تطورات الحرب في أوكرانيا: القوات الروسية تسيطر على نصف مدينة سيفيرودونيتسك

31 مايو 2022
+ الخط -

في اليوم الـ97 للاجتياح الروسي لأوكرانيا، نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن زعيم انفصالي تدعمه موسكو أنّ القوات الروسية سيطرت على حوالى ثلث مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية، لكن هجومها يستغرق وقتاً أطول مما كانت تأمله.

تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

12:47 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

 

كندا تفرض عقوبات على مقربة من بوتين

فرضت كندا الثلاثاء عقوبات على لاعبة الجمباز الروسية السابقة ألينا كاباييفا المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعلى 21 مسؤولا روسيا وأربع مؤسسات مالية، على خلفية غزو موسكو لأوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في تصريح للصحافيين في أوتاوا: "نستهدف مصارف وأثرياء روسا من النافذين المقرّبين من نظام بوتين، وأيضا، لا أعلم كيف أصفها، شريكته"، في إشارة إلى كاباييفا.

وستجمّد أصول المستهدفين بالعقوبات، وبينهم كاباييفا، والمصرف الزراعي الروسي و"إنفست تريد بنك" وشركتان لإدارة الأصول، وسيُمنعون من دخول الأراضي الكندية.

وبحسب أجهزة الاتحاد الأوروبي، تشغل كاباييفا منصب رئيسة مجلس إدارة مجموعة "ميديا غروب الوطنية" ، وهي شركة قابضة تملك حصصا كبيرة في الغالبية الساحقة من وسائل الإعلام الفدرالية الروسية الرئيسية.

وتفيد تقارير وسائل إعلام عدة بوجود علاقة تربط الرئيس الروسي بكاباييفا منذ سنوات، وهو ما نفاه بوتين في العام 2008.

وبحسب تقرير أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسؤولين أميركيين، جمعت كاباييفا وعائلتها ثروة من جراء تواجدها ضمن الحلقة المقرّبة من بوتين.

وأورد التقرير نقلا عن معلومات استخبارية أميركية أن كاباييفا تستفيد من ثروة بوتين.

12:35 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تدعو ماكرون لزيارتها

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الثلاثاء، الرئيس إيمانويل ماكرون إلى زيارة بلاده قبل انتهاء الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي في 30 يونيو / حزيران، وذلك خلال مقابلة مع قناة "إل سي إيه" الإخبارية الفرنسية.

وقال: "سيكون من الجيد أن يأتي ماكرون خلال رئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي، والأفضل سيكون أن يأتي بمزيد من شحنات الأسلحة لأوكرانيا. هذه أثمن مساعدة يمكن أن نحصل عليها من فرنسا".

وماكرون، الذي زار موسكو ثم كييف في 7 و8 شباط/فبراير، قبل الغزو الروسي في الـ24 من الشهر نفسه، لم يعد إلى أوكرانيا منذ ذلك الحين. وهو أحد رؤساء الدول الأوروبية الذين يواصلون الاتصال بانتظام بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولدى سؤاله عن الوضع في سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا، قال كوليبا إنه يجري "قتال شوارع" هناك وطلب "مدافع من عيار 150 وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة مدرعة لضمان تنقل جيشنا".

وبالإضافة إلى شحنات الأسلحة، تطالب أوكرانيا بمصادرة أصول روسية.

وتابع: "تحتاج الدول إلى تبني قوانين تسمح بمصادرة أصول روسية ونقلها إلى أوكرانيا لإعادة الإعمار. بحسب تقديراتنا، فإن الأصول الروسية التي يمكن نقلها إلى أوكرانيا موجودة في فرنسا، والجهود الأهم موجودة في فرنسا، لذلك نحن نعمل مع فرنسا من أجل ضمان اتخاذ هذه الإجراءات".

12:12 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: القوات الأوكرانية تحقق تقدماً في منطقة جنوبية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إن قوات بلاده حققت تقدما بالقرب من مدينة خيرسون الجنوبية، وتتقدم في أجزاء من منطقة خاركيف شرقي كييف.

وأضاف زيلينسكي، في كلمة ألقاها في ساعة متأخرة من الليل: "المدافعون عنا يظهرون أقصى درجات الشجاعة ولا يزالون مسيطرين على الوضع في الجبهة، على الرغم من حقيقة أن للجيش الروسي ميزة كبيرة من حيث العتاد والأعداد". 

08:38 pm

رويترز

"غازبروم" الروسية تعلن قطع إمدادات الغاز عن الدنمارك من أول يونيو

أعلن عملاق الغاز الروسي "غازبروم"، اليوم الثلاثاء، إنه سيقطع تدفقات الغاز إلى شركة أورستد في الدنمارك وإلى شركة "شل إنريجي"، بعد أن امتنعت الشركتان عن الدفع بالروبل.

وأضافت "غازبروم" أن قطع التدفقات سيسري من أول يونيو/ حزيران.

وقطعت روسيا بالفعل إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا وفنلندا وهولندا التي رفضت الاستجابة لمطالبها لفتح حسابات بالروبل لدى بنك روسي في إطار نظام تسوية المدفوعات.

08:37 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ألمانيا تسعى لاتفاق مع اليونان لتسليم أسلحة لأوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن ألمانيا تعمل على إبرام صفقة مع اليونان، تسلم أثينا بموجبها معدات عسكرية قديمة إلى أوكرانيا وتحصل على ناقلات جند مدرعة من ألمانيا لسد الفجوة.

واجهت ألمانيا انتقادات بسبب إحجامها عن تسليم أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا، وهو ما ترفضه الحكومة.

وأشارت ألمانيا إلى الترتيبات الخاصة بحلفاء "ناتو" لتسليم المعدات القديمة- لا سيما ذات التصميم السوفييتي- إلى كييف ومن ثم توفير مواد حديثة من ألمانيا.

كما أشار شولتز، الثلاثاء، إلى ترتيب تم بالفعل مع جمهورية التشيك. وقال إنه اتفق مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس على إبرام اتفاق مماثل بعد قمة الاتحاد الأوروبي.

08:36 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا تشيد بقرار الاتحاد الأوروبي حول حظر النفط الروسي

8:35 PM

رئيس هيئة الأركان الأميركية يقول إن تحرير أوديسا "عملية خطرة جداً"

08:34 pm

رويترز

رئيس أوكرانيا يرحب بالعقوبات الجديدة على روسيا

08:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون يقترح على بوتين قراراً أممياً لإنهاء حصار أوديسا

08:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تقصف "خزان حمض النيتريك" في مصنع للمواد الكيميائية في سيفيرودونتسك الأوكرانية

قصفت القوات الروسية خزانا يحتوي على حمض النيتريك في مصنع للمواد الكيميائية في مدينة سيفيرودونتسك (شرق أوكرانيا) التي تحاول السيطرة عليها، كما أعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي، داعيا السكان إلى البقاء في الملاجئ.

وأوضح غايداي على "تلغرام" أن غارة جوية نفّذتها القوات الروسية "أصابت خزانا يحتوي على حمض النيتريك في مصنع للمواد الكيميائية". وأضاف "حمض النيتريك خطير إذا استنشق أو ابتلع أو لامس الجلد".

03:15 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الرئيس الأوكراني: روسيا تسعى لحدوث مجاعة بالعالم

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ الحصار الروسي للموانئ البحرية الأوكرانية يمنع كييف من تصدير 22 مليون طن من الحبوب.
وقال زيلينسكي في خطاب، مساء الاثنين، إنّ هذا الحصار ينذر بحدوث مجاعة في بلدان تعتمد على الحبوب، وخلق أزمة هجرة جديدة، مشيراً إلى أنّ "هذا شيء تسعى إليه القيادة الروسية بوضوح".
واتهم زيلينسكي موسكو "بخلق هذه المشكلة عن عمد حتى تعاني أوروبا بأكملها، مع حرمان أوكرانيا من مليارات الدولارات من عائدات الصادرات"، ووصف مزاعم روسيا بأنّ العقوبات لا تسمح لها بتصدير المزيد من أغذيتها بأنها "ساخرة" وكاذبة.

02:57 pm

الأناضول

avata
الأناضول

لافروف يشترط إزالة كييف ألغام البحر الأسود لعبور سفن الحبوب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أنّ بلاده يمكن أن تضمن عبور السفن المحملة بالحبوب من البحر الأسود حتى المتوسط، شريطة أن تحل كييف مشكلة إزالة الألغام من مياهه.
وقال لافروف، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في المنامة: "الجيش الروسي يضمن مرور السفن المحملة بالحبوب دون عوائق من الموانئ الأوكرانية إلى البحر الأبيض المتوسط، إذا حلت أوكرانيا مشكلة إزالة الألغام من المياه الساحلية"، مضيفاً أنّ روسيا بذلت كل ما في وسعها لحل مشكلة الغذاء في العالم.

02:54 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

عمدة سيفيرودونتسك: القوات الروسية استولت على نصف المدينة

قال عمدة مدينة سيفيرودونتسك، شرقي أوكرانيا، إن القوات الروسية سيطرت عقب "هجوم مسعور" على نصف المدينة التي تعد رئيسية لجهود موسكو لاستكمال الاستيلاء على منطقة دونباس الصناعية.
وأضاف أولكسندر ستريوك: "المدينة تهدم حجراً حجراً بشكل قاس"، وذكر أنّ القتال العنيف في الشوارع مستمر، وأن القصف المدفعي يهدد حياة ما يقدر بنحو 13 ألف مدني ما زالوا يحتمون داخل المدينة المدمرة، والتي كان يقطنها في السابق أكثر من 100 ألف شخص.
وقال ستريوك، الذي يعتقد أن أكثر من 1500 من السكان لقوا حتفهم لأسباب مختلفة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير/ شباط الماضي: "من المستحيل تتبع الخسائر في صفوف المدنيين وسط القصف المستمر على مدار الساعة، بالإضافة لتوقف جهود الإجلاء من سيفيرودونتسك بسبب القصف".
وأضاف "المدنيون يموتون جراء القصف المباشر، متأثرين بجراحهم أسفل أنقاض البنايات المدمرة، لأن معظم السكان يختبئون في أقبية وملاجئ. الكهرباء انقطعت عن المدينة، ويحتاج السكان إلى الماء والغذاء والدواء. هناك إمدادات غذائية لعدة أيام أخرى، لكن المشكلة تكمن في كيفية توزيعها".

ما يقدر بنحو 13 ألف مدني ما زالوا يحتمون داخل سيفيرودونتسك المدمرة (ريك مايف/Getty)
01:02 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تحكم على جنديين روسيين بالسجن 11 عاماً لقصفهما بلدتَين أوكرانيتين

قضت محكمة أوكرانية، اليوم الثلاثاء، بالسجن 11 عاماً على جنديين روسيين متّهمين بقصف بواسطة قاذفة صواريخ متعددة بلدتين أوكرانيتَين في منطقة خاركيف في شمال شرق البلاد.
وأفادت وكالة أنباء "إنترفاكس-أوكرانيا" بأنّ ألكسندر بوبيكين وألكسندر إيفانوف، دينا بـ"انتهاك قوانين الحرب وأعرافها"، في ختام محاكمة بدأت منتصف مايو/ أيار قرب مدينة بولتافا، مشيرةً إلى أنّ المتّهمين "أقرّا بذنبهما بالكامل وقالا إنهما تائبان".

11:43 am

رويترز

مسؤول أوكراني كبير: عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا لا تزال "غير كافية"

قال مسؤول كبير في مكتب الرئيس الأوكراني، في خطاب ألقاه في مدريد، اليوم الثلاثاء، إنّ عقوبات الاتحاد الأوروبي الأخيرة على روسيا "غير كافية"، وإنّ وتيرة العقوبات حتى الآن بطيئة للغاية.
وقال إيهور جوفكفا، نائب مدير مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي: "إذا أردتم رأيي، فسأقول إنها بطيئة جداً، ومتأخرة جداً، وبالتأكيد ليست كافية".
واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على حزمة عقوبات جديدة في بروكسل، أمس الاثنين.

11:41 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

لقاء في لاهاي لمناقشة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

يجتمع ممثلو دول تتعاون للتحقيق في ارتكاب جرائم حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا، في لاهاي وسط دعوات مستمرة لتقديم المسؤولين عن الفظائع إلى العدالة.
ويأتي الاجتماع التنسيقي اليوم الثلاثاء في مقر وكالة العدل الأوروبية (يوروغست) لأعضاء فريق التحقيق المشترك والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، فيما تواصل القوات الروسية قصف مدن أوكرانية.
وشكل فريق التحقيق المشترك من أوكرانيا وليتوانيا وبولندا، الذي يجتمع، اليوم الثلاثاء، في لاهاي، أواخر مارس/ آذار بعد مرور أسابيع قليلة من فتح المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاً في ما يحدث في أوكرانيا بعد أن ألقت عشرات الدول الأعضاء في المحكمة بثقلها خلف هذا الأمر.
وزار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أوكرانيا، وشملت زيارته مدينة بوتشا، ومعه فريق من المحققين يجمعون الأدلة من عدة مناطق بالبلاد. وستكون إيرينا فينيديكتوفا، المدعية العامة الأوكرانية، من بين المشاركين في الاجتماع.
وفتح مكتب فينيديكتوفا أكثر من 8000 تحقيق جنائي متعلق بالحرب، وحدد أكثر من 500 مشتبه فيه، بينهم وزراء وقادة عسكريون روس.

10:41 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

غازبروم الروسية تعلن تعليق إمدادات الغاز إلى هولندا

أعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية، اليوم الثلاثاء، أنها علّقت إمدادات الغاز إلى هولندا بعدما رفضت شركة "غاز تيرا" الهولندية للطاقة إتمام عملية الدفع بالروبل في أعقاب غزو أوكرانيا.
وقالت المجموعة الروسية العملاقة في بيان: "أوقفت غازبروم بالكامل إمدادات الغاز إلى (غاز تيرا) نظراً لعدم إتمام الدفع بالروبل".

10:39 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إبحار أول سفينة شحن من ماريوبول منذ سيطرة الروس عليها

غادرت سفينة شحن محمّلة بالمعدن ماريوبول، وفق ما أعلنه زعيم انفصالي موال لموسكو، الثلاثاء، لتكون أول مركب يبحر من الميناء الأوكراني منذ سقط في قبضة القوات الروسية.
وكتب زعيم الانفصاليين الموالين للكرملين في دونيتسك، دينيس بوشيلين، على "تليغرام": "غادرت ميناء ماريوبول اليوم سفينة تحمل 2500 طن من لفائف الصفائح المعدنية، وهي متّجهة الآن إلى روستوف".

10:39 am

رويترز

لافروف يلتقي وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض الأربعاء

قال مسؤولان خليجيان، اليوم الثلاثاء، إنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور المملكة العربية السعودية غداً الأربعاء حيث سيلتقي بوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، إن من المتوقع أن يلتقي لافروف بوزراء خارجية السعودية والإمارات وعمان والكويت والبحرين وقطر في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض.
ولم يتضح ما الذي سيركز عليه الاجتماع لكن المسؤولين قالا إنّ الوزراء الخليجيين الستة سيعقدون أيضاً اجتماعاً عبر الإنترنت مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في وقت لاحق غداً الأربعاء، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

08:11 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا قد تقطع الغاز عن الدنمارك قريباً لرفضها دفع ثمنه بالروبل

حذّرت شركة الطاقة الدنماركية "أورستد"، الإثنين، من أنّ روسيا قد تقطع قريباً إمدادات الغاز عن الدنمارك لرفضها سداد ثمنه بالروبل، مؤكّدة في الآن نفسه أنّه يمكن تأمين الغاز من السوق الأوروبية.
وشدّدت "أورستد" (دونغ إنرجي سابقاً) على أنّها ستواصل دفع ثمن شحنات الغاز من روسيا باليورو، علماً أنّ الموعد النهائي للتغيير إلى السداد بالروبل هو 31 مايو/أيار.
وقالت الشركة، في بيان، إنّ "غازبروم إكسبورت تواصل مطالبة أورستد بدفع ثمن إمدادات الغاز بالروبل". وأضافت: "ليس لدينا أيّ التزام قانوني بموجب العقد للقيام بذلك، وقد أبلغنا غازبروم إكسبورت مراراً بأنّنا لن نفعل ذلك".
وتابعت الشركة الدنماركية: "لذلك هناك خطر أن تتوقف شركة غازبروم إكسبورت عن إمداد أورستد بالغاز. ومن وجهة نظر أورستد سيكون ذلك خرقاً للعقد". وأوضحت أن روسيا لا يمكنها قطع إمدادات الغاز عن الدنمارك بشكل مباشر لعدم وجود خط أنابيب يربط البلدين مباشرة.
من جهتها، قالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن للصحافيين في بروكسل، على هامش قمة للاتحاد الأوروبي: "نحن ندعم أورستد في هذا القرار" ووصفت المطلب الروسي بأنه "غير مقبول".    
 

الدفع بالروبل
08:04 am

الأناضول

avata
الأناضول

أردوغان يبحث مع زيلينسكي تطورات الحرب في أوكرانيا

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، آخر مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية.
جاء ذلك في اتصال هاتفي الإثنين، بين الرئيس التركي ونظيره الأوكراني، بحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.
وأوضح أردوغان لنظيره الأوكراني أنه بذل قصارى جهوده لمواصلة المفاوضات بين كييف وموسكو، مؤكداً استعداده الدائم لتقديم الدعم المطلوب بما في ذلك الوساطة.
وأكد أردوغان إيلاءه أهمية خاصة لمشروع الممر الآمن الرامي لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية عبر البحر.
والسبت، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعداد بلاده للبحث عن طرق لتصدير الحبوب الأوكرانية بما في ذلك نقلها من موانئ البحر الأسود.
وأشار الرئيس التركي إلى أنه ينظر بإيجابية إلى المشاركة واستضافة مركز المراقبة المزمع إنشاؤه بمشاركة روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في إسطنبول.

07:57 am

رويترز

باريس تطالب بإجراء تحقيق بعد مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا

دعت باريس، يوم الإثنين، إلى إجراء تحقيق بعد مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا عندما أصاب قصف السيارة التي كان يستقلها والتي كانت تستخدم لإجلاء مدنيين بالقرب من سيفيرودونيتسك.
وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا التي زارت أوكرانيا، الإثنين، في بيان: "فرنسا تطالب بإجراء تحقيق في أسرع وقت ممكن وبشفافية بشأن ملابسات هذه المأساة".

وقالت قناة "بي إف إم" التلفزيونية الفرنسية التي كان فريدريك لوكليريموف يعمل لحسابها إنّ لوكليريموف (32 عاماً) كان في جولته الصحافية الثانية لتغطية الأحداث في أوكرانيا لحساب القناة. وقال سيرهي جايداي حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، في منشور على تطبيق تلغرام للتراسل، إنّ عربة نقل مصفحة أُصيبت بشظايا قذيفة روسية مما أدى إلى مقتل الصحافي. وأظهرت صورة مرفقة شاحنة بدت مصفحة. وأضاف أنه تم تعليق جهود الإجلاء بعد الضربة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ لوكليريموف هو الشخص الثاني والثلاثون من العاملين في المجال الإعلامي الذي يُقتل منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط. وأضاف زيلينسكي في كلمته الليلية المصورة "خالص التعازي لزملاء فريدريك وعائلته". ولم ترد وزارة الخارجية الروسية على الفور على طلب للتعليق.

07:02 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يخصّص 9 مليارات يورو لأوكرانيا لتلبية احتياجاتها الفورية من السيولة

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أنّ قادة الدول الـ27 الأعضاء في التكتل، وافقوا خلال قمة في بروكسل، مساء الإثنين، على منح تسعة مليارات يورو للحكومة الأوكرانية لتغطية احتياجاتها الفورية من السيولة لإبقاء اقتصادها قائماً.
وأوضح مصدر أوروبي أنّ التمويل الأوروبي سيأخذ شكل "قروض طويلة الأجل" بأسعار فائدة ميسّرة، علماً بأنّ كييف حدّدت احتياجاتها للسيولة بمبلغ خمسة مليارات دولار شهرياً.

06:59 am

رويترز

"تاس": القوات الروسية تسيطر على ثلث مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية

نقلت وكالة تاس للأنباء عن زعيم انفصالي تدعمه موسكو، أن القوات الروسية سيطرت على حوالي ثلث مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية، لكن هجومها يستغرق وقتاً أطول مما كانت تأمله.
ونقلت "تاس" عن ليونيد باسيشنيك زعيم جمهورية لوغانسك الشعبية، قوله، في تقرير، صباح اليوم الثلاثاء: "يمكننا قول إن ثلث سيفيرودونيتسك تحت سيطرتنا بالفعل".
وأضاف، لوكالة الأنباء الروسية الرسمية، أنّ القتال مستعر في المدينة، لكن القوات الروسية لا تتقدم بالسرعة التي ربما كانت تأملها. وقال: "لكننا نريد قبل كل شيء الحفاظ على البنية التحتية للمدينة".
وذكرت وكالة "تاس" أن تقدم القوات الروسية كان صعباً بسبب وجود العديد من مصانع الكيميائيات الكبيرة في منطقة سيفيرودونيتسك.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس