الحوثيون يعلنون عن استهداف 3 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب

06 يونيو 2024
يحيى سريع خلال الإعلان عن هجمات للحوثيين في البحر الأحمر، 15 ديسمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الحوثيون يعلنون تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية ضد سفن في البحر الأحمر وبحر العرب ردًا على "جرائم العدو الصهيوني" والعدوان الأميركي البريطاني على اليمن، مستهدفين سفينتي "Roza" و"Vantage Dream" وسفينة "Maersk Seletar" الأميركية.
- شركة أمبري البريطانية للأمن البحري تذكر استهداف ناقلة بضائع يونانية في البحر الأحمر، مشيرة إلى توقف إرسالها شرقي إريتريا، فيما يستمر الحوثيون بعملياتهم العسكرية دعمًا للشعب الفلسطيني.
- الإعلان يأتي بعد استهداف مدينة إيلات بصاروخ "فلسطين" وتنفيذ ست عمليات عسكرية أخرى ضد أهداف أميركية وسفن خرقت حظر الملاحة إلى موانئ فلسطين المحتلة، في إطار تصعيد الحوثيين لعملياتهم التضامنية مع غزة.

أعلن الحوثيون في اليمن، الأربعاء، تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب، وذلك رداً "على جرائم العدو الصهيوني بحق النازحين في منطقة رفح بـقطاع غزة، وفي إطار توسيع العملياتِ العسكريةِ في المرحلة الرابعة من التصعيد ورداً على العدوان الأميركيّ البريطانيّ على اليمن"، بحسب المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع.

وبحسب ما أعلنه سريع في بيان، فإنّ القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير، استهدفت سفينتي "Roza" و"Vantage Dream"، بعدد من الطائرات المسيّرة شرقي البحر الأحمر، مشيرًا إلى أنّ السفينتين "تابعتان للشركات التي انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، فيما استهدفت العملية الثالثة سفينة "Maersk Seletar" الأميركية بعدد من الطائرات المسيّرة شرقي بحر العرب. وأكد أنَّ "القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية إسناداً ونصرة للشعب الفلسطيني حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطينيِّ في قطاع غزة".

إلى ذلك، قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري في بيان نقلته وكالة رويترز، إنّ ناقلة بضائع مملوكة لشركة يونانية يعتقد أنّ الحوثيين اليمنيين استهدفوها بينما كانت متجهة شمالاً في البحر الأحمر. وتوقفت عمليات الإرسال الخاصة بها على بعد 118 ميلاً بحرياً شرقي مصوع بإريتريا. وقال البيان إنّ السفينة أبحرت من مورموجاو بالهند متجهة صوب قناة السويس.

ويأتي إعلان سريع بعد يومين من تبني الحوثيين استهداف مدينة إيلات بصاروخ باليستي "يكشف عنه لأول مرة"، ويحمل اسم "فلسطين"، وبعد الإعلان عن تنفيذ ست عمليات عسكرية استهدفت حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" ومدمرة أميركية وأربع سفن في البحرين الأحمر والعرب.

وبحسب ما قال سريع، الأحد الماضي، فإنه تم استهداف حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" شماليّ البحر الأحمر بعدد من الصواريخ والطائرات المسيّرة، ومدمرة أميركية في البحر الأحمر، وأربع سفن لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وفي الثالث من مايو/ أيار الماضي، وقبل أيام من الهجوم الإسرائيلي على رفح، أعلن الحوثيون عن بدء تنفيذ مرحلة رابعة من التصعيد في هجماتهم التضامنية مع غزة، "تشمل استهداف كل السفن التي تخترق قرار حظر الملاحة الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من البحر الأبيض المتوسط في أي منطقة تطاولها قوات الحوثي".

المساهمون