الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن

22 اغسطس 2024
علما اليمن وفلسطين تحت صورة لاستهداف سفينة مرتبطة بإسرائيل، 26 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نفذت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر وخليج عدن، استهدفتا سفينتين تتعاملان مع الاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى إصابتهما بدقة.
- شاركت القوات البحرية، وسلاح الجوّ المسير، والقوة الصاروخية في الهجمات باستخدام زوارق حربية وصواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة.
- أكدت الجماعة استمرارها في فرض الحصار البحري على إسرائيل واستهداف السفن المرتبطة بها حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن غزة.

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، مساء الخميس، تنفيذ عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر وخليج عدن، استهدفتا سفينتين تابعتين لشركتين تتعاملان مع الاحتلال الإسرائيلي. وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع في بيان، إن العملية الأولى استهدفت سفينة "سونيون" النفطية التابعة لشركة تتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي، و"انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، مؤكداً إصابتها إصابةً دقيقةً ومباشرةً في أثناء إبحارها في البحر الأحمر، وهي معرضة للغرق.

وقال سريع إن العملية الأخرى استهدفت سفينة "إس دبليو نورث ويند 1" التابعة أيضاً لشركة تتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي و"انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وقد أصيبت بشكل مباشر ودقيق، وذلك في أثناء إبحارها في خليج عدن والبحر الأحمر". وأضاف: "شارك في تنفيذ العمليتين العسكريتين كلٌّ من القوات البحرية، وسلاح الجوّ المسير، والقوة الصاروخية، وذلك بعددٍ من الزوارق الحربية والصواريخ الباليستية والمجنحة، والطائرات المسيرة". وأكدت الجماعة مجدداً "استمرارها في فرض الحصار البحري على العدو الإسرائيلي، واستهداف كافة السفن المرتبطة به، أو التابعة لشركات تتعامل معه"، مشددة على أن عملياتها لن تتوقف إلا بعد إيقاف العدوان، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وكان مسؤول في البعثة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس)، قد قال في وقت سابق اليوم الخميس، إن أفراد طاقم الناقلة سونيون التي ترفع علم اليونان، والتي تعرضت لهجوم بعدة قذائف بالبحر الأحمر، أمس الأربعاء، ما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل المحركات، غادروا الناقلة وأنقذتهم البعثة. ويتكون الطاقم من روسيين اثنين و23 فيليبينياً. وأضاف المسؤول أنه "في أثناء الاقتراب من منطقة الواقعة في ساعات الصباح من يوم 22 أغسطس (آب)، جرى تحييد قارب مسير بنجاح لأنه شكل تهديداً لسفينة إم.في سونيون وطاقمها".

والناقلة سونيون ثالث سفينة تديرها شركة دلتا تانكرز، مقرها أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر. وباشر الحوثيون منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات تضامناً مع غزة، التي تواجه حرباً إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.