الحزب الشيوعي الصيني يعلن اختيار جميع مندوبيه المشاركين في مؤتمره المقبل

25 سبتمبر 2022
يتوقع أن يشهد الاجتماع عقد تعديلات في كوادر المكتب السياسي للحزب (Getty)
+ الخط -

أعلن الحزب الشيوعي الصيني، اليوم الأحد، أنه استكمل عملية انتخاب جميع مندوبيه الذين سيحضرون مؤتمر الحزب الذي تنطلق أعماله في 16 أكتوبر/ تشرين الأول، ويتوقع أن يضمن الرئيس شي جين بينغ خلاله ولاية رئاسية ثالثة في سابقة لم تحدث منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية في 1949.

ويتوقع أن يشهد الاجتماع المغلق، الذي يعقد مرّتين كل عقد، تعديلات في كوادر المكتب السياسي للحزب المسؤول عن صنع القرارات. 

وقالت شبكة "سي سي تي في" الإعلامية الرسمية: "عقدت كل وحدة انتخابية في مختلف أنحاء البلاد مؤتمرا حزبيا أو اجتماعا لممثلي الحزب، وانتخبت 2296 مندوبا لحضور مؤتمر الحزب الـ20". وأفادت بأن على المندوبين أن يلتزموا بفكر شي السياسي ودستور الحزب.

وأشارت الشبكة إلى وجود نساء وأعضاء في الحزب من أقليات عرقية وشخصيات متخصصة في مختلف المجالات، كالاقتصاد والعلوم والرياضة، ضمن المندوبين.

وعلى خلاف الدورات السابقة، التي كانت تعقد في نوفمبر/تشرين الثاني، عقد المؤتمر مبكراً هذا العام، في خطوة فسرها مراقبون بأنها تهدف إلى منح شي جين بينغ وقتاً للتحضير للقمم الدولية المقبلة، مثل اجتماع مجموعة العشرين المقرر عقده في بالي في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وكان شي جين بينغ قد أخبر كبار المسؤولين، في يوليو/تموز الماضي، أن مؤتمر الحزب الشيوعي لهذا العام سيعقد في لحظة حرجة على طريق بناء دولة اشتراكية وحديثة، وسيقرر مسار الأمة للسنوات الخمس المقبلة، وما بعدها. كما حذر من تحديات في الداخل والخارج، معتبراً أنها الأكثر تعقيداً من أي وقت مضى.

ويأتي مؤتمر الحزب المرتقب في بكين في وقت يواجه شي رياحا سياسية معاكسة تشمل اقتصادا يواجه صعوبات، وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة، وسياسة "صفر إصابات كوفيد" الصارمة التي عزلت الصين بشكل متزايد عن العالم.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون