعب الفلسطيني"، وأن العمليات ضد السفن الإسرائيلية والبريطانية والأميركية لن تتوقف إلا بتوقف العدوان على قطاع غزة.

وتوعد الحوثيون، يوم أمس السبت، بـ"رد مؤثر" على العدوان الإسرائيلي على اليمن. وقال سريع إنّ الغارات الإسرائيلية طاولت أهدافاً مدنية، مشدداً على أن الجماعة ستردّ، ومضيفًا أنّ الجماعة "تُعدّ العدة لحرب طويلة مع هذا العدو حتى انتهاء العدوان على غزة ورفع الحصار".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد قال إنه اعترض صاروخ أرض - أرض أطلق من اليمن اليوم، وأضاف أن "منظومة الدفاع الجوي الصاروخية (أرو-3) أسقطت الصاروخ قبل عبوره إلى داخل الأراضي الإسرائيلية". وقبل اعتراض الصاروخ، انطلقت صفارات الإنذار من الغارات الجوية في مدينة إيلات، ما دفع السكان إلى الفرار إلى الملاجئ.

واستهدفت غارات إسرائيلية يوم أمس بحسب ما قالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين "خزانات النفط في ميناء الحديدة، إضافة إلى محطة كهرباء المحافظة". وعرضت القناة صوراً تظهر انفجارات هائلة واشتعال النيران جراء هذه الغارات. فيما أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان رسمي، شنّ هجمات على أهداف في الحديدة باليمن بعد هجوم بطائرة مسيرة شنته جماعة الحوثي على تل أبيب فجر الجمعة، ما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 9 آخرين.

المساهمون