الحرب في أوكرانيا: 16 انفجاراً قرب مطار مدينة بيلغورود الروسية

16 أكتوبر 2022
+ الخط -

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم السبت، أنّ الوضع العسكري الميداني قرب باخموت هو "الأصعب" حالياً في شرق أوكرانيا، بعد أيام من إعلان القوات الموالية لروسيا اقترابها من المدينة.
أعلنت القوات الانفصالية المدعومة من روسيا في منطقة دونيتسك، الخميس الفائت، عن سيطرتها على قريتين قريبتين هما أوبيتين وإيفانغراد.
وتقصف القوات الروسية منذ أسابيع باخموت، التي كان عدد سكانها قبل الحرب حوالي 70 ألف نسمة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

05:21 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

فرنسا تكثف دعمها الحربي والتدريبي لأوكرانيا

تعهدت فرنسا، اليوم الأحد، بإرسال أنظمة دفاع جوي لحماية المدن الأوكرانية من غارات الطائرات المسيرة، فضلا عن برنامج تدريبي موسع للجنود الأوكرانيين.

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان"، عن إلحاق نحو 2000 جندي أوكراني بوحدات عسكرية في فرنسا، بالتناوب لعدة أسابيع من التدريب القتالي، والمزيد من التدريب المتخصص في اللوجستيات والاحتياجات الأخرى، والتدريب على المعدات التي تقدمها فرنسا.

وسبق أن دربت فرنسا قوات المدفعية الأوكرانية على استخدام مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز “قيصر” التي زودتها بها.

وقال الوزير إن التدريب الموسع الذي تقدمه فرنسا الآن "خطوة مهمة للغاية". كما ذكر أن بطاريات صواريخ "كروتال" للدفاع الجوي التي تستعد فرنسا لإرسالها إلى أوكرانيا "ستسهم بشكل خاص في مكافحة الطائرات المسيرة والقصف الجوي".

وأضاف أن فرنسا لديها 12 بطارية من هذا الطراز. ولم يحدد عدد البطاريات التي سترسل إلى أوكرانيا لكنه قال "ينبغي تمكينهم من الدفاع عن أجوائهم".

وأوضح ليكورنو أن فرنسا تدرس أيضا طلبا أوكرانيا للحصول على أسلحة صاروخية للغارات الأرضية. وأشار الوزير إلى أن بلاده أنشأت أيضا صندوقا بقيمة 100 مليون يورو (97 مليون دولار) "يمكن للأوكرانيين استخدامه لشراء ما يريدون، بشرط أن يكون المورد فرنسيا".

وتابع أن فرنسا أصدرت أوامر لتجديد مخزونها من مدافع "قيصر" لتحل محل التي أرسلتها إلى أوكرانيا.

05:10 pm

رويترز

فتح تحقيق في مقتل 11 في قاعدة عسكرية روسية قرب حدود أوكرانيا

قالت السلطات اليوم الأحد، إن روسيا فتحت تحقيقا جنائيا بعد أن قتل مسلحان 11 مجندا في مركز تدريب عسكري روسي قرب الحدود مع أوكرانيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها، إن مسلحين فتحا النار خلال تدريب على استخدام الأسلحة أمس السبت على مجموعة ممن تتطوعوا للمشاركة في القتال في أوكرانيا وأضافت أن "الإرهابيين" قُتلا بالرصاص أيضا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المهاجمين جاءا من دولة سابقة في الاتحاد السوفيتي دون توضيح. فيما قال أوليكسي أريستوفيتش، وهو مسؤول أوكراني بارز، إن منفذي الهجوم كانا من طاجكيستان بآسيا الوسطى وفتحا النار على الآخرين بعد خلاف حول الدين.

05:08 pm

رويترز

روسيا تقول إنها دحرت تقدما أوكرانيا في دونيتسك وخيرسون وميكولايف

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد، إن قواتها تصدت لمحاولات القوات الأوكرانية للتقدم في مناطق دونيتسك وخيرسون وميكولايف، وكبدتها ما وصفته بخسائر فادحة.

كما قالت روسيا إنها تواصل غاراتها الجوية على أهداف عسكرية وأهداف في منظومة الطاقة في أوكرانيا، باستخدام الأسلحة بعيدة المدى الموجهة بدقة.

05:05 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أكار ووزير أوكراني يزوران مركز شحن الحبوب في إسطنبول

أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ووزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، الأحد، زيارة إلى مركز التنسيق المشترك المعني بشحن الحبوب.

جاء ذلك بعد لقاء جرى بينهما في قصر قلندر الذي احتضن محادثات اتفاق إسطنبول بين أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة لشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وتلقى الوزيران أكار وكوبراكوف معلومات حول الأعمال المستمرة في مركز التنسيق المشترك الذي يقع داخل حرم جامعة الدفاع الوطني التركية في إسطنبول.

وفي تصريحات للصحافيين عقب الزيارة، أشار أكار إلى مرور نحو 3 أشهر على توقيع اتفاق إسطنبول المعني بممر الحبوب في البحر الأسود. وكشف أن هذه الفترة شهدت خروج 345 سفينة من الموانئ الأوكرانية محملة بـ7 ملايين و700 ألف طن من الحبوب.

05:02 pm

رويترز

بيلاروسيا تقول إنها ستستضيف قرابة 9 آلاف جندي روسي

قالت وزارة الدفاع في مينسك اليوم الأحد، إن ما يقل قليلا عن تسعة آلاف جندي روسي سيتمركزون في بيلاروسيا في إطار "الحشد الإقليمي" للقوات لحماية حدودها.

وغرد فاليري ريفينكو، مدير إدارة شؤون التعاون الدولي العسكري بوزارة الدفاع، عبر "تويتر" قائلا: "بدأت أول قطارات القوات الروسية المشاركة في (الحشد الإقليمي) في الوصول إلى بيلاروسيا". وتابع "سيستغرق الانتقال عدة أيام".

وأضاف "سيكون العدد الإجمالي أقل من 9 آلاف جندي بقليل". وأكد أن مزيدا من المعلومات ستقدم في إفادة صحافية للملحقين العسكريين.

وقال أليكساندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا الأسبوع الماضي إن قواته ستنتشر مع قوات روسية بالقرب من الحدود الأوكرانية، عازيا ذلك إلى ما وصفه بتهديدات من أوكرانيا والغرب.

02:54 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: انفجارات قرب مطار مدينة بيلغورود الروسية

أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأحد، وقوع 16 انفجاراً قرب مطار مدينة بيلغورود الروسية.
وقال مركز الاتصالات الاستراتيجية التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، في منشور على تلغرام، إنّ السكان المحليين في مدينة بيلغورود الروسية الحدودية أحصوا 16 انفجاراً قرب مطار المدينة، وفق وكالة "أوكرين فورم" الأوكرانية.
وفي نفس السياق، أكد حاكم بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف، على تلغرام، أن 3 أشخاص أصيبوا بجروح في القصف الأوكراني على المدينة. وأوضح أنّ 3 أشخاص من نفس العائلة أصيبوا بجروح في قصف على مدينة بيلغورود، حسب ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية.
ولم يذكر حاكم المدينة المزيد من التفاصيل بشأن الحادثة.

12:36 pm

رويترز

مسؤولون مدعومون من روسيا: قصف مبنى مدينة دونيتسك الإداري

قالت إدارة مدينة دونيتسك المدعومة من روسيا، اليوم الأحد، إنّ قصف القوات الأوكرانية أحدث أضراراً في المبنى الإداري للمدينة.
وكتبت الإدارة عبر "تلغرام" أنّ المدخل الرئيسي للمبنى تعرض للقصف ولحقت أضرار بعدة سيارات بالقرب منه. ولم تبد أوكرانيا أي رد فعل فوري على الهجوم.
وتخضع مدينة دونيتسك لسيطرة جمهورية دونيتسك الشعبية المدعومة من روسيا منذ عام 2014.

10:49 am

الأناضول

avata
الأناضول

الصين تدعو مواطنيها في أوكرانيا إلى المغادرة

دعت الصين، السبت، مواطنيها في أوكرانيا إلى تعزيز احتياطاتهم الأمنية ومغادرة البلاد، في ظل تدهور الوضع الأمني.
ووجهت بكين عبر وزارة الخارجية وسفارتها في كييف، في بيان صحافي مشترك، نداء لجميع المواطنين الصينيين في أوكرانيا بمغادرة البلاد، وفق صحيفة "تشاينا ديلي" الحكومية.
وأوضح البيان أنّ السفارة "ستساهم في تنظيم إجلاء ونقل الأفراد المحتاجين"، مشيراً إلى أنه يجب على الموجودين في أوكرانيا الاتصال بالسفارة في أقرب وقت وتسجيل معلوماتهم الشخصية.
كما يجب على الأشخاص الذين يغادرون بأنفسهم إبلاغ البعثة الدبلوماسية في أوكرانيا، وفق البيان.
وشهدت أوكرانيا في الأيام الأخيرة قصفاً روسياً للبنية التحتية للطاقة في عدة مناطق، منها العاصمة كييف.

09:32 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: الوضع الميداني قرب باخموت هو "الأصعب"

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم السبت، أنّ الوضع العسكري الميداني قرب باخموت هو "الأصعب" حالياً في شرق أوكرانيا، بعد أيام من إعلان القوات الموالية لروسيا اقترابها من المدينة.
وقال زيلينسكي، في خطابه اليومي: "لا يزال الوضع خطيراً للغاية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك" في حوض دونباس الصناعي.
وأضاف أنّ "الوضع الأصعب هو قرب باخموت مثل الأيام السابقة، وما زلنا نحتفظ بمواقعنا".


على بعد حوالي 15 كيلومتراً من باخموت، تحدث صحافيو وكالة فرانس برس في تشاسيف يار إلى جندي عاد لتوه من خط الجبهة في هذه المنطقة.
وقال الجندي البالغ 50 عاماً، من اللواء 93: "لم أنم لأيام ولم آكل ولم أشرب سوى القهوة". وتابع الجندي الذي أصيب بجروح طفيفة جراء شظايا وبدت عليه علامات الإرهاق: "من بين 13 شاباً في مجموعتي، فقدنا جنديين، وتم إجلاء خمسة".
وأضاف وهو على وشك البكاء: "هذه حياتنا الآن، سنفعل كل شيء من أجل بلدنا".

09:26 am

رويترز

فرنسا تدرب ما يصل إلى ألفي جندي أوكراني

قال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو لصحيفة لوباريزيان، يوم السبت، إنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيّد اقتراحاً لتدريب عدد كبير من الجنود الأوكرانيين في البلاد.
وأضاف: "الرئيس.. وافق على خطة تدريب تسمح باستقبال ألفي جندي أوكراني في فرنسا، "سيُلحقون بوحداتنا لعدة أسابيع".
وقال الوزير إنّ فرنسا سلّمت 18 مدفع هاوتزر قيصر حتى الآن لأوكرانيا، وإنّ المحادثات مستمرة لإرسال ستة مدافع أخرى، وأضاف أنّ فرنسا تدرس أيضاً تسليم صواريخ أرض- أرض.
وتعهد أيضاً بأن تقدّم فرنسا صواريخ كروتال قصيرة المدى المضادة للطائرات والتي تستخدم لاعتراض الصواريخ والطائرات التي تحلّق على ارتفاع منخفض.

وقال ماكرون، يوم الأربعاء، إنّ فرنسا ستقدم أنظمة رادار ودفاع جوي إلى أوكرانيا في الأسابيع المقبلة، لمساعدتها في حماية نفسها من هجمات الطائرات المسيّرة والصواريخ.
وسبق أن زودت باريس أوكرانيا بصواريخ ميسترال المضادة للطائرات، التي تطلق من على الكتف.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس