الحوثيون يعلنون استهداف سفينة في البحر الأحمر وإطلاق مسيّرات باتّجاه إسرائيل

26 ديسمبر 2023
أكدت الهيئة البريطانية أن السفينة تواصل رحلتها ولم تتضرر (Getty)
+ الخط -

أعلن الحوثيون في اليمن، اليوم الثلاثاء، أن قواتهم استهدفت السفينة التجارية "إم إس سي يونايتد MSC UNITED" بصواريخ بحرية في البحر الأحمر بعد رفض طاقمها للمرة الثالثة نداءات ورسائل تحذيرية، بالإضافة إلى تنفيذ عملية عسكرية ضد أهداف عسكرية في منطقة أم الرشراش ومناطق أخرى في فلسطين المحتلة.

وقال الناطق العسكري باسم الجماعة العميد يحيى سريع، في بيان نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، إنّ قواتهم "نفذت عملية استهداف لسفينة تجارية بصواريخ بحرية مناسبة". وأضاف: "جاءت عملية استهداف السفينة بعد رفض طاقمها، وللمرة الثالثة، نداءات القوات البحرية، وكذلك الرسائل التحذيرية النارية المتكررة".

في السياق، أعلنت القيادة المركزية الأميركية أنها أسقطت بالاستعانة بمقاتلات جوية على متن حاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور" 12 طائرة مسيرة هجومية، وثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن، وصاروخين أرضيين من نوع كروز جنوبي البحر الأحمر. وقالت إن الحوثيين أطلقوا تلك المسيرات والصواريخ على فترة تمتد لعشر ساعات نحو السادسة والنصف صباحاً بتوقيت صنعاء اليوم الثلاثاء.

وأشارت إلى عدم تسجيل أي أضرار بالسفن المبحرة في المنطقة أو أي إصابات.

وكانت السلطات البحرية البريطانية قد قالت، اليوم الثلاثاء، إنها تلقت تقريرين عن رؤية مسيرات عقب انفجارين شوهدا على بعد نحو 5 أميال بحرية من سفينة في البحر الأحمر.

وأشارت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إلى أن الانفجارين وقعا على بعد 50 ميلاً بحرياً تقريباً غربي ميناء الحديدة اليمني الواقع تحت سيطرة الحوثيين، مضيفة أن السفينة المستهدفة تواصلت مع قوات التحالف وأكدت سلامة طاقمها.

وفي وقت لاحق، أفادت الهيئة بأنها تلقت تأكيداً من السفينة بأنها تواصل رحلتها.

وأوقفت عدة شركات عمليات الشحن عبر البحر الأحمر بعد هجمات يمنية استهدفت سفنا مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق من الشهر الجاري، ردا على حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة.

وفي السياق، دعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، خلال اجتماعها اليوم الدول المطلة على البحر الأحمر، إلى "التحرك العاجل" لمواجهة ما أسمته "العبث الإيراني بأمن المنطقة، وحرية الملاحة الدولية في واحد من أهم الممرات التجارية في العالم".

وتدارس اجتماع الحكومة التداعيات الخطيرة على الأمن الغذائي وارتفاع كلفة التأمين والشحن البحري على السفن المتجهة إلى الموانئ اليمنية، ومضاعفة الأعباء الاقتصادية وتأثيرها على تعميق الأزمة الإنسانية للشعب اليمني، جراء استمرار تهديد الحوثيين لخطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

وفي السياق ذاته، أكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين أن قواته نفذت الثلاثاء أيضاً "عملية عسكرية بعدد من الطائرات المسيرة على أهداف عسكرية في منطقة أم الرشراش ومناطق أخرى في فلسطين المحتلة".

وكانت مصادر رسمية مصرية قد قالت إنّ قوات الدفاع الجوي المصري رصدت، اليوم الثلاثاء، جسماً طائراً غريباً قبالة المياه الإقليمية المصرية في مدينة دهب، وأسقطته على بعد نحو كيلومترين، من سواحل المدينة.

وفي الوقت ذاته، أفاد شهود عيان في دهب بسماع دوي انفجارات في سماء المدينة.

وهذه هي المرة الثانية خلال أيام قليلة التي تقع فيها حوادث مشابهة، إذ إنه يوم السبت 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري رصدت قوات الدفاع المصرية جسما طائرا غريبا قبالة المياه الإقليمية المصرية بمدينة دهب، وأسقطته أيضاً على بعد نحو كيلومتر ونصف قبالة سواحل المدينة.