الحرب على أوكرانيا: طائرات مسيّرة روسية تستهدف ميناء أوديسا

04 ابريل 2023
+ الخط -

التقى مستشار للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، لبحث إطلاق مفاوضات سلام مع أوكرانيا، قبل زيارة مقررة لوزير الخارجية الروسي إلى البرازيل.

ميدانياً، استهدفت طائرات مسيّرة روسية ميناء مدينة أوديسا الاستراتيجي في أوكرانيا، وفق ما أفادت به سلطات المدينة في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء.

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

01:03 am

رويترز

البيت الأبيض: بايدن بحث مع ماكرون زيارته للصين وحرب أوكرانيا

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أجرى مكالمة هاتفية اليوم الثلاثاء مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وتناقشا بشأن زيارة ماكرون المقبلة إلى الصين، مضيفا أنهما تحدثا أيضا عن مواصلة دعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

يزور ماكرون الصين في الخامس من إبريل/ نيسان وحتى السابع منه. وقالت وزارة الخارجية الصينية الاثنين إنّ الرئيس الصيني شي جين بينغ يعتزم عقد محادثات مع نظيره الفرنسي لرسم خطة للعلاقات الثنائية.

09:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تستدعي القائم بالأعمال الفرنسي احتجاجاً على "اتهامات زائفة" بشأن الجيش الروسي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، أنّها استدعت القائم بالأعمال في سفارة فرنسا في موسكو للاحتجاج على "اتّهامات زائفة" بشأن فظائع منسوبة إلى قوات روسية في أوكرانيا.

وجاء في بيان للخارجية الروسية أنّ موسكو "احتجّت بشدّة على تصريحات نشرتها السفارة على شبكات التواصل الاجتماعي بشأن" جرائم منسوبة للجيش الروسي.

07:55 pm

الأناضول

avata
الأناضول

استطلاع: الألمان يعارضون تزويد أوكرانيا بمقاتلات متطورة

أظهرت نتائج استطلاع رأي رفض أكثرية الألمان تزويد أوكرانيا بمقاتلات متطورة.

وبحسب استطلاع أجرته قناة "أر تي إل" الألمانية، فإن 64 بالمئة من المشاركين قالوا إنه يجب ألا يزوّد حلف شمال الأطلسي (ناتو) أوكرانيا بهذه الطائرات.

في حين أعرب 28 بالمئة فقط عن دعمهم لهذا الأمر، بينما رفض 8 بالمئة التعبير عن رأيهم. وشارك في الاستطلاع 1008 أشخاص، 49 بالمئة منهم عبّروا عن رفضهم إرسال مزيد من الأسلحة لأوكرانيا، مقابل 47 بالمئة أعربوا عن تأييدهم لذلك.

07:47 pm

رويترز

مجلس حقوق الإنسان يمدد تفويض لجنة تحقّق في جرائم حرب محتملة بأوكرانيا

وافق مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، اليوم الثلاثاء، على تمديد تفويض لجنة تُحقق في احتمال ارتكاب جرائم حرب منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأيدت 28 دولة تمديد تفويض لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن أوكرانيا لمدة عام. وامتنعت 17 دولة عن التصويت، واعترضت دولتان على اللجنة، التي تقول أوكرانيا إنها ضرورية لمحاسبة روسيا على جرائمها.

وقالت سفيرة أوكرانيا لدى الأمم المتحدة في جنيف، يفينييا فيليبينكو، أمام المجلس قبل التصويت: "نطاق ووحشية الفظائع التي ارتكبتها روسيا في أوكرانيا يتجاوز ببساطة قدرة أي بشر على الاستيعاب".

وفي تقرير نُشر الشهر الماضي، خلصت اللجنة إلى أن بعض الجرائم التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا، ومنها استخدام التعذيب، والهجوم على البنية التحتية للطاقة في البلاد، يمكن أن تشكل جرائم ضد الإنسانية.

وتنفي روسيا، التي رفضت إلقاء كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، بشدة ارتكاب فظائع أو استهداف المدنيين في أوكرانيا.

07:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن تعلن عن شريحة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.6 مليار دولار

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن شريحة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ2,6 مليار دولار، تشمل صواريخ أرض-جو دفاعية من طراز باتريوت وذخائر مدفعية.

ومن ضمن القيمة الإجمالية لهذه المساعدة، ستوفّر الولايات المتّحدة أسلحة بـ500 مليون دولار من مخزونها الخاص، أما القيمة المتبقية، والبالغة 2,1 مليار دولار، فستكون عبارة عن طلبيات من قطاع الصناعات الدفاعية، وفق بيان للبنتاغون.

وبالإضافة إلى المنظومات الصاروخية الدفاعية، ستتلقّى القوات الأوكرانية ذخائر إضافية لراجمات صواريخ "هايمارس" الأميركية الصنع، والمدفعية الصاروخية، وذخائر متفرّقة، وقطع غيار، وفق وزارة الدفاع الأميركية.

والطلبيات من قطاع الصناعات الدفاعية ستشمل خصوصاً أعتدة دفاع جوي ومدفعية.

وبهذه الشريحة ترتفع إلى 35,1 مليار دولار القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية التي قدّمتها الولايات المتّحدة إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لأراضيها في 24 فبراير/ شباط 2022.

06:08 pm

رويترز

الكرملين: بوتين ولوكاشينكو سيجتمعان في موسكو هذا الأسبوع   

قال الكرملين إنّ رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، سيأتي إلى موسكو، غداً الأربعاء، في زيارة تستغرق يومين، يجري خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قد ذكر، الأسبوع الماضي، أنّ الزعيمين سيناقشان دعوة لوكاشينكو لإعلان وقف فوري لإطلاق النار بأوكرانيا في اجتماعهما المقبل.

وقال الكرملين في إعلان نُشر، اليوم الثلاثاء، إنّ بوتين ولوكاشينكو سيعقدان محادثات بشأن "قضايا أساسية ثنائية ودولية" في الخامس من إبريل/ نيسان قبل اجتماع المجلس الأعلى لدولة الاتحاد في السادس من إبريل.

وروسيا وبيلاروسيا تؤلفان رسمياً دولة اتحاد، وهو تحالف دون حدود فعلية بين الدولتين اللتين كانتا ضمن الاتحاد السوفييتي السابق، ومع هذا، تعثرت مراراً خطط قائمة منذ فترة طويلة لتنفيذ تكامل أوثق لاقتصاد البلدين.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده ستعزز القدرات النووية لبيلاروسيا، رداً على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي.

06:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مجلس حقوق الإنسان الأممي يدين ترحيل موسكو أطفالاً أوكرانيين

طالب مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتّحدة، في قرار، اليوم الثلاثاء، روسيا بالسماح للمنظمات الدولية بزيارة أطفال أوكرانيين ومدنيين آخرين "جرى ترحيلهم قسراً" إلى الأراضي الأوكرانية الخاضعة لسيطرة القوات الروسية.

ويدعو القرار، الذي اعتُمد الثلاثاء، موسكو إلى "وقف النقل القسري غير القانوني وترحيل مدنيين وأشخاص آخرين محميين داخل أوكرانيا أو إلى الاتحاد الروسي (...) خصوصاً الأطفال، بما يشمل أولئك الذين وضعوا في مؤسسات وأولئك غير المصحوبين بذويهم أو الذين فصلوا" عن عائلاتهم. وأُقرّ النص بأغلبية 28 صوتاً، وامتناع 17 عضواً عن التصويت، ومعارضة اثنين (الصين وإريتريا).

وبحسب كييف، جرى ترحيل 16221 طفلاً إلى روسيا حتى نهاية فبراير/ شباط، وهي أرقام لم تتمكن لجنة الأمم المتحدة من التحقق منها. وكان هذا الموضوع في صلب نقاشات جرت على مدى أكثر من خمسة أسابيع من دورة المجلس، حيث كثفت البعثة الأوكرانية وحلفاؤها من التصريحات حول هذا الموضوع.

ويدعو نص القرار روسيا إلى منح ممثلي المنظمات الدولية للمساعدة الإنسانية وحقوق الإنسان إمكانية "وصول بدون عراقيل وبشكل فوري ودائم وآمن، والتزويد بمعلومات موثوقة وكاملة عن عدد وأماكن وجود هؤلاء المدنيين، وضمان أنهم يعاملون بكرامة ويعودون بأمان".

كما يدعو القرار روسيا إلى منح حق الوصول "بدون عراقيل وبشكل فوري ودائم" لجميع أسرى الحرب، وأشخاص آخرين "معتقلين بشكل غير شرعي".

من جانب آخر، فإنّ النصّ، الذي جرى التصويت عليه، يمدّد لمدة عام تفويض لجنة الأمم المتحدة المكلفة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير 2022.

وفي 16 مارس/ آذار، خلصت اللجنة في تقرير نشر في جنيف إلى أنّ "الأوضاع التي نظرت بها بشأن نقل وترحيل أطفال، داخل أوكرانيا وإلى الاتحاد الروسي على التوالي، تنتهك القانون الإنساني الدولي وتشكّل جريمة حرب".

وغداة نشر هذا التقرير، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، ومقرّها لاهاي، أنّها أصدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لارتكابه جريمة حرب تتمثل في "الترحيل غير القانوني" لأطفال أوكرانيين منذ بداية الغزو الروسي.

01:38 pm

رويترز

مسؤول روسي: بولندا تريد السيطرة على أجزاء من غرب أوكرانيا

نقلت وكالات أنباء رسمية عن رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين قوله اليوم الثلاثاء، إن بولندا تريد السيطرة على أجزاء من غرب أوكرانيا، وإن الغرب يشجع جورجيا على خوض صراع عسكري مع موسكو.

01:37 pm

رويترز

بوريل: على الصين "واجب أخلاقي" للمساهمة في إحلال السلام بأوكرانيا

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الثلاثاء، إن الصين عليها واجب أخلاقي يحتم عليها المساهمة في إرساء السلام في أوكرانيا، ويتعين عليها الإحجام عن دعم المعتدي في حرب بدأتها روسيا بغزو أوكرانيا.

وأضاف بعد اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بروكسل: "الصين عليها واجب أخلاقي للمساهمة في إحلال سلام عادل.. لا يمكنها أن تنحاز للمعتدي".

01:33 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بلينكن يناقش مع بوريل دعم واشنطن "الثابت" لأوكرانيا

ناقش وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، دعم بلاده "الموحد والثابت" لأوكرانيا.

وقال بلينكن في تغريدة: "من الرائع رؤية ممثل الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم. ناقشنا التعاون بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في أفريقيا وأفغانستان والشرق الأوسط، ودعمنا الموحد والثابت لأوكرانيا".

وأضاف: "تشاركنا أيضا القلق بشأن الدعم المستمر الذي تقدمه جمهورية الصين الشعبية لروسيا".

ويأتي لقاء بلينكن وبوريل على هامش اجتماعات وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل التي تستمر يومي 4 و5 إبريل/ نيسان الجاري، وتشمل إعلان انضمام فنلندا رسميا إلى الحلف.

التقى المسؤولان على هامش اجتماعات وزراء خارجية الناتو في بروكسل (دورسون أيديمير/الأناضول)
12:02 pm

رويترز

4 قتلى مدنيين في دونيتسك

قالت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، إن روسيا أطلقت 17 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد" لمهاجمة أوكرانيا، وأن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 14 منها.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود يوري كروك، إن المنطقة تعرضت لهجمات بعدد من الطائرات المسيّرة، ما أسفر عن أضرار، لكنه لم يحدد حجمها.

بدوره، قال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو في بيان إن أربعة مدنيين قُتلوا وأصيب ثلاثة في منطقة من دونيتسك التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية.

08:51 am

رويترز

لافروف: الاتحاد الأوروبي أصبح معادياً لنا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الاتحاد الأوروبي أصبح معادياً لنا، و"خسر" روسيا، وإن موسكو ستتعامل مع أوروبا بطريقة قاسية إذا لزم الأمر.

وقال لافروف في مقابلة مع موقع "أرجومنتي آي فاتكي" نشرت اليوم الثلاثاء، "لقد خسر الاتحاد الأوروبي روسيا. لكن هذا خطؤه. الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وزعماؤه هم الذين يعلنون صراحة أنه من الضروري إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، مثلما يسمونها".

وأضاف أن روسيا قررت كيفية الرد على تزويد أوروبا "النظام الإجرامي" في كييف بالأسلحة والمدربين. وأردف: "رداً على الخطوات العدائية، سنتصرف بقسوة إذا لزم الأمر، بناء على مصالح روسيا الوطنية، ومبدأ المعاملة بالمثل المقبول في الممارسات الدبلوماسية".

من ناحية أخرى، قال لافروف في المقابلة نفسها، إن الغرب يحاول دق إسفين بين روسيا والصين بالحديث عن علاقاتهما غير المتكافئة واعتماد موسكو على بكين.

وأضاف أن المحادثات التي استمرت عشر ساعات الشهر الماضي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ، دفعت "بالشراكة الاستراتيجية" بين موسكو وبكين إلى مستويات جديدة.

08:44 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

شركة ألمانية تعتزم فتح مركز في رومانيا لصيانة الأسلحة المستخدمة في أوكرانيا

أعلنت شركة "راينميتال" الألمانية للصناعات الدفاعية، الإثنين، أنها تعتزم افتتاح مركز في رومانيا لصيانة المعدات العسكرية المستخدمة في المعارك ضد القوات الروسية في أوكرانيا.

وقالت الشركة إنه من المقرّر أن يبدأ المركز الذي سيقام بالقرب من مدينة ساتو ماري في شمال رومانيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا والمجر، العمل قبل نهاية إبريل/نيسان. وأضافت "رينميتال" في بيان، أن مركز الصيانة "سيلعب دوراً محورياً في الحفاظ على الجاهزية التشغيلية لأنظمة القتال الغربية المستخدمة في أوكرانيا، وفي ضمان دعمها اللوجستي".

وأكدت أنه سيكون بإمكان المركز الجديد تأمين الصيانة لدبابات "ليوبارد 2" التي شحنتها ألمانيا أخيراً إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى مدافع "الهاوتزر" ومدرعات "ماردير" و"فوكس".

وأشارت الشركة الألمانية إلى أن المركز سيقدم أيضاً خدمة صيانة المركبات القتالية لحلف شمال الأطلسي، قائلة إن هذا يعطي الجناح الشرقي لحلف "الناتو" ميزة "تقصير الوقت اللازم لرد الفعل".

08:43 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسعى برازيلي لإطلاق مفاوضات سلام روسية-أوكرانية

أفاد مسؤول في الرئاسة البرازيلية وكالة "فرانس برس" بأن مستشاراً للرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، لبحث إطلاق مفاوضات سلام مع أوكرانيا، قبل زيارة مقررة لوزير الخارجية الروسي إلى البرازيل.

واجتمع سيلسو أموريم، كبير مستشاري الرئيس البرازيلي للشؤون الدولية، مع بوتين في 25 مارس/آذار في الكرملين لمدة ساعة، في لقاء أُبقي على سريته.

وجاء اللقاء قبل أقل من أسبوعين من زيارة يقوم بها لولا دا سيلفا إلى الصين، التي تضغط بدورها من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا.

واقترح الرئيس البرازيلي تشكيل مجموعة من دول عدة للتوسط في النزاع الدائر في أوكرانيا، وهو يعتزم مناقشة هذا الأمر مع نظيره الصيني شي جين بينغ في 13 إبريل/نيسان في بكين.

ويسعى اليساريون في سدة الحكم في البرازيل إلى جعل بلدهم مسهلاً للحوار متعدد الجنسيات.

وصرّح أموريم لشبكة "سي أن أن برازيل" الإثنين، عندما سئل عن نتيجة اللقاء مع بوتين، "القول إن الأبواب مشرّعة (أمام محادثات السلام) ستكون فيه مبالغة، لكن القول إنها موصدة ليس صحيحاً أيضاً".

وأكد المصدر الرئاسي ذاته لوكالة "فرانس برس" أنه بالإضافة إلى الاجتماع مع بوتين، تناول أموريم الغداء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور البرازيل في 17 إبريل.

وقبل عودته إلى البرازيل، زار أموريم أيضاً باريس حيث التقى إيمانويل بون، المستشار الدبلوماسي للرئيس إيمانويل ماكرون، لبحث "سبل السلام".

08:40 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

طائرات مسيّرة روسية تستهدف ميناء أوديسا

استهدفت طائرات مسيّرة روسية ميناء مدينة أوديسا الاستراتيجي في أوكرانيا، وفق ما أفادت به سلطات المدينة في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى وقوع "أضرار".

وأورد بيان صادر عن السلطات المحلية في المدينة نُشر على "فيسبوك"، أن "العدو استهدف للتو أوديسا ومنطقتها بطائرات مسيّرة هجومية"، مضيفاً: "هناك أضرار"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ونقل البيان عن رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة أوديسا يوري كروك، قوله إن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية تعمل، محذراً من احتمال شنّ موجة ثانية من الهجمات.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس