تطورات الحرب في أوكرانيا.. تعليق إجلاء المدنيين لليوم الثالث على التوالي

19 ابريل 2022
+ الخط -

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، بداية الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا، الذي يسيطر عليه جزئياً انفصاليون موالون لموسكو، وحيث تشتدّ حدّة المعارك الدامية. وقال زيلينسكي: "يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم".

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا لحظة بلحظة..

08:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

المستشار الألماني: بوتين "يتحمّل مسؤولية جرائم الحرب" في أوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتز الثلاثاء إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يتحمّل المسؤولية" عن "جرائم الحرب" في أوكرانيا حيث قتل حتى الآن آلاف المدنيين.

وأوضح شولتز للصحافيين عقب قمة عبر الفيديو عقدها مع زعماء غربيين بشأن الحرب في أوكرانيا إنّ "الغزو الروسي لأوكرانيا يمثّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي"، ومقتل آلاف المدنيين يمثل "جرائم حرب يتحمّل الرئيس الروسي مسؤوليتها".

01:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير الدفاع الروسي: موسكو تتحرّك لتحقيق هدف "تحرير" شرق أوكرانيا

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، أن موسكو تسعى إلى "تحرير" شرق أوكرانيا، لكنه اتّهم الغرب بإطالة أمد العملية العسكرية عبر تزويد كييف بالأسلحة.

وقال "نطبّق تدريجياً خطتنا الرامية لتحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين"، في إشارة إلى المنطقتين الخاضعتين لسلطة متمرّدين موالين لموسكو في شرق أوكرانيا. وأضاف أن واشنطن وحلفاءها يحاولون "إطالة أمد" الحملة عبر تزويد كييف بالأسلحة.

الصورة
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو (Getty)
12:51 pm

رويترز

لافروف: روسيا تبدأ مرحلة جديدة من عملياتها في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء إن موسكو بدأت مرحلة جديدة مما تسميه عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، متوقعاً أن تشكل هذه المرحلة تطوراً مهماً.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة "الهند اليوم" التلفزيونية: "تبدأ مرحلة أخرى من هذه العملية (في شرق أوكرانيا) وأنا على ثقة بأنها ستكون لحظة مهمة جداً في هذه العملية الخاصة بأكملها".

12:19 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مقتل 5 مدنيين في هجوم على خاركيف

أعلن حاكم بشرق أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، مقتل خمسة مدنيين في قصف روسي.
وقال حاكم منطقة خاركيف أوليه سينيهوبوف، إنّ 17 مواطناً آخرين أصيبوا جراء قصف صاروخي روسي على وسط مدينة خاركيف وضواحيها.
وواجهت خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، هجمات روسية منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط.

11:45 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تحض القوات الأوكرانية على "إلقاء السلاح فورا"

دعت روسيا، اليوم الثلاثاء، القوات الأوكرانية إلى "إلقاء السلاح فوراً" وأعلنت عن مهلة جديدة للمدافعين عن مدينة ماريوبول الساحلية للتخلي عن المقاومة.

ودعت وزارة الدفاع الروسية كييف إلى إظهار "المنطق وإصدار أوامر مماثلة للمقاتلين بوقف مقاومتهم العبثية"، مضيفة أنها "ستضمن نجاة" المدافعين عن ماريوبول من الموت إذا ألقوا أسلحتهم اعتبارا من منتصف اليوم (09:00 ت. غ).

11:43 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

اليونان تعلن مصادرة ناقلة نفط روسية في بحر إيجه

أعلنت السلطات اليونانية مصادرة ناقلة نفط روسية في بحر إيجة في إطار عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا.

وقال خفر السواحل اليوناني إن الناقلة "بيغاس" التي ترفع العلم الروسي وعلى متنها 19 من أفراد الطاقم صودرت في 15 إبريل/ نيسان وترسو في الوقت الراهن في خليج كاريستوس على الساحل الجنوبي لجزيرة إيفيا. وأضاف خفر السواحل أن أمر المصادرة يتعلق بالسفينة نفسها وليس حمولتها.

 

11:42 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: مقتل 20 ألفاً و800 جندي روسي منذ بدء الحرب

أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، خسارة روسيا 20 ألفاً و800 جندي منذ بدء الحرب عليها أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت هيئة الأركان في بيان أنه تم قتل 20 ألفاً و800 جندي روسي. وتدمير 169 طائرة، و150 مروحية، و802 دبابة، وألفين و63 عربة مدرعة، و386 مدفعاً و132 راجمة صواريخ، و67 نظام دفاع جوي، في الفترة بين 24 فبراير و19 إبريل/ نيسان 2022.

كذلك خسرت روسيا 1495 مركبة، و8 سفن، وزورقاً سريعاً، و76 صهريج وقود، و158 طائرة بدون طيار، وفق البيان.

وفي 25 مارس/ آذار الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن جيشها خسر 1351 جندياً في أوكرانيا.

11:31 am

رويترز

مستشار زيلينسكي: الهجوم الروسي شرق أوكرانيا سيفشل بالتأكيد

قال أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني، اليوم الثلاثاء، إن الهجوم الروسي الجديد في شرق أوكرانيا يسير "بحذر شديد" وسيفشل لأن القوات الروسية تفتقر إلى القوة لاختراق الدفاعات الأوكرانية.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون الأوكراني: "القوات الروسية كانت تحاول العثور على "نقاط حساسة" في دفاعات أوكرانيا"، مبيناً أن "الهجوم سيفشل بالتأكيد بنسبة 99% لأنهم لا يملكون القوة الكافية".

11:25 am

رويترز

روسيا تقول إنها قصفت 1260 هدفاً في أوكرانيا ليلاً

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إن قوات الصواريخ والمدفعية قصفت 1260 هدفاً في أوكرانيا الليلة الماضية.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية أسقطت طائرة أوكرانية من طراز ميج-29 في منطقة دونيتسك.

09:53 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تعلن مواصلة تعليق إجلاء المدنيين لليوم الثالث على التوالي

أعلنت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك، أنه لن يكون من الممكن تنظيم أي عمليات إجلاء للمدنيين في أوكرانيا اليوم الثلاثاء، لعدم وجود اتفاق مع الجانب الروسي، وذلك لليوم الثالث على التوالي.

وقالت فيريشتشوك على "تيلغرام": "اليوم 19 نيسان/أبريل، لا توجد للأسف أي ممرات إنسانية. القصف العنيف متواصل في دونباس" في شرق البلاد، حيث تشير كييف إلى أن القوات الروسية أطلقت هجوما واسعا.

وأوضحت أن "الروس يرفضون فتح ممر" لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة باتّجاه برديانسك. وأضافت "نواصل هذه المفاوضات الصعبة من أجل ممرات إنسانية في منطقتي خيرسون وخاركيف"، الواقعتين في جنوب وشرق البلاد.

الصورة
نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك (الأناضول)
09:03 am

الأناضول

avata
الأناضول

كييف: الهجوم الروسي الجديد على دونباس يهدف للسيطرة على 4 مناطق

قال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، إن الجيش الروسي يهدف للسيطرة على أربع مناطق في الهجوم الجديد على شرق أوكرانيا.

وفي تصريح متلفز لقناة محلية، مساء الإثنين، أشار أريستوفيتش إلى أن روسيا لديها أربعة أهداف في هجومها الجديد على دونباس (شرق)، الذي بدأ الأحد.

وأوضح أريستوفيتش أن الجيش الروسي يحاول عموما كسر خط الدفاع في شرق البلاد. وأضاف أن المهمة الأولى للجيش الروسي هي الاستيلاء على الأراضي الواقعة على طريق روبيجني - بوباسنايا - سيفيرودونتسك في لوهانسك، وفصلها عن أجزاء أخرى من البلاد.

وبيّن أن الهدف الثاني للروس هو مهاجمة المنطقة الواقعة بين إيزيوم وسلافيانسك وكراماتورسك في منطقة خاركيف. وأضاف أن أهداف روسيا الأخرى هي منطقة جوليابول في زاباروجيا، وماريوبول.

07:11 am

رويترز

حاكم منطقة بيلغورود الروسية يقول إن أوكرانيا استهدفت قرية قرب الحدود

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية اليوم الثلاثاء، إن القوات الأوكرانية قصفت قرية بالقرب من الحدود الروسية مع أوكرانيا مما أدى إلى إصابة أحد السكان.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الغارة التي أشار إليها الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف في منشورات على تطبيق "تيليغرام"، نُفذت بالمدفعية أو قذائف المورتر أو الصواريخ أم أنها كانت هجوماً جوياً.

02:45 am

رويترز

البيت الأبيض: بايدن يجري اتصالاً مع الحلفاء اليوم لبحث الأزمة الأوكرانية

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيجري اتصالاً مع الحلفاء، اليوم الثلاثاء، لبحث الأزمة الأوكرانية، بما في ذلك كيفية التنسيق لمحاسبة روسيا.

وأضاف في بيان: "الرئيس سيعقد اتصالاً عبر الفيديو مع الحلفاء والشركاء، لبحث دعمنا المستمر لأوكرانيا، وجهودنا لمحاسبة روسيا في إطار تنسيقنا الوثيق".

02:19 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

البيت الأبيض: "لا خطط" لدى الرئيس جو بايدن لزيارة أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض الإثنين أن الرئيس جو بايدن لا ينوي زيارة كييف، على الرغم من إلحاح نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عليه لزيارة العاصمة المحاصرة وإظهار مزيد من الدعم الأميركي لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

وقالت إدارة بايدن إنها تنظر بدلاً من ذلك في إرسال مسؤول رفيع المستوى، يرجح أن يكون وزير الخارجية أنطوني بلينكن أو وزير الدفاع لويد أوستن.

والأسبوع الماضي، قال بايدن إن إدارته تعمل على "اتخاذ القرار"، على الرغم من الإرباك الذي أحدثته إجابته بـ"نعم" عندما سأله أحد الصحافيين إن كان سيذهب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، للصحافيين: "لن نحدد من هنا أو أي مكان حكومي آخر من سيذهب، وإن كان سيذهب أو متى لأسباب أمنية". وأكدت أن هناك آمالاً بإعادة فتح السفارة الأميركية في كييف، رغم عدم تحديدها جدولاً زمنياً لذلك.

02:15 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وصول شحنات جديدة من الأسلحة الأميركية لأوكرانيا

قال مسؤول كبير في البنتاغون، الإثنين، إنّ الشحنات الأولى من الدفعة الجديدة من المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا وصلت إلى حدود البلاد لتسليمها إلى الجيش الأوكراني.

وقال المسؤول طالباً عدم الكشف عن هويته: "وصلت أربع رحلات جوية إلى المنطقة من الولايات المتحدة أمس محمّلة بمعدات مختلفة".

ومن المتوقّع أن تصل رحلة خامسة خلال الـ 24 ساعة المقبلة، "ما يعني خمس رحلات في غضون بضعة أيام" منذ أن أعلن الرئيس جو بايدن الأربعاء عن حزمة جديدة بقيمة 800 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي وصول الشحنة الأولى من هذه المساعدات بعد 48 ساعة من إعطاء الرئيس جو بايدن الإذن بذلك، معتبراً أنها "سرعة غير مسبوقة".

وشدد كيربي على أن تدريب "عدد صغير من الأوكرانيين" على مدافع الهاوتزر من الجيل الجديد، M777، سيتم خارج أوكرانيا، وبعد ذلك "يعودون إلى بلادهم لتدريب زملائهم".

02:04 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

غريفيث يبحث هذا الأسبوع مع أردوغان إنشاء "مجموعة للتواصل الإنساني" تضم أوكرانيا وروسيا

أعلن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، البريطاني مارتن غريفيث، الإثنين، أنه سيزور تركيا هذا الأسبوع للقاء رئيسها رجب طيب أرودغان، من أجل الدفع باتّجاه إنشاء "مجموعة تواصل إنساني" تضم أوكرانيا وروسيا.

وأوضح غريفيث خلال مؤتمر صحافي عقده في نيويورك أنه سيصل إلى تركيا الأربعاء في زيارة تستمر يومين، من دون أن يوضح متى سيلتقي الرئيس التركي.

والأحد، أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس محادثات هاتفية مع أردوغان للبحث في المبادرة.

وأشار غريفيث إلى أن كييف أعربت عن "قبولها بالفكرة التي أطلقنا عليها تسمية مجموعة التواصل الإنساني"، والتي يفترض أن تضم أوكرانيا وروسيا تحت رعاية الأمم المتحدة، مبدياً أمله بأن تستضيف تركيا على أراضيها المجموعة المزمع تشكيلها. وأشار وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية إلى أنه يعتزم زيارة روسيا بعد تركيا.

وهو قال إن "مجموعة التواصل الإنساني" يمكنها أن تجتمع "في أي وقت" للبحث في "شؤون إنسانية"، على غرار "مراقبة وقف إطلاق النار" و"الممرات الآمنة" وتلك المخصصة لإجلاء المدنيين.

02:01 am

رويترز

مسؤول بالأمم المتحدة: وقف إطلاق النار في أوكرانيا قد يكون ممكناً خلال أسبوعين

قال منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث، الإثنين، إن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية بين القوات الأوكرانية والروسية لا يلوح في الأفق في الوقت الحالي، لكنه قد يكون ممكناً في غضون أسبوعين.

وأدلى غريفيث بهذه التصريحات خلال إفادة صحافية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حول محاولاته لترتيب وقف إطلاق نار في بعض أنحاء أوكرانيا، حتى يمكن إجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة وتقديم المساعدة التي هم في أمسّ الحاجة إليها.

وقال: "في الوقت الحالي، إذا كان بإمكاني التحدث نيابة عن السلطات الروسية، فإنها لا تضع وقف إطلاق النار (في المناطق)... على رأس جدول أعمالها... وقف إطلاق النار ليس في الأفق الآن. ربما يكون في غضون أسبوعين. ربما أطول قليلاً من ذلك".

01:55 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يعلن بدء الهجوم الروسي على شرقي أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، بداية الهجوم الروسي على شرقي أوكرانيا، الذي يسيطر عليه جزئياً انفصاليون موالون لموسكو، وحيث تشتدّ حدّة المعارك الدامية.

وقال زيلينسكي في كلمة عبر "تيليغرام": "يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم".

وتابع: "بغضّ النظر عن عدد الجنود الروس الذين تم إحضارهم إلى هنا، سنقاتل وسندافع عن أنفسنا".

وجاء إعلان زيلينسكي بعيد تأكيد الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرغي غايداي، الإثنين، أنّ الهجوم الروسي على شرقي أوكرانيا "قد بدأ".

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس